درجات الحرارة اليوم الثلاثاء 9-3-2021 فى مصر

وتسجل درجة الحرارة في القاهرة 30 للعظمي و 17 للصغري

درجات الحرارة اليوم الثلاثاء  9-3-2021 فى مصر
عصام عميرة

عصام عميرة

1:50 ص, الثلاثاء, 9 مارس 21

تشهد البلاد ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بداية من اليوم ولمدة ثلاث ايام قادمة، تبلغ ذروتة يوم الاربعاء حيث تصل درجة الحرارة علي القاهرة ٣٣ درجة وتكون الظاهرة المؤثرة الاتربة العالقة نهارا علي شمال البلاد.

وقالت هيئة الارصاد الجوية، ان اغلب المدن يسودها طقس حار نهارا بارد ليلا خلال تلك الفترة، بسبب المنخفض الجوي القادم من ليبيا.

وتتوقع هيئة الارصاد الجوية، ان تشهد مدن القاهرة والوجة البحري، طقس حار نهارًا، بارد ليلا، مع أتربة عالقة نهارًا، والرياح معتدلة.

الطقس في السواحل

كما تشهد السواحل الشمالية طقس حار نهارًا، بارد ليلا والرياح معتدلة، تنشط على غرب البلاد مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق.

أما طقس جنوب سيناء حار نهارا، بارد ليلا، والرياح معتدلة، وعلى شمال الصعيد فالطقس حار نهارًا بارد ليلا، والرياح معتدلة.

بينما طقس شمال الصعيد حار نهارًا بارد ليلا، والرياح معتدلة، مع أتربة عالقة نهارًا.

درجات الحرارة اليوم

وتتوقع هيئة الارصاد الجوية،  درجات الحرارة اليوم، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 30 والصغرى 17 وفي الإسكندرية العظمى 29 والصغرى 17.

أما شرم الشيخ العظمى 30 والصغرى 19، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 29 والصغرى 17 درجة للصغري.

وعلي دمنهور فالعظمى 29 والصغرى 16، ومدينة سيوة تسجل درجة حرارة عظمى 33 والصغرى 16 درجة.

الطقس في أسوان

وتسجل درجات الحرارة اليوم، في محافظة أسوان 34 درجة للعظمى و 16 للصغرى، وعلي محافظة قنا 33 درجة للعظمى و 15 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 34 للعظمي و 15  للصغري.

نسبة الرطوبة

وذكرت الهيئة أن نسبة الرطوبة علي القاهرة الكبرى والوجه البحري 50% للعظمي و20 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 60 للعظمى، و25 للصغرى.

وفي شمال الصعيد فتصل نسبة الرطوبة إلي 40 للعظمى و10 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب نسبة الصعيد 40 للعظمى و10 للصغري.

ظاهرتي الرمال والتراب في مصر

اوضحت هيئة الارصاد الجوية، ان هناك فرق بين ظاهرة الرمال وظاهرة التراب ففي الأخيرة لا يتعدي قطر ذرة الغبار عن 0.1 ملليمترا، ويكون مثل هذا الغبار تحت رحمة الرياح دائما حتى المعتدلة منها فيثور ويعلو في الجو عندما تصل سرعة الريح ١٥ كم في الساعة، ولثوران الرمال والغبار في مصر عدة اسباب منها:

١- اقتراب الانخفاضات الجوية النشطة العميقة.

٢- مرور الجبهات الباردة في مؤخرة الانخفاضات

٣- هبوب رياح شمالية شرقية.

واوضحت هيئة الارصاد انه فيعندما يقترب انخفاض عميق من شواطئ مصر يزداد تدرج الضغط حده فتثور الرياح الجنوبية وتحمل معها الرمال من الصحراء وتقذف بها علي محافظات الدلتا والساحل وتتعذر معها الرؤية الأفقية فتعم الساحل الغربي لنعومة الرمل هناك الذي لا يتعدي قطر بعضه عن جزء من ٢٠٠ من الملليميتر  ولذا يثور بمجرد ما تتعدي سرعة الريح الصحراوي ١٥ كم في الساعة كما سبق ذكره، ويبلغ عدد ايام ذلك ٤٥ كل عام يخص الشتاء منها النصف والربيع ١٠ والصيف ٦ والخريف ٤ تقريبا.

ستتأثر البلاد بداية من الغد بانخفاض سطحي قريب من غرب البلاد يعمل علي استثارة الغبار علي الساحل الغربي كما ترتفع معه درجة الحرارة ولكنها سرعان ما تنخفض يوم الخميس وتبقي هذه الموجات هي سمه الفترة القادمة، لذا يرجي عدم الانخداع في ارتفاع درجات الحرارة وتخفيف الملابس لانها ستعاود النزول بشكل كبير لاحقا.

وننشر في هذا التقرير بيانًا يعرض درجات الحرارة اليوم الثلاثاء  9-3-2021.

حالة البحرين

ونوهت الهيئة بأن حالة البحر المتوسط  من مضطرب إلى معتدلة وارتفاع الموج 2.5 متر إلى 1.5 متر ، والرياح جنوبية شرقية.

كما تصل حالة البحر الأحمر الى معتدلة وارتفاع الموج يتراوح مابين 1 إلى 1.5 متر، والرياح شمالية غربية.

وفيما يلي بيان يوضح درجات الحرارة الصغرى والعظمى على مدن ومحافظات مصر: