«دومتى» ترفع أسعار «الساندوتش» 20% والجبنة والعصائر 10%

فى انعكاس لزيادة المواد الخام والدولار

«دومتى» ترفع أسعار «الساندوتش» 20% والجبنة والعصائر 10%
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:15 ص, الثلاثاء, 29 مارس 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة الصناعات الغذائية العربية ـ دومتى، رفعت أسعار غالبية منتجاتها من 10 إلى %20 بسبب نمو أسعار المواد الخام عالميا، وانخفاض سعر الجنيه مؤخرا أمام الدولار.

وأكدت المصادر لـ«المال» أن سعر «دومتى ساندوتش» قفز من 5 إلى 6 جنيهات، بينما بلغ متوسط الزيادات فى الأجبان والعصائر من 5 إلى %10 بحسب كل نوع.

وأشارت إلى أن الزيادات التى شهدها سعر «الساندوتش» هى الثانية منذ شهر يونيو الماضى، والثانية أيضا للأجبان والعصائر خلال شهور قليلة بعدما تمت زيادتها خلال الربع الرابع من 2021.

ورجحت الوصول بزيادات الأسعار فى الأجبان والعصائر لنحو %20 خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن المستويات الحالية لا تعكس الزيادات التى شهدتها المواد الخام وفى مقدمتها اللبن البودرة الذى قفز بالقرب من 5 آلاف دولار للطن، مسجلا أعلى مستوى خلال 5 سنوات.

وأكدت المصادر أن أسعار زيت النخيل قفزت إلى 27 دولارا للطن، فيما ارتفع سعر الدقيق إلى 11 ألف جنيه، الذى لا تحصل عليه الشركة بالسعر المدعم.

يذكر أن «دومتى» أعلنت مطلع العام الماضى عن توقيع اتفاقية الشراكة مع «فريزلاند كامبينا الهولندية» رابع أكبر شركة ألبان على مستوى العالم، موضحة أن هذه الشراكة تختص بإنشاء كيان مشترك لبيع وتصدير الجبن إلى الأسواق الأفريقية وأسواق الشرق الأوسط.

وتستحوذ «دومتى» على %49 من أسهم الكيان الجديد، بينما تستحوذ «Friesland Campina »على %51 من الأسهم، فيما يقدر رأس المال المدفوع للشركة الجديدة بنحو 600 ألف دولار.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة «دومتى» فى أول 9 شهور من 2021 عن نمو إيراداتها لتصل إلى 2.27 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقابل 2.17 مليار خلال الفترة نفسها من 2020. وحققت «دومتى» أرباحا بلغت 51 مليون جنيه خلال الثلاثة شهور المنتهية فى سبتمبر الماضى مقابل 41.3 مليون فى الفترة المقارنة من 2020 فى ظل تعافيها من قرارها الأخير بإيقاف التعامل مع جميع الوكلاء بالأجل.