«دلتا بلوك» تستهدف مضاعفة إنتاج الطوب الخفيف إلى 800 ألف متر مكعب

تتعاون دلتا بلوك مع شركات مقاولات فى المشروعات القومية، أبرزهم (أبناء حسن علام، والمقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات) خاصة فى مشروعات مدينة العلمين الجديدة.

«دلتا بلوك» تستهدف مضاعفة إنتاج الطوب الخفيف إلى 800 ألف متر مكعب
عمر سالم

عمر سالم

10:58 ص, الأثنين, 23 ديسمبر 19

تستهدف شركة دلتا بلوك لأنظمة البناء (إحدى شركات مجموعة بلينا مصر)، مضاعفة الطاقات الإنتاجية لها بنسبة %100 بحلول 2022، بدعم من ارتفاع الطلب المحلى على منتجاتها، وزيادة الاستثمارات العاملة فى السوق المحلية.

قال على السطوحى، نائب رئيس مجموعة بلينا مصر ، إن شركة دلتا بلوك لأنظمة البناء التابعة للمجموعة ، تسعى لمضاعفة الطاقات الإنتاجية المتاحة من الطوب الخفيف إلى 800 ألف متر مكعب سنويًا، بحلول العام 2022، مقابل 400 ألف متر حاليًا.

تملك شركة “دلتا” مصنعين فى مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، والثانى فى منطقة أبوحماد فى محافظة الشرقية، وبدأت الشركة الأيام الأخيرة إضافة خطوط إنتاج جديدة بالمصانع التابعة لها فى خطة تنمية الإنتاج.

أكد أن الشركة تطرح منتجاتها من الطوب الخفيف تحت العلامة التجارية (إيتونج)، بالشراكة مع مجموعة (xella) العالمية العاملة فى قطاع مواد البناء.

أوضح أن الاستثمارات الجديدة لمضاعفة الطاقة الإنتاجية ذاتية، ولن تعتمد المجموعة على التمويلات البنكية، وتستهدف فى نهاية الخطة الاستثمارية زيادة إجمالى المبيعات السنوية إلى 350 ألف متر مكعب مقابل 200 ألف متر حاليًا.

اشترت «بلينا» شركة الدلتا للطوب الرملى من الحكومة فى 2000، وبدأت مرحلة إعادة الهيكلة وتطوير خطوط الإنتاج فى العام التالى حتى 2010، لكن أحداث ثورة يناير عطلت حركة التنمية قليلًا حتى 2013، ومن ثم بدأت مرحلة انطلاقة الشركة.

على مستوى التصدير، أوضح سطوحى أن الشركة لها عملاء رئيسيين فى دول البحرين وقبرص بالدرجة الأولى، وكانت تتعامل الشركة مع أسواق ليبيا والسودان، لكنها توقفت بسبب الأحداث السياسية الأخيرة فى البلدين.

اعتادت «دلتا بلوك» التصدير إلى السوق التركية، لكنها توقفت عن ذلك قبل فترة مدفوعة بدخول مستثمرين جدد لإنتاج ما يتخطى 2.5 مليون متر مكعب سنويًا، ما أفقد الشركة قوتها فى «أنقرة».

%15 نموًا مرتقباً فى المبيعات العام المقبل.. واهتمام حكومى بالمشروعات القومية

توقع السطوحى نمو مبيعات شركة دلتا بلوك %15 بحلول العام المقبل، وقال إن السوق المصرية يتجه لاستخدام الطوب الرملى المنتج من الشركة، بدعم من ارتفاع وتيرة الإنشاءات الحكومية فى المناطق الصناعية والمدن الجديدة.

تعاقدت الشركة فى الأعوام القليلة الماضية لتوريد منتجاتها إلى مشروعات (الحى السكنى بالعاصمة الإدارية، وأبراج مدينة العلمين الجديدة، والأكاديمية البحرية بالعلمين الجديدة، وأبراج السلام فى سيدى جابر، وبورتو سعيد فى بورسعيد، ومعمار المرشدى، وماونتن فيو، ومستشفى أهل مصر، ومدينة الأثاث فى دمياط الجديدة.

تتعاون دلتا بلوك مع شركات مقاولات فى المشروعات القومية، أبرزهم (أبناء حسن علام، والمقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات) خاصة فى مشروعات مدينة العلمين الجديدة.

قال إن استخدام تلك الفئة من الطوب يوفر %30 من الأحمال فى المبانى، ويتحمل الحرائق لمدة تتجاوز 6 ساعات، ويوفر فى تكلفة المشروع بين 5 و%15، وفى فاتورة الكهرباء على المستهلكين يوفر نحو %25، لاحتواءه على عازل للحرارة. من أبرز مميزات الطول الرملى، أنه صديق البيئة، ويوفر فى استهلاك الحديد، ما ينتج عنه الوفر النهائى فى التكلفة الإجمالية للمشروعات، وتعمل الشركة وفقًا للمواصفات المصرية، والكود الألمانى للبناء.

ومميزات تلك الفئة من الطوب جعلته يحصل على حصص تسويقية متفاوته مقارنة بالأصناف الأخرى فى تكتلات الدول الخارجية، وتصل إلى %80 فى دول آسيا وأمركيا الشمالية، تنخفض إلى %60 فى الاتحاد الأوروبى، و%20 فى أمريكا الجنوبية، و%15 فى أفريقيا.

%3 حصة الشركة من إجمالى سوق الحوائط بمصر.. ونصدر للبحرين وقبرص

بحسب تقديرات «دلتا بلوك» يستحوذ إنتاج الشركة من الطوب الخفيف على %95 من السوق، فى حين يستحوذ على %3 فقط من سوق بناء الحوائط بمختلف أصناف الطوب الأخرى.