دورة تدريبية بجامعة الإسكندرية عن «عولمة» الجامعات

انطلقت فعاليات الدورة التدريبية الدولية عن تدويل "عولمة" الجامعات فى التعليم العالى، اليوم الأربعاء، وذلك فى إطار مشروع "تمبس" الذى تشترك فيه جامعة الإسكندرية، وافتتح الدكتور رشدى زهران المكلف بتسيير أعمال جامعة الاسكندرية، الدورة التدريبية والمُقرر أن تستمر أعمالها لمدة يومن.

دورة تدريبية بجامعة الإسكندرية عن «عولمة» الجامعات
جريدة المال

المال - خاص

2:51 م, الأربعاء, 4 فبراير 15

مها يونس:
 
انطلقت فعاليات الدورة التدريبية الدولية عن تدويل “عولمة” الجامعات فى التعليم العالى، اليوم الأربعاء، وذلك فى إطار مشروع “تمبس” الذى تشترك فيه جامعة الإسكندرية، وافتتح الدكتور رشدى زهران المكلف بتسيير أعمال جامعة الاسكندرية، الدورة التدريبية والمُقرر أن تستمر أعمالها لمدة يومن.
 
وقال الدكتور محمد إسماعيل عبده عميد كلية العلوم السابق، والمُمثل لجامعة الإسكندرية، إن الدورة التدريبية الدولية تتناول تدريب مدربين من أساتذة الجامعات لتدريس مقرر عن تدويل الجامعات، يقوم بعدها كل متدرب بتدريب 20 أستاذ من القيادات الجامعية خلال شهر يونيو القادم.
 
ومن ناحية اخرى أكد زهران على أن العلاقات الدولية فى التعليم العالى تعتبر أحد أهم أولويات الجامعة التى تعمل على تطويرها من خلال 4 محاور رئيسية، تتمثل فى المحور الافريقى والعربى واليورمتوسطى والدولى، مشيراً إلى أن الجامعة لديها فروع خارج مصر بجنوب السودان وتشاد وتربطها علاقات وثيقة مع الجامعات الافريقية فى كينيا وأثيوبيا والدول العربية.
 
كما أكد أن الجامعة تسعى من خلال الجهات المسئولة إلى زيادة نسبة الطلاب الوافدين، مُضيفاً أن جامعة الإسكندرية تساهم فى أنشطة متعددة مع جامعات دول حوض البحر المتوسط، كما يشارك أساتذة الجامعة فى العديد من الفعاليات والأنشطة الدولية من خلال المؤتمرات والندوات العلمية، مؤكداً على أساتذة الجامعات أهمية التقييم المستمر لتضييق الفجوات بين الجامعات المصرية والجامعات فى مختلف دول العالم تبعاً للمتغيرات الدولية.
 
وأشار الدكتور صديق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن الجامعة تراجع إستراتيجياتها باستمرار بهدف التطوير، مؤكداً على أن الجامعة وضعت العلاقات الدولية على رأس الأهداف التى تعمل على تطويرها، مضيفاً أن جامعة الإسكندرية أنشأت مكتب العلاقات الدولية لربط الجامعة بالجامعات المرموقة فى مختلف دول العالم.
 
ومن ناحيته أوضح الدكتور علاء رمضان القائم بعمل عميد كلية العلوم أن ورشة العمل تتناول مقدمة عن تدويل الجامعات، والمحفزات والعقبات التى تواجه تطوير تدويل الجامعات، وإستراتيجيات وتمويل التدويل ومعايير التدويل طبقاً للمؤشرات العالمية ومناقشة النماذج الناجحة فى الجامعات المصرية.
 
يشارك بالدورة أساتذة من جامعة قناة السويس، الأكاديمية العربية للنقل البحرى، جامعة الحسن الثانى بالمغرب، جامعة الزاوية بليبيا، جامعة مصراتة بليبيا، الجامعة اللبنانية ببيروت، جامعة سابينزا بروما، جامعة كارديف متروبوليتان، بالإضافة إلى أساتذة جامعة الاسكندرية وذلك بمقر كلية العلوم بمحرم بك.

جريدة المال

المال - خاص

2:51 م, الأربعاء, 4 فبراير 15