دليلًا إلكترونيًا لشركات التأمين الأردنية

للتعريف بالشركات ونتائجها المالية المُعتمدة

دليلًا  إلكترونيًا لشركات التأمين الأردنية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:42 ص, الأربعاء, 14 أكتوبر 20

أصدرت دائرة الدراسات والتدريب، بالإتحاد الأردني لشركات ، دليلًا إلكترونيًا، لكافة الشركات العاملة في السوق، البالغ عددها 24 شركة، في بادرة هي الأولي من نوعها.

ويستهدف الدليل، التعريف بشركات الأردنية، ليس فقط ما يرتبط بها من معلومات عن هياكلها الإدارية، بل بنتائجها المالية، المُعتمدة من الهيئات الرقابية.

ومن بين المعلومات التي يتضمنها الدليل، شكلًا هرميًا لمكونات سوق الأردنية، حتي نهاية العام المالي 2019/2020 ، وعلي رأسه وزارة الصناعة والتجارة والتموين، والتي يتبعها إدارة التأمين، كجهة رقابية، يليها الإتحاد الأردني لشركات التأمين، ككيان تنظيمي، وينضوي تحت عضويته شركات التأمين، البالغ عددها 24 شركة.

24 شركة تعمل بسوق التأمين الأردنية واحدة فقط متخصصة في تأمينات الحياة

ووفقًا للدليل الإلكتروني، يضم سوق الأردنية 24 شركة، منها 15 شركة تزاول كافة أنواع التأمين، بالإضافة الي 7 شركات تأمين مشتركة، وشركة واحدة متخصصة في تأمينات الحياة ، وهي ميتلايف، وأخري متخصصة في التأمينات العامة باستثناء الطبي، وهي الأراضي المقدسة للتأمين.

ومن بين المعلومات الفنية التي يحويها الدليل، ما يرتبط أبرز المؤشرات المالية والفنية، لكل شركة لعام مقارنة بالعام السابق 2018 ، خاصة ما يتعلق بالإكتتاب ، والتعويضات ،والأرباح والعائد على رأس المال ، وحجم الاستثمارات ، وهامش الملاءة المالية ، وفيما اذا كانت الشركة مصنفة او لا ، ومؤشرات أخرى تفيد العاملين في شركات .

407.9 مليون دينار حصيلة الأقساط المكتتبة بنهاية أغسطس الماضي

ووفقًا للبيانات الرسمية، الصادرة عن ، دائرة الدراسات والتدريب، في الإتحاد الاردني لشركات التامين– حصلت المال علي نسخة منها- ، تراجعت حصيلة الأقساط المُكتتبة للشركات العاملة في سوق التأمين الأردنية، البالغ عددها 24 شركة، بنسبة 1.6% بنهاية أغسطس 2020 ، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2019 ، لتصل الي 407.9 مليون دينار، مقابل 414.4 مليون دينار، خلال فترتي المقارنة.

ومن المعروف أن الأقساط المُكتتبة تختلف عن الأقساط المُحصلة، فالأولي تعني الأموال التي إتفقت شركات مع العميل، علي سدادها خلال فترة التأمين أو التغطية ، مقابل تغطيته ضد المخاطر التي تواجهه، أما الأقساط المُحصلة، فتعني الأموال التي سددها العميل فعليًا، لشركة التأمين، من إجمالي الرصيد أو المبلغ المُستحق عليه، الذي تم الإتفاق عليه، أثناء إبرام وثيقة التأمين.

261 مليون دينار تعويضات مُسددة في السوق الأردنية

في سياق متصل، إنخفضت فاتورة التعويضات المسددة، بسوق الأردنية، لتصل الي 261 مليون دينار تقريبًا في نهاية أغسطس من العام الجاري، مقابل 307 ملايين دينار، مسددة في الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة إنخفاض تصل الي 15%.

للإطلاع على الدليل الإلكتروني لشركات التأمين الأردنية ، إضغط هنـــا