«دكتور أونلاين» يتفاوض مع صناديق استثمار أوروبية ومحلية لتمويل توسعات

التطبيق يتيح تشخيص الأمراض عن بعد تجنبا لانتشار فيروس كورونا

«دكتور أونلاين» يتفاوض مع صناديق استثمار أوروبية ومحلية لتمويل توسعات
المرسي عزت

المرسي عزت

12:54 م, الثلاثاء, 29 سبتمبر 20

كشف الدكتور محمود عبد الحكيم مؤسس تطبيق «دكتور أونلاين» ، عن أنه يتم حاليا إجراء مفاوضات مع عدد من صناديق الاستثمار لتمويل التطبيق الأول من نوعه في مصر.

وأضاف عبد الحكيم في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن المفاوضات تتم مع صناديق استثمار أوروبية ومحلية، في خطوة تستهدف المزيد من التوسعات الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن هناك مفاوضات تجرى حاليا مع شركات التأمين الطبي لتوفير أفضل خدمة للمتعاملين مع التطبيق.

وأضاف أن تطبيق «دكتور أونلاين» يعتمد حالياً على التمويل الذاتي والذي تم توجيهه بشكل كبير في الاستعدادات الأولية لإطلاق التطبيق، إلى جانب تعيين الموظفين الأساسين مثل المبرمجين وخبراء السوق والتنمية. 

وأشار عبد الحكيم إلى أنه يستهدف من خلال تطبيق دكتور أونلاين مزيدا من الاستثمارات المستقبلية والتي من شأنها الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتعاملين وبما يضمن تحقيق مكاسب فعلية والتوسع في مختلف  أنحاء الجمهورية.

وأوضح أنه تم بدء تطوير تطبيق دكتور أونلاين منذ سبتمبر ٢٠١٩، ومنذ ذلك الوقت وهم في عمل مستمر لتطوير الخدمات الطبية المقدمة لمختلف المرضى عبر خاصية الفيديو كول وتوفير الأطباء والاستشاريين في جميع المجالات الطبية. ومنذ ذلك الوقت ونحن نعمل جاهدين للوصول لأعلى خدمة طبية افتراضية مقدمة.

عيادات افتراضية تتيح العلاج عن بعد

وأضاف عبد الحكيم :”تطبيق دكتور أونلاين هو الأول من نوعه من حيث توفير التجربة الكاملة للعيادات الافتراضية في مصر من خلال نسخة مخصصة لكل من المرضى والأطباء”.

وأوضح أن المرضى من خلال استخدام التطبيق يمكنهم الوصول بسهولة عالية للأطباء بداخل مصر أو خارجها عبر خاصية الفيديو كول. 

وأكد أن التطبيق يهدف لتوفير الاستشارات الطبية الفورية للمرضى في أي وقت وأي مكان عبر تقنية الفيديوكول، الذي بدوره سيدفع بمجال تكنولوجيا الصحة وتحويل الخدمات الطبية للعالم الرقمي.

تخصصات أطباء متنوعة تخدم المرضى

وأضاف عبدالحكيم أن تطبيق “دكتور أونلاين” يضم نخبة من أفضل الأطباء الاستشاريين والأخصائيين داخل مصر وخارجها، حيث تضاعف عدد الأطباء خلال أول شهر ونصف منذ انطلاقه، إلى جانب الزيادة المستمرة في عدد مرات زيارات التطبيق المختلفة.

وتابع: أن تطبيق دكتور أونلاين يتيح للأطباء نسخة مخصصة، تمكنهم من التواصل مع المرضي بشكل دوري عبر خاصية الفيديو كول، موضحا أن الطبيب المشارك يمكنه إنشاء حساب خاص به، والذي يتيح له عرض سيرته  الذاتية وسهولة تنظيم أوقات الجلسات اليومية أو الأسبوعية، بالإضافة إلى رؤية التاريخ الطبي والأشعة الخاصة  بالمريض، وإمكانية وضع ملاحظات للمرضى وإرسال الوصفات الطبية إلكترونياً بعد كل جلسة.

وأضاف أن التطبيق يستهدف الشرائح المختلفة من الجمهور والتي تريد الوصول للخدمات العلاجية في أسرع وقت. 

