درويش: سنتعامل بجدية مع أى دراسة لتعديل ضرائب مشروعات محور القناة

درويش: سنتعامل بجدية مع أى دراسة لتعديل ضرائب مشروعات محور القناة

درويش: سنتعامل بجدية مع أى دراسة لتعديل ضرائب مشروعات محور القناة
جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 15

خطة لوضع «بورسعيد» فى المركز الخامس لأهم موانئ التجارة العالمية
الهيئة تدخل شريكاً فى المشروعات ولن تكتفى بالدور التنظيمى

هاجر عمران

أكد أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، أن الهيئة مستعدة للتعاطى مع أى اقتراحات من مجتمع الأعمال تتعلق بإجراء تعديل جديد بقانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، مشيرًا إلى أن بعض المستثمرين يواجهون مشكلة رفع الضرائب إلى %22.5 من الدخل بعد أن كانت %10 فقط حتى شهر يونيو الماضى.

وأضاف – فى تصريحات أمس على هامش المؤتمر الذى نظمته الغرفة الأمريكية للتجارة لمناقشة الخطط المستقبلية للهيئة – أن الهيئة ستمرر أى دراسة بشأن التعديلات إلى مجلس النواب، وهو صاحب القرار النهائى فى إقرارها أو رفضها، مؤكدا أن الهيئة لا تدرس أى تعديلات خلال الفترة الحالية.

جدير بالذكر أن عدة شركات منها «تيدا» الصينية، تواجه مشكلة رفع الضرائب وفقا للقانون الجديد رغم أن الأخيرة متعاقدة منذ أكثر من 6 سنوات على تطوير وتنمية 6 كيلو مترات مربعة بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، والتى أدُرجت ضمن مشروع محور القناة وصعّدت «تيدا» المشكلة إلى الرئيس الجمهورية.

واستملت الشركة الصينية المرحلة الأولى من أراضيها والبالغة 2 كيلو متر مربع الشهر الماضى، واشترطت أن يعود الموقف الضريبى كما كان عليه قبل تعديل القانون.

وشدد على أن الهيئة تحترم جميع العقود التى تم توقيعها مع المستثمرين قبل 20 أغسطس الماضى، وإعلان تأسيس مجلس لإدارة الهيئة الاقتصادية بقناة السويس، مؤكدا استقلالية قرارات الهيئة عن مجلس الوزراء، مضيفا: نتمتع بالمرونة الكافية لاتخاذ قرارات الاستثمار مع الاستعانة ببعض المستشاريين المختصين.

وأكد أن الهيئة لن تكتفى بالدور التنظيمى فى إدارة المشروعات فى محور القناة، وستقوم بعقد شراكات مع بعض المستثمرين فى عدة مشروعات، مشيرًا إلى أنها تبذل جهودا كبيرة للقضاء على البيروقراطية وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، معترفا بوجود مشكلة توافر العملة الصعبة إلا أنه أيضا لايوجد حد أو سقف للاقتراض وهى نقطة جيدة.

وأشار إلى أنه عقد اجتماعا مع اللواء سعد الجيوشى وزير النقل للتنسيق بشأن الموانىء الـ6 التى تم نقلها إلى إدارة الهيئة، وهى شرق وغرب بورسعيد والسخنة والأدبية وغرب القنطرة والعريش مؤخرًا، مؤكدا أنها من أهم 15 ميناء فى مصر.

وقال إنه يهمنى فى النهاية أن اطّلع على خطط الوزارة فى الارتقاء بمنظومة السكك الحديدية فى منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى أن الهيئة لديها خطط للاستثمار بمجالات البنية التحتية والمياه والطاقة وتعتبرها القطاعات الأهم للتنمية بالمحور خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الهيئة مهتمة بتسريع وتيرة العمل فى مشروعات المحور، وتخطط لأن تصبح منطقة بورسعيد المركز الرئيسى الخامس للتجارة بعد موانىء روتردام فى هولندا وجبل على فى الإمارات بالإضافة إلى سنغافورة وبنما.

وأشار إلى أن اكتساب ميناء جبل على شهرته العالمية كمركز للتجارة استغرق 15 عاما، منها 5 لتكوين سمعة وصورة ذهنية جيدة، لافتًا إلى أن الميناء لا يفرض ضرائب على العمل فيه فضرائبه «صفر».

جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 15