«دمياط» تستعين بـ«النقل» لتنفيذ ميناء الصيد باستثمارات 2.2 مليار جنيه

التكلفة التقديرية للمشروع 2.2 مليار جنيه

«دمياط» تستعين بـ«النقل» لتنفيذ ميناء الصيد باستثمارات 2.2 مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:54 ص, الأحد, 20 سبتمبر 20

عملت «المال»، من مصادر مطلعة، أن محافظة دمياط طلبت من وزارة النقل، الترويج لمشروع إنشاء ميناء للصيد فى المحافظة على القطاع الخاص، لاسيما وأن الوزارة لديها خبرة أكبر فى التعامل مع المستثمرين.

وأضافت المصادر أن المحافظة سلمت وزارة النقل تقريراً بكافة الخطوات، التى قامت بها على مدار عامين، والأفكار التى تلقتها من المستثمرين الذين عرضت عليهم المشروع.

وأشارت المصادر، إلى أن تدخل وزارة النقل فى المشروع يعطيه دفعة قوية، لاسيما وأنها على دراية كاملة بالشركات العاملة فى الأنشطة البحرية بشكل عام، وتمتلك الخبرة لجذب الجاد منها للمشروع.

ولفتت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عقد لقاءات مكثفة مع عدد من الشركات الكبري، التى لديها القدرة على تنفيذ الميناء وفقا لأنظمة الشراكة المختلفة.

وأشارت المصادر إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع 2.2 مليار جنيه، على مساحة 200 فدان، تضم عدد من الأرصفة البحرية للسفن، إلى جانب محطة خدمات، ورش صيانة وإصلاح سفن، وعدد من مصانع تعبئة الأسماك، مع توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل.

وتقع الأرض المقترحة لإنشاء الميناء على بعد 8 كيلومترات شرق عزبة البرج على البحر المتوسط، ويعتبر أحد المشروعات الاستثمارية الكبرى التى تعول المحافظة على تنفيذها فى الفترة المقبلة، خاصة وأن غالبية أهالى عزبة البرج يعملون فى مهنة الصيد منذ سنوات طويلة.

كانت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، قالت فى وقت سابق، إن المحافظة حصلت على موافقات من وزارات، الدفاع، والهيئة العامة للتنمية السياحية والنقل، بالإضافة إلى الموافقة المبدئية من وزارة شؤون البيئة، والهيئة العامة لحماية الشواطئ، ووزارة الاستثمار لتنفيذ المشروع.