ولفت إلى أنه وبناء على ما سبق فالمريض يمكنه الوصول للطبيب المختص من خلال عدة خطوات،أولاً، يوفر للمريض البحث عن طبيب معين أو عن طريق المجال الطبي، ثم يتمكن حينها المريض من التحقق من التقييمات والأوقات المتاحة.

 ثانيا، بعد أن يحجز المريض الجلسة، يتم إرسال إشعار بميعادها. 

ثالثاً، يضيف التطبيق للمرضى إمكانية إضافة التحاليل والأشعة، ليتمكن الأطباء من التحقق من الحالة قبل الكشف. 

وأوضح الدكتور محمود عبد الحكيم أن دكتور أونلاين هو أفضل أداة لتوفير الوقت والمجهود بالنسبة للمرضى والأطباء، مضيفا أن أسعار العلاج في التطبيق موحدة على جميع الأطباء، دون أطباء واستشاري الطب النفسي، والذين لديهم أسعار مختلفة، مما يعكس استراتيجية الشركة في الوصول إلى خدمة موحدة ذات جودة.

وأكد أن التطبيق يغطى جميع التخصصات الطبية والتي تصل لعدد 22 مجالا طبيا، منها أمراض القلب، أمراض باطنة، أمراض صدرية وحساسية. إلى جانب الطب النفسي، التغذية وأمراض جلدية. بالإضافة إلى وجود الاستشارة الطبية القائمة على مبدأ التشاور والتعاون بين الأطباء (كونسولتو) لتبادل المعلومات والخبرات والاستشارات الطبية الخاصَة بالمرضى.

وأوضح أن ما نشهده الآن من تطور مستمر في العالم الرقمي، أدى إلى ظهور خيارات وحلول علاجية واستشارية جديدة في القطاع الطبي بالإنترنت ، بل إن التواصل مع الأطباء عبر الإنترنت هو عامل مساعد ومميز للمجال الطبي مستقبلا.

وأشار الدكتور محمود عبد الحكيم إلى أن 75% من الزيارات الطبيَة التي يتم إجراؤها عند الطَبيب كان يمكن الخضوع إليها عبر الإنترنت، فالمحرك الأساسي لاستخدام تطبيق دكتور أونلاين هو الوصول المباشر للأطباء والاستشاريين ذوي الثقل في المجال الطبي وإلغاء حد المكان والوقت الذي يعوق عمليات التطبيق.

يعد تطبيق DoctorOnline الأول من نوعه، حيث يوفر تجربة زيارة العيادات الافتراضية عبر خاصية الفيديوكول للأطباء والمرضى في مصر، وذلك في إطار استراتيجية الدولة 2030 وتوجه الحكومة المصرية للتحول الرقمي عن طريق رقمنة الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات ونقل الأعمال لتكون عن طريق الإنترنت وشبكات التواصل.

كما يساهم التطبيق في الحد من انتشار وباء كورونا وخطر انتقال العدوى بين الأفراد، ويطور تكنولوجيا الصحة وتحويل الخدمات الطبية للعالم الرقمي.

يقدم التطبيق الجديد تجربة للعيادات الافتراضية في مصر من خلال جلسات علاجية للمرضى عبر خاصية الفيديو مع الأطباء في جميع التخصصات من داخل مصر وجميع أنحاء العالم. 

كما أنه بعد عملية البحث من خلال التطبيق تظهر قائمة الأطباء باختصاصاتهم، والتقييم والأوقات المتاحة، ويتمكن المريض من حجز الأوقات المناسبة له عن طريق الدفع عبر بطاقات الائتمان والمحافظ الإلكترونية.

وعند تلقي المريض إشعارا بحلول جلسته العلاجية يتم إدخاله للانتظار في قاعة العيادة الافتراضية وتبدأ الجلسة بين الطبيب والمريض عبر خاصية مكالمات الفيديو.

ويضم التطبيق نخبة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين والممارسين من بينهم محمود عبد الحكيم أستاذ جراحة المسالك البولية ومؤسس مركز Prosta-care، د. محمد غندور استشاري طب الأطفال حديثي الولادة وأمراض الدم الوراثية ومؤسس مركز City-Clinic، د. أحمد الجندي استشاري أمراض القلب ود. شيماء عبدالمعطى أخصائية التغذية والسمنة، والعديد من المختصين في مختلف المجالات الطبية.