«دلنى» تبتكر تقنية لقياس مرونة الأنسجة عبر الموجات فوق الصوتية

التقنية الجديدة تعتمد على مزيج من خوارزميات معالجة الصور الطبية والذكاء الاصطناعى لحساب مدى صلابة الأنسجة

«دلنى» تبتكر تقنية لقياس مرونة الأنسجة عبر الموجات فوق الصوتية
المال - خاص

المال - خاص

11:35 ص, الأثنين, 6 يوليو 20

حصدت شركة «دلنى للتكنولوجيا والهندسة الطبية» (DilenyTech LLC) على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية فى الولايات المتحدة لتقنية ذكية جديدة لقياس مرونة أنسجة الجسم باستخدام صور أشعة الموجات فوق الصوتية فى مجال الرعاية الصحية.

وقال الدكتور أحمد إيهاب، المدير التنفيذى بالشركة إن التقنية الجديدة تعتمد على مزيج من خوارزميات معالجة الصور الطبية والذكاء الاصطناعى لحساب مدى صلابة الأنسجة بواسطة صور أشعة الموجات فوق صوتية العادية دون الحاجة لشراء أجهزة موجات فوق صوتية متطورة بتكلفة باهظة مما يقلل وقت وتكلفة تشخيص العديد من الأمراض وخصوصا الأورام.

وأوضح إيهاب لـ«المال» أن تقنية الاستوجرافى (Elastography) هى إحدى طرق التصوير بالموجات فوق الصوتية لقياس مرونة الأنسجة اللينة فى جسم الإنسان، وتقلل من الحاجة إلى أخذ عينات حية من الورم سواء بالطرق التقليدية أو الحديثة.

وأضاف أن شركته حصلت على الترخيص الحصرى لتحويل هذه التقنية إلى إسم تجارى (US-Elasto). وخضعت لمئات التجارب المعملية والإكلينيكية بالتعاون مع جامعة القاهرة ومراكز أشعة متخصصة بدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وتم عرض النتائج فى العديد من المؤتمرات والدوريات العالمية المشهورة.

يذكر أن دلنى للتكنولوجيا والهندسة الطبية هى أحد الشركات المصرية الناشئة التى تأسست عام 2018 وتعمل فى مجالات تصميم وتطوير الحلول التقنية لتحليل صور الأشعة الطبية وتطبيق الذكاء الاصطناعى بأساليب مبتكرة لمساعدة الأطباء على تشخيص أسرع وأكثر دقة فى أمراض كالسرطان والقلب والأوعية الدموية، وغيرها.

كما تعمل أيضا على تطوير حلول تكنولوجية وتنفيذ مشروعات دولية بالتعاون مع شركات أمريكية متخصصة فى مجال الرعاية الصحية، وحصلت على عدة جوائز دولية كان آخرها المركز الثانى فى تحدى الصحة الذى نظمه الاتحاد الدولى للاتصالات (ITU) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى مصر (UNDP) ومختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجى (UNTIL)، ورعاية شركتى اتصالات مصر ونوفارتس العالمية.