دعوا لمهرجان دولي منتحلين صفة سفراء نوايا حسنة.. سقوط أحدث عصابات النصب بالقاهرة

لجمع التبرعات من المواطنين.

دعوا لمهرجان دولي منتحلين صفة سفراء نوايا حسنة.. سقوط أحدث عصابات النصب بالقاهرة
أماني عوض

أماني عوض

2:35 م, الأحد, 16 مايو 21

سقط تشكيل عصابي تخصص في جرائم النصب على المواطنين من خلال الإحتيال عليهم بدعوى تنظيم مهرجان دولي في قرية سياحية بمحافظة الجيزة، منتحلين صفة سفراء نوايا حسنة والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

طرق احتيالية لعصابة النصب

كانت معلومات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، قد أكدت أن 4 أشخاص -مقيمين بنطاق محافظتي القاهرة والقليوبية- كونوا تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين بقصد الاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية ممنهجة.

وأضافت التحريات أن ذلك من خلال إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية احتيالية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، إنستجرام”، وتدشين حملة إعلانية دعائية لمهرجان دولي مزمع إقامته بإحدى القرى السياحية بالجيزة “بدون تصريح”.

وأشارت التحريات إلى أنهم زعموا إقامته تحت إشراف ورعاية العديد من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات وحضور عدد من المشاهير ورجال الأعمال، وبتغطية مجموعة من القنوات الفضائية– خلافًا للحقيقة- وذلك بقصد جمع تبرعات وأموال من المواطنين وأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى بالبلاد تحت زعم المشاركة في ذلك المهرجان الدولي الوهمي لدعم مؤسسات الدولة.

أدوار التشكيل

وأضافت التحريات أن أدوار عناصر التشكيل اختلفت وتوزعت فيما بينهم، حيث ينتحل اثنين منهم صفة سفراء نوايا حسنة، مذيعات بقنوات فضائية حاصلين على شهادات عليا في مجال السلم والسلام الدولي والإعلام والطب النفسي، واستغلال تلك الصفات المنتحلة في الإيقاع بضحاياهم.

وكشفت التحريات أن أحدهم أنشأ المواقع الإلكترونية المستخدمة في الترويج للمهرجان، بينما يتولى الأخير إنشاء محفظة مالية إلكترونية لتلقي الإيداعات المالية من الضحايا.

وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريتي أمن القاهرة والقليوبية، ضُبط المتهمين.

مضبوطات العصابة

وعُثر بحوزتهم على 4 هواتف محمولة يستخدمونها في ممارسة نشاطهم الآثم بفحصها تبين إحتوائها على الدلائل التي تؤكد ممارسة نشاطهم الإجرامي.

وضمت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم المهرجان، كمية من الدعوات مثبت عليها الجهات الراعية للمهرجان وصور لبعض المشاهير، محادثات نصية على برنامج واتس آب بين المتهمين وضحاياهم.

وعثر على رسائل نصية بهاتف أحد المتهمين تحوى أرقام وأكواد خاصة بالإيداعات المالية على محفظة مالية، صور شهادات خاصة بأحد المتهمين منسوبة للعديد من الجهات تفيد حصول أحدهم على الدكتوراه الفخرية وسفيرة النوايا الحسنة.

وبمواجهتهم اعترفوا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.