دواء مصرى يخفض كلفة علاج فيروس سى عالميًا

دواء مصرى يخفض كلفة علاج فيروس سى عالميًا

دواء مصرى يخفض كلفة علاج فيروس سى عالميًا
جريدة المال

المال - خاص

9:49 ص, الخميس, 14 أبريل 16

سكاى نيوز عربية:

نجحت شركة أدوية مصرية فى التوصل لعقار حديد يعالج مرضى التهاب الكبد الوبائي (فيروس سى) مما يخفض كلفة العلاج عالميا وبشكل كبير، وذلك وفقا لما أعلنته المنظمة الدولية للأمراض المستعصية، في المؤتمر العالمي لأمراض الكبد 2016 في برشلونة بإسبانيا.

وذكرت المنظمة خلال المؤتمر، أن العقار الجديد تم اختباره بنجاح فى مصر على 300 مريض وحقق نسبة شفاء 100%، ومن المتوقع أن يطرح في الأسواق المصرية خلال 12 شهرا.

ولا يتجاوز ثمن العلاج الجديد الذي ستنتجه شركة فاركو للأدوية 3 دولارات ونصف الدولار في اليوم مقابل نحو ألف دولار الآن لأدوية تنتجها شركة أميركية وشركات عالمية، وسيكون متوافرا في الأسواق في غضون عام أو عامين، ليكون بديلا للأدوية الحالية التي تباع بأسعار باهظة وتجبر مقدمى الخدمة الصحية على توزيع جرعات محددة.

ووقعت المنظمة الدولية اتفاقية مع مجموعة شركات فاركو للأدوية لإجراء تجارب إكلينيكية وزيادة علاجات الالتهاب الكبدي الوبائي فيروس سي بأسعار لا تتجاوز 300 دولار للكورس العلاجي خلال المؤتمر الدولي لأمراض الكبد.

وأضافت المنظمة، أنه من المتوقع أن تجرى تجارب للعقار الجديد في ماليزيا وتايلاند لتقارب خصائصهما الوراثية.

من جانبه، قال وزير الصحة الماليزي، إس سوبرامانيام، خلال توقيع الاتفاقية إن الأسعار الباهظة لأدوية فيروس سي الجديدة هي السبب في استحالة قدرة الحكومات على توفير العلاج بالكميات الكافية.

واستطرد قائلا: “لذلك يسعدنا دعم هذا المشروع ونتمنى أن تدعم نتائج هذه الدراسات جهودنا لتوفير هذا المركب الدوائي وزيادة حجم الإنتاج بأسرع وقت حتى يمكننا توفير العلاج إلى جميع المرضى المحتاجين”.

ويشارك في هذه الدراسات نحو 1000 مريض، إذ سيتم تقييم الفعالية والأمان وخصائص المركبات الدوائية في علاج المرضى على اختلاف مستويات تليف الكبد والنوع الجيني للفيروس والإصابة أو عدم الإصابة بعدوى الإيدز.

يذكر أن مصر هي الدولة الأكثر تضررا في العالم بأمراض الكبد، إذ يعاني 10% إلى 12% من السكان من مرض التهاب الكبد الوبائي بأنواعه.
جريدة المال

المال - خاص

9:49 ص, الخميس, 14 أبريل 16