درجات الحرارة اليوم الأربعاء 10-3-2021 فى مصر

وتسجل درجات الحرارة في الاسكندرية 30 للعظمي و 17 للصغري

درجات الحرارة اليوم الأربعاء 10-3-2021 فى مصر
عصام عميرة

عصام عميرة

12:26 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

تتعرض البلاد الى موجة قصيرة من ارتفاع درجات الحرارة اليوم، وتصل في القاهرة الى 33 للعظمي و 15 للصغري، وتسجل في الاسكندرية 30 درجة للعظمي و 17 للصغري، ونشاط للرياح على السواحل الشمالية والوجة البحري والقاهرة تكون مثيرة للرمال والاتربة.

وتتوقع هيئة الارصاد الجوية، ان يسود حار نهارا على كافة انحاء البلاد، فيما يسود طقس بارد على اغلب المدن المصرية ليلا، مع اتربة عالقة نهارا على مناطق جنوب البلاد.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

وكانت قد قالت هيئة الارصاد الجوية، ان التى تضرب البلاد تأتي نتيجة منخفض جوي في شرق ليبيا حيث تجلب هذه المناطق الصحراوية كتل هوائية ذات درجات حرارة مرتفعة، وسينتج عن هذا المنخفض نشاط الرياح المثيرة للأتربة بالمناطق الغربية والصحراء الغربية، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة.

انخفاض درجة الحرارة يوم غدا الخميس

كما تتأثر البلاد بانخفاض سطحي قريب من غرب البلاد يعمل علي استثارة الغبار علي الساحل الغربي كما ترتفع معه درجة الحرارة ولكنها سرعان ما تنخفض يوم الخميس وتبقي هذه الموجات هي سمه الفترة القادمة، لذا يرجي عدم الانخداع في ارتفاع درجات الحرارة وتخفيف الملابس لانها ستعاود النزول بشكل كبير لاحقا.

وننشر في هذا التقرير بيانًا يعرض درجات الحرارة اليوم الاربعاء 10-3-2021.

درجات الحرارة اليوم

وتتوقع هيئة الارصاد الجوية،  درجات الحرارة اليوم، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 33 والصغرى 15 وفي الإسكندرية العظمى 30 والصغرى 17.

وذكرت هيئة الارصاد الجوية ان درجات الحرارة اليوم في شرم الشيخ العظمى 33 والصغرى 17 ، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 33 والصغرى 17 درجة للصغري.

كما تبلغ درجات الحرارة في دمنهور فالعظمى 32 والصغرى 15، ومدينة سيوة تسجل درجة حرارة عظمى 33 والصغرى 14 درجة.

الطقس في أسوان

وتسجل درجات الحرارة ، في محافظة أسوان 35 درجة للعظمى و 16 للصغرى، وعلي محافظة قنا 35 درجة للعظمى و 15 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 35 للعظمي و 15  للصغري.

نسبة الرطوبة

وذكرت الهيئة أن نسبة الرطوبة علي القاهرة الكبرى والوجه البحري 50% للعظمي و20 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 60 للعظمى، و25 للصغرى.

وفي شمال الصعيد فتصل نسبة الرطوبة إلي 40 للعظمى و10 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب نسبة الصعيد 40 للعظمى و10 للصغري.

ظاهرتي الرمال والتراب في مصر

هناك فرق بين ظاهرة الرمال وظاهرة التراب ففي الأخيرة لا يتعدي قطر ذرة الغبار عن 0.1 ملليمترا، ويكون مثل هذا الغبار تحت رحمة الرياح دائما حتى المعتدلة منها فيثور ويعلو في الجو عندما تصل سرعة الريح ١٥ كم في الساعة، ولثوران الرمال والغبار في مصر عدة اسباب منها:

١- اقتراب الانخفاضات الجوية النشطة العميقة.

٢- مرور الجبهات الباردة في مؤخرة الانخفاضات

٣- هبوب رياح شمالية شرقية.

حالة البحر المتوسط

ونوهت الهيئة بأن حالة البحر المتوسط  معتدلة وارتفاع الموج 2 متر إلى 1.5 متر ، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية.

كما تصل حالة البحر الأحمر الى خفيفة ومعتدلة وارتفاع الموج يتراوح مابين 1 إلى 1.5 متر، والرياح شمالية غربية.

ووجهت هيئة الارصاد الجوية عدة نصائح للمواطنين، منها الاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية قدر الإمكان، وتخفيف الملابس خلال الموجة الحارة ولكن بحرص شديد، و بمجرد اختفاء آشعة الشمس ستنخفض درجات الحرارة بسرعة.

وفيما يلي بيان يوضح درجات الحرارة الصغرى والعظمى على مدن ومحافظات مصر: