دراما رمضان 2020 .. وجبة درامية دسمة ومنوعة لأول مرة منذ سنوات

تميزت بالتنوع فيها بين المسلسلات الكوميدية والأكشن والمسلسلات التي تنتمي لأزمنة مختلفة سواء التي تعود لفترة زمنية قديمة

دراما رمضان 2020 .. وجبة درامية دسمة ومنوعة لأول مرة منذ سنوات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:23 م, الثلاثاء, 5 مايو 20

قدم صناع مسلسلات رمضان 2020 وجبة درامية دسمة هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، تميزت بالتنوع فيها بين المسلسلات الكوميدية والأكشن والمسلسلات التي تنتمي لأزمنة مختلفة سواء التي تعود لفترة زمنية قديمة لأكثر من 100 عام مثل مسلسل الفتوة، أو التي تعيد النوتسالجيا للجمهور لفترة الثمانينيات والتسعينيات مثل مسلسل ليالينا.

كما نجد أيضا في السباق الرمضاني هذا العام دراما الخيال العلمي لأول مرة في مسلسل النهاية، ومسلسلات رومانسية مثل نحب تاني ليه وفرصة تانية، وغيرها من نوعيات الدراما التي تتميز بها دراما رمضان 2020 منذ سنوات.

محمود قاسم: المسلسلات لم تعتمد هذا الموسم على ورش الكتابة مثل العام الماضي

أعرب الناقد الفني محمود قاسم أن موسