«دومتي» تعتزم زيادة أسعار الجبن 6%

ارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضى إلى 2.5 مليار جنيه

«دومتي» تعتزم زيادة أسعار الجبن 6%
أسماء السيد

أسماء السيد

10:05 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 19

تعتزم شركة الصناعات العربية الغذائية – دومتي، بنسبة %6خلال العام الجارى، لتتماشى مع زيادة أسعار المواد الخام المستوردة، وأيضًا الرفع المتوقع فى أسعار الوقود.

تمرير زيادة أسعار الجبن 2%

وقال أحمد محى الدين، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، إنها تسعى لتمرير %2 من الزيادة فى ، خلال الربع الأول من 2019، والباقى على مدار العام، وأوضح أن مبيعات السلعة تمثل النصيب الأكبر من الإيرادات الإجمالية، وتبلغ نسبتها نحو %80 من الإجمالى.

وقال فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الشركة تستورد اللبن الخام، الذى يُعد المكون الأساسى فى تصنيع الأجبان، إلى جانب زيادات الأسعار التى ستشهدها ، نتيجة الرفع المرتقب فى أسعار الوقود .
وأجرت دومتى العديد من الزيادات السعرية منذ 2016 على بعض المنتجات، تراوحت بين 4 و %30 فيما أشارت تقارير بحثية من بنوك استثمار، إلى ارتفاع أسعار منتجات الألبان بنحو %49 منذ التعويم، وحتى نهاية 2018.

فى ذات السياق، أشار أحمد محى الدين، إلى أن الشركة تنوى تشغيل خط إنتاج المخبوزات الجديد بداية سبتمبر المقبل، بطاقة 400 ألف قطعة يومياً، وبتكلفة استثمارية تقارب 4 ملايين دولار.

وكانت دومتى قد أعلنت فى وقت سابق، إضافة خط جديد للمخبوزات، استغلالاً لنجاح «ساندوتش دومتي»، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية، وهو ما أضاف عليه «محى الدين» بالقول: الشركة أجرت تطويرًا بسيطًا على خط المخبوزات، نتج عنه رفع طاقته من 200 إلى 260 ألف قطعة يومياً.

ولفت إلى أن دومتى تتبنى خطة تطوير لبعض خطوط الإنتاج، تتضمن ميكنتها وتشغيلها آلياً بنسبة %100 موضحًا أن تلك العملية ستتم بشكل تتابعي، بما لا يؤثر على العملية الإنتاجية.

وأظهرت القوائم المالية خلال العام الماضى تحقيق دومتى صافى ربح بقيمة 154.6 مليون جنيه، مقارنة مع 61.5 مليون جنيه فى 2017، بنسبة نمو بلغت %151.

وبرر مدير علاقات المستثمرين، الارتفاع اللافت فى الربحية بعدة أسباب، منها المبيعات الجيدة لمنتج الساندوتش، والتى قاربت 50 مليون جنيه، رغم طرحه خلال أغسطس الماضى، علاوة على تحسن القوة الشرائية بشكل عام، وعودتها لمستويات ما قبل التعويم.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضى إلى 2.5 مليار جنيه، مقارنة مع 2.2 مليار جنيه خلال 2017، وبلغت التكاليف 1.9 مليار جنيه، مقارنة مع 1.8 مليار جنيه، وبالمثل صعدت مصروفات البيع والتسويق إلى 307 مليون جنيه، مقابل 289 مليوناً.

وتنتج «دومتي» أنواعاً مختلفة من الجبن والعصائر، والساندوتش، ويضم هيكل ملكيتها المساهم يحى بن لادن، بنسبة %15.65 وtrevi holding بنسبة %11.53 وعمر الدماطى بنسبة %9.19 وزينب محمد بنسبة %7.22 و fab investment llc بنسبة %5.49 والباقى أسهم حرة التداول بالبورصة.