«دومتى» تستثمر 350 مليون جنيه حتى نهاية 2025

للتوسع فى المخبوزات واقتناص فرص تصديرية جديدة

«دومتى» تستثمر 350 مليون جنيه حتى نهاية 2025
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

9:26 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 24

ضخت شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي» استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام الحالي، للتوسع فى قطاع المخبوزات، و اقتناص فرص تصديرية جديدة.

وكشف محمد الدماطي، العضو المنتدب للشركة لـ»المال» إنها تخطط لضخ استثمارات أخرى بقيمة 200 مليون جنيه فى 2025، لشراء قطعة أرض جديدة للتوسع فى الصناعة، وزيادة طاقتها الإنتاجية.

يذكر أن شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي» تلقت منذ عدة أيام عرضا للاستحواذ على أغلبية أسهمها من شركة «آرلا فودز» الدنماركية، مالكة علامة الزبدة الشهيرة «لورباك».

وأوضح «الدماطي» أنه جار التفاوض حاليا مع المطور الصناعى لمدينة 6 أكتوبر، على قطعة أرض بمساحة 25000 متر، فى حرم المصنعين المملوكين للشركة.

وأضاف أن الأرض سيتم استغلالها فى إضافة مخازن للشركة، وخطوط إنتاج جديدة للأغذية الخفيفة والمخبوزات، فى ظل تعاظم فرص نموها بالسوق المحلية، مشيرا إلى أن «دومتي» ستتجه لإنتاج الكرواسون بصلاحية طويلة الأجل بهدف تصديره، مع خطة للتنفيذ العام المقبل.

وتمتلك «دومتي» حاليا مصنعين أحدهما لإنتاج الجبن علي مساحة 6200 متر مربع، والآخر للعصائر، والمخبوزات، ولديها 4 خطوط أخرى للمخبوزات بطاقة مليون قطعة يوميا.

وقال «الدماطى» إنه جار حاليا إضافة خطين جديدين أحدهما سيبدأ الإنتاج قبل نهاية العام الحالي، والآخر على وشك الانتهاء من التعاقد عليه، وسيتم تشغيله فى 2025 لمنتجات ذات مدة صلاحية أطول، لافتاً إلى أن الشركة تنتج 150 ألف طن سنويا من الأجبان، و60 ألف طن من العصائر.

وأشار إلى أن هناك تحفظا فى ضخ استثمارات جديدة الفترة الراهنة فى ظل الظروف غير المواتية نتيجة ارتفاعات أسعار الفائدة، وعدم وضوح المشهد الاقتصادي، موضحا أن «دومتي» تعتمد فى تمويل مشروعاتها على البنوك بنسبة %50، ومواردها الذاتية بـ%50.

وأكد أن أولوية الشركة حاليا تتمثل فى الحفاظ على حصتها السوقية، والتدفقات النقدية، على حساب التوسعات فى ظل حالة عدم الوضوح المهيمنة على السوق، والتوترات الجيوسياسية بالبلدان المجاورة، والتى دفعت «دومتي» للتحوط بمخزون لمدة أطول مقارنة مع الفترات السابقة، موضحا أنها تتبنى سياسات تحوطية بناء على متغيرات المشهدين السياسى و الاقتصادى فى المنطقة.