دورات جديدة بمعهد «الموانئ» في الإسكندرية لتدريب البحارة عل ظهر السفن

أهمها برنامج الدراسات الأساسية للبحارة

دورات جديدة بمعهد «الموانئ» في الإسكندرية لتدريب البحارة عل ظهر السفن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:19 م, السبت, 22 يناير 22

يستعد معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية لتنفيذ عدد من برامج التدريب المتخصصة في أعمال النقل البحري خلال الفترة المقبلة، والتي يطلبها العاملين في النقل البحري.

وينطلق البرنامج الأول في 14 فبراير المقبل البرنامج الجديد للبحارة تحت مسمى برنامج الدراسات الأساسية للبحارة، وذلك لمدة 3 أشهر.

وأكد الدكتور أكرم سليمان عميد معهد تدريب الموانئ أن البرنامج يعمل على منح المتدرب لقب ” بحار على ظهر السفن “، وذلك في تخصصات القسم البحري في مهن البحار، والقسم الهندسي والذي يشمل ميكانيكي بحري، كهربائي بحري، أخصائي تدريب وتكييف، وهو ما يتيح الكثير من فرص العمل على مختلف السفن التجارية وسفن التموين والامداد والخدمات الملاحية.

ويشترط أن يكون المؤهل الدراسي للحصول على البرنامج بكالوريوس أو ليسانس للقسمين البحري والهندسي، ويمنح البرنامج الحصول على جواز السفر البحري، والتدريب على المهارات البحرية وقيادة اللنشات، كما سيكون التدريب العملي فى المعامل والورش المتخصصة، إضافة إلى التدريب على السفن داخل الميناء وعلى السفينة عايدة 4 وعلى سفن الشركات المصرية والعربية.

وحسب مسئول معهد تدريب الموانئ، فيحق لحامل جواز السفر البحري (بحري) أن يتقدم للالتحاق بدورة ضابط ثالث بمقر الأكاديمية بعد قضائه خدمة بحرية لمدة لا تقل عن 36 شهرا، كما يحق لحامل جواز السفر البحري (ميكانيكي – كهربائي ) أن يتقدم للالتحاق بدورة مهندس ثالث بمقر الأكاديمية بعد قضائه خدمة بحرية لمدة لا تقل عن 36 شهرا.

كما يمنح البرنامج المتدربين الحصول على شهادة معتمدة من الأكاديمية ومعترف بها من هيئات الموانئ المصرية و الشركات العاملة في القطاع، إضافة إلى أن جميع البرامج والشهادات مطابقة للمعايير الدولية لتشغيل العمالة في الموانئ.

كما أكد عميد معهد تدريب الموانئ تنفيذ دبلومة بعنوان إدارة الموانئ والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، وذلك بالتعاون مع مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC).

وسوف يتم من خلال الدراسة مناقشة عدد من الموضوعات التعرف على كيفية إدارة الموانئ في عصر الاستدامة، وتعزيز تنافسية الموانئ من خلال الإستراتيجيات الحديثة للتسويق، والابتكارات الذكية لإدارة وتشغيل الموانئ.

كما سيتم مناقشة كيفية صمود الموانئ في مواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية، و أفضل ممارسات التسويق واستراتيجيات التسعير في الموانئ في جميع أنحاء العالم.

وجدير بالذكر أن مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC) واحد من الكيانات الرائدة في تدريب الموانئ ونقل الخبرات الدولية، وتطوير ورفع كفاءة العاملين بالإدارات العليا والوسطى بالموانئ والهيئات والشركات العاملة فى مجال الموانئ والنقل البحري.

علما بأن هذه الدبلومة تعقد بالحضور الفعلي بالإسكندرية، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات – مارلوج 11 خلال الفترة من الأحد 20 حتي الخميس 24 مارس 2022 .

وأعلن معهد تدريب الموانئ أنه تم الانتهاء من تنفيذ برنامج “الجداول الإلكترونية Ms-Excel مستوي ثاني ” وذلك في الفترة من 9 يناير 2022 وحتي 17 يناير 2022 وذلك لمتدربين من مختلف الشركات والهيئات البحرية، و ذلك بمقر معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

كما سيتم تنفيذ برنامج “ميكانيكي عائمة بحرية داخل الموانئ “، وذلك بدءا من الاثنين القادم الموافق 24 يناير 2022 .