دعم الاشتراكات بمرافق النقل الحكومية يصل إلى 1.8 مليار جنيه

الأعداد ارتفعت منذ بداية تحريك أسعار التذاكر

دعم الاشتراكات بمرافق النقل الحكومية يصل إلى 1.8 مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:34 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

قالت مصادر مطلعة إن قيمة دعم الاشتراكات المقررة على تذاكر مترو الأنفاق، والسكة الحديد، وهيئة النقل العام، تقدر بنحو 1.8 مليار جنيه خلال العام المقبل.

وأشارت مصادر وزارة النقل إلى أن قيمة دعم اشتراكات مرفقى السكة الحديد والمترو، فى حدود 1.5 مليار جنيه، فيما أكد مسئول بهيئة النقل العام أن قيمة دعم الاشتراكات لكافة الفئات المستخدمة للأتوبيسات فى حدود 300 مليون جنيه سنويا.

ولفت مصادر وزارة النقل إلى أن عدد اشتراكات السكة الحديد اقترب من المليون اشتراك، وتصل نسب التخفيض على بواقع %98 للطلبة، و%89 لاشتراكات القطاع العام، و%78 للقطاع الخاص، وتبلغ نسبة التخفيض على اشتراكات الكيلومتر %56.

ووفقا للحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2018-2017، بلغت خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر نحو 5 مليارات و458 مليون.

وأوضحت المصادر الحكومية إلى أن عدد الاشتراكات ارتفع بنسبة كبيرة منذ بداية تحريك أسعار التذاكر، مقارنة بعددها قبل ذلك، مشيرة إلى أنه يتم بنهاية كل 3 شهور تسليم تقرير لوزارة المالية، لتوفير مقابل الدعم الممنوح لاشتراك الطلبة بكافة مرافق النقل الحكومية.

ويبلغ دعم اشتراكات مترو الانفاق للطلبة الذى تتحمله وزارة المالية 150 مليون جنيه نتيجة إقبال الطلاب على الاشتراكات بدلا من شراء التذكرة بسعرها الحالى بعد زيادتها.

وأشارت المصادر إلى أن حجم الاشتراكات الشهرية للمترو يصل إلى 5500 اشتراك، و125 ألف اشتراكات الجمهور ربع السنوية، و30 ألف للعام الكامل، و600 ألف اشتراك الطلاب لفترة 3 شهور، و5 آلاف اشتراك لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وتصل نسبة تخفيضات هيئة النقل على على الاشتراكات الجديدة إلى %60 للطلبة، و%50 لاشتراكات للمعاقين وكبار السن و%40 للجمهور العادى، ويبلغ قيمة الاشتراك لخطين لفترة شهر بـ95 جنيها، وللطلبة بـ65 جنيها وكبار السن والمعاقين بـ80 جنيها، أما الاشتراك الربع سنوى -3 شهور- للجمهور بـ275 جنيها، والطلبة بـ 185 جنيها وكبار السن والمعاقين بـ 230 جنيها، والقيمة الفعلية للاشتراك قبل الخصم بـ 468 جنيها.

يذكر أن الهيئة تنقل مليون ونصف راكب يوميا فى الأوقات العادية، عبر 350 خط أتوبيس بأطوال 7600 كيلو متر بمحافظات «القاهرة والجيزة والقليوبية» عبر 15 محطة نهائية، و4000 محطة عابرة على مستوى القاهرة الكبرى.

وأحدثت تداعيات فيروس كورونا المستجد على وسائل النقل بمزيد من الخسائر خلال الموجة الأولى للجائحة بداية من مارس الماضى، وحتى بداية يوليو 2020، ويتوقع أن ترتفع الأضرار حال انتشار الفيروس، وصدور بعض القرارات الحكومية الأخرى.

ومرفقى السكة الحديد والمترو، كان من أكثر القطاعات التابعة للوزارة التى تضررت بسبب الفيروس، إذ تكبدت شركة مترو الأنفاق خلال شهر مارس خسائر بقيمة 100 مليون جنيه، و200 مليون جنيه لهيئة السكة الحديد، نتيجة تراجع الركاب والعمل بكامل الطاقة التشغيلية للمرفقين، فيما تكبدت الهيئة خسائر بقيمة منذ بداية الأزمة، إلى جانب تضرر شركات النقل الجماعى.