دمياط لتداول الحاويات تطرح مناقصة لتوريد 3 أوناش رصيف عملاق

والتى تم تأجيلها خلال الشهرين الماضيين بسبب ظروف جائحة كورونا

دمياط لتداول الحاويات تطرح مناقصة لتوريد 3 أوناش رصيف عملاق
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:42 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

أعلنت شركة دمياط لتداول الحاويات «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى» طرح المناقصة الخاصة بتوريد 3 ونش رصيف عملاق، والتى تم تأجيلها خلال الشهرين الماضيين بسبب ظروف جائحة كورونا.

وحسب مصدر مسئول بشركة دمياط لتداول الحاويات فان المناقصة تتزامن مع قيام شركة بتروجيت «التابعة لقطاع البترول» بتعميق وتكريك أرصفة الشركة .

وتنافس على المناقصة فى الطرح الأول 3 شركات على رأسها «ZPMC» الصينية، وليبهر الأوربية، بالإضافة إلى شركة هيونداى الكورية.

وكان من المخطط أن يتم التوريد للشركة على أن يتم عملها بالمرحلة الثالثة التى كان سيتم البدء فيها خلال مايو الماضى، عبر شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية «بتروجت».

يذكر أن شركة «بتروجيت» من المقرر أن تنتهى من المرحلة الثانية من محطة الشركة من تدعيم وتعميق أرصفتها خلال أغسطس الجارى لتصل إلى 16 مترا بعد أن كانت 14 متر فقط والتى تشمل 4 أرصفة (1، 2،3، 4).

كما سيتم العمل فى المرحلة الثالثة والتى هى عبارة عن رصيفين 5 و6 والتى قامت الشركة بالحصول عليها بحق الانتفاع من هيئة ميناء دمياط خلال نوفمبر الماضى.

من المقرر أن تزيد الأرصفة الجديدة من الطاقة الاستيعابية من 1.4 مليون حاوية سنويا إلى 1.8

ومن المقرر أن تزيد الأرصفة الجديدة من الطاقة الاستيعابية من 1.4 مليون حاوية إلى 1.8 مليون حاوية سنويا، وتصل تكلفة المشروع إلى نحو 500 مليون جنيه ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترا بدلاً من 1050 مترا .

ويؤدى ذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من %20 إلى %25 وزيادة السعة بما يسمح لتكتلات الخطوط الملاحية العملاقة اختيار محطة الحاويات ذات الإمكانيات الكبيرة للتعامل معها.

يُذكر أن ميناء دمياط يعمل به شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة فقط، وتداولت خلال عام 2019 قرابة 1.065 مليون حاوية، مقابل 1.1 مليون حاوية فى 2018، بتراجع قدره %7.

وفى سياق متصل استقبلت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع بميناء دمياط مؤخرا، الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، ومحمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعصام بحيرى، رئيس قطاع المناطق الحرة ، وكذا السيد سليم، رئيس المنطقة المركزية بالمنطقة الحرة العامة بدمياط.

وقام الدكتور أحمد كامل – مدير عام البحوث والتسويق، بعرض تقديمى عن الشركة وامكانيتها والتعرف على أوجه التطوير والمشروعات القائمة، كما قام الوفد برفقة أعضاء مجلس الإدارة بجولة ميدانية لمشاهدة أرصفة وساحات الشركة والتى تضمنت المشروع الخاص بتدعيم وتعميق أرصفة الحاويات وتطوير المعدات.