دورى أبطال أفريقيا.. توقعات بقرعة نارية لربع النهائي

سيطرة عربيه على التشامبيونزليج والكونفدرالية

دورى أبطال أفريقيا.. توقعات بقرعة نارية لربع النهائي
علي المصري

علي المصري

12:10 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

تتجه أنظار عشاق ومحبى الكرة الأفريقية، بصفة عامة، والمصرية بصفة خاصة، إلى أحد فنادق القاهرة، فى السابعة مساء اليوم الأربعاء، حيث تقام قرعة دور الثمانية لبطولة دورى أبطال أفريقيا.

ولأول مرة فى تاريخ الساحرة المستديرة فى القارة السمراء، يتواجد 8 أندية فى ربع النهائى، سبق لهم التتويج بلقب الأميرة السمراء، بينهم 6 فرق تدافع عن لواء الكرة العربية فى المحفل الأفريقى القوى.

وللمرة الأولى تضم الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال 8 أندية سبق لها التتويج بالبطولة، وهو ما ينذر بمزيد من الإثارة خلال الأدوار المقبلة للمسابقة.

وتوجت الأندية الثمانية بـ 29 لقب، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، برصيد 8 ألقاب، فيما توج منافسه التقليدي الزمالك باللقب 5 مرات، متساويا مع مازيمبي الكونغولى.

وحصل الترجي التونسى، على اللقب 4 مرات، من بينها لقبي النسختين الماضيتين، في حين فاز الرجاء البيضاوى المغربى، بالبطولة 3 مرات، ومواطنه الوداد مرتين، فيما توج النجم الساحلي التونسى، وصن داونز الجنوب أفريقيى، باللقب مرة واحدة.

وستخوض 6 فرق شمال أفريقية “الأهلي والزمالك والترجي والنجم الساحلي، والوداد والرجاء البيضاوي”، منافسة شرسة من جانب فريقي مازيمبي وصن داونز، من أجل الاحتفاظ بلقب البطولة التي توجت بها الكرة العربية في المواسم الثلاثة الأخيرة.

وسيتم وضع الفرق المتأهلة إلى مستويين، حيث سيتواجد في المستوى الأول الفرق التي تصدرت مجموعاتها في دور المجموعات، وهي مازيمبي والنجم الساحلي وصن داونز والترجي.

فيما يضم المستوى الثاني، الفرق الحاصلة على الوصافة في مجموعاتها، وهي الزمالك والأهلي والوداد والرجاء، وسيتم اختيار ناد من المستوى الأول للعب مع آخر من المستوى الثاني، بشرط ألا يكون الفريقان صعدا من نفس المجموعة للأدوار الإقصائية.

وتقام مباريات الذهاب على ملاعب أندية المستوى الثاني أحد يومي 28 أو 29 فبراير الحالي، فيما تجرى لقاءات العودة على ملاعب أندية المستوى الأول أحد يومى 6 أو 7 مارس المقبل.

نظام جديد

وعقب قرعة دور الثمانية سيتم مباشرة إجراء قرعة الدور قبل النهائي، بين المباريات التي أسفرت عنها مواجهات دور الثمانية، ولن توجد أي حسابات أو قيود في هذه القرعة، حيث يمكن أن تسفر عن مواجهة فريقين من دولة واحدة أو تأهلا معا من نفس المجموعة في دور المجموعات.

وسيتم خلال تلك القرعة أيضا تحديد الملعبين اللذين يستضيفان مباراتي الذهاب ولقائي العودة، وتقام مباراتا الذهاب بالدور قبل النهائي أحد يومي الأول أو الثاني من مايو القادم، والإياب بعدها بأسبوع.

وتقام المباراة النهائية يوم 29 من نفس الشهر، للمرة الأولى من مباراة واحدة بدلا من إقامتها بنظام مباراتي الذهاب والعودة، وهو ما ينذر بمزيد من الإثارة خلال الأدوار المقبلة للمسابقة.


نهائيات مبكرة

وربما تسفر مواجهات دور الثمانية عن نهائيات مبكرة، ويحتمل أن يلتقي الأهلي مع الترجي ليكررا المواجهة بينهما في نهائي نسخة المسابقة عامي 2012 و2018.

كما يحتمل أن يلتقي الترجي مع الوداد في إعادة لمباراتيهما بنهائي نسختي البطولة عامي 2011 و2019 اللتين حسمهما الفريق التونسي لصالحه.

و ربما يلتقي الفريق التونسي مع الزمالك ليعيدا للأذهان أيضا لقائهما في نهائي البطولة عام 1994، الذي فاز به الفريق الملقب بـ”شيخ الأندية التونسية”.

الثأر

إذا وقع الأهلي في مواجهة صن داونز، ستعيد للواجهة لقائهما في دور الثمانية بنسخة البطولة الماضية، الذي أطاح خلاله الفريق الجنوب أفريقي بنظيره المصري من البطولة بعدما حقق فوزا تاريخيا عليه 1 ـ 5 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، و ستكون أيضا بمثابة إعادة لمواجهتهما في نهائي المسابقة عام 2001، الذي توج به الفريق الأحمر العريق، عقب فوزه 4 ـ 1 في مجموع المباراتين.

وربما يشهد دور الثمانية مواجهة ثأرية للزمالك مع صن داونز، الذي حرم الفريق الأبيض من استعادة لقب البطولة الغائب عنه منذ عام 2002، بعدما تغلب عليه 3 / 1 في نهائي نسخة المسابقة عام 2016.

قرعة الكونفدرالية

تقام قرعة الدور ذاته، لبطولة كأس الاتحاد الأفريقى “الكونفدرالية”، عقب إجراء قرعة ربع نهائى التشامبيونزليج، وسيتم وضع الفرق المتأهلة إلى مستويين، حيث يتواجد في المستوى الأول الفرق التي تصدرت مجموعاتها في دور المجموعات، وهي بيرامدز المصرى، وحوريا كوناكرى الغينى، ونهضة بركان، وحسنية أغادير المغربيين.

فيما يضم المستوى الثاني، الفرق الحاصلة على الوصافة في مجموعاتها، وهي المصرى البورسعيدى، والنصر الليبى، وزناكو الزامبى، وإنيمبا النيجرى، وسيتم اختيار ناد من المستوى الأول للعب مع آخر من المستوى الثاني.

وتنص لوائح البطولة على ألا يلتقى فريقان صعدا من نفس المجموعة، على أن يخوض أبطال المجموعات مباريات الذهاب خارج القواعد، ويستضيف العودة بين أنصاره.

وينتظر بيراميدز في الدور ربع النهائى، أحد فريقي النصر أو زاناكو، وربما يصطدم مبكرا بالعملاق النيجيري إنييمبا، أما المصري، فمن المحتمل أن يلاقي نهضة بركان وصيف بطل النسخة الماضية، أو أحد فريقي حوريا أو حسنية أغادير.