دمج هيرميس لـ «التأجير التمويلى» و «التخصيم» فى كيان مشترك

الخولى : طرح إصدار جديدة من سندات التوريق النصف الثانى من العام الجارى

دمج هيرميس لـ «التأجير التمويلى» و «التخصيم» فى كيان مشترك
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

1:25 م, الأحد, 16 فبراير 20

حصلت المجموعة المالية هيرميس على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن تدشين كيان مشترك من خلال دمج ذراعيها فى مجال “التأجير التمويلى” و “التخصيم”.

يتم الدمج وفقا لضوابط القانون رقم 176 لسنة 2018 الذى سمح بالجمع بين النشاطين فى كيان واحد، بغرض المساهمة فى تعزيز الشمول المالى وضمان وصول أدوات التمويل غير المصرفى لشرائح من المجتمع لا تستفيد حاليًا من عدد من الخدمات المالية.

وتعمل الشركتان تحت مظلة المجموعة المالية فاينانس القابضة والتى تضم ايضا شركة فاليو لخدمات تقسيط السلع و شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر

قال أحمد الخولي الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى، إنه مع صدور قرار دمج شركات التأجير التمويلي والتخصيم من هيئة الرقابة المالية، كانت هيرميس أول الشركات التي تقدمت بطلب تأسيس كيان مشترك عبر دمج كلا النشاطين، وتم بالفعل الحصول علي الموافقة المبدئية من الرقابة المالية.

أضاف أنه يجرى حاليا استكمال الإجراءات مع هيئة الاستثمار، للحصول على الموافقة النهائية للدمج وضم نشاط التخصيم الى السجل التجاري لشركة التأجير التمويل ، مشيرا انه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل فى الوقت المناسب

أوضح “الخولى” فى تصريحات لعدد محدود من الصحف، بينها “المال”، إن الهيئة العامة للرقابة المالية أتاحت للشركات ، عبر القانون الجديد ، بالجمع بين أكثر من نشاط فى مجالات التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى، بهدف التيسير عليها وزيادة كفاءة العمليات وتشجيعاً على نشر خدمات التمويل غير المصرفى.

وأعلنت هيرميس عن تأسيس ذراعها فى مجال التأجير التمويلى عام 2015 ضمن خطة توسعية فى النشاط المالى غير المصرفى، فيما أطلقت شركة التخصيم العام قبل الماضى.

ولفت الخولى الى أن دمج النشاطين يأتى بالتزامن مع انتهاء الشركة من التوافق مع كافة معايير وضوابط هيئة الرقابة المالية، الخاصة بتعزيز القدرة المالية والمخاطر والتركز الائتمانى والمخصصات.

وقال إن هيرميس للتأجير التمويلى تعمل على خطة توسعية تستهدف من خلالها تحقيق نموا بنسبة 40% فى محفظة العقود بنهاية العام الجارى لتصل الى 3.8 مليار جنيها مقابل 2.7 مليارا العام الماضى، عبر التوسع بكافة القطاعات مع التركيز على القطاع السياحى والذى نرى فيه فرصا كبيرة جدًا للاستثمار، بالتزامن مع عودة السياحة واهتمام كافة القطاعات في الدولة بالنشاط السياحي.

وكشف عن سعى الشركة لتنفيذ إصدار جديد من سندات التوريق لجزء من محفظتها خلال النصف الثانى من العام الجارى ، مشيرا الى عدم تحديد قيمة الاصدار حتى الآن ، لكنه سيتجاوز حجم الإصدار السابق للشركة.

ونفذت هيرميس للتأجير التمويلى عملية توريق بقيمة بلغت 300 مليون جنيها العام قبل الماضى.

يذكر ان نشاط التأجير التمويلى حقق نموا 39% خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2019 ، بقيمة عقود بلغت 48.1 مليار جنيها مقارنة مع 34.5 مليارا فى ذات الفترة من العام قبل الماضى ، وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية ، كما زاد عدد العقود بنحو %33.8 خلال الفترة المذكورة، لترتفع إلى 2.6 ألف عقد، مقابل 1.9 ألف خلال 2018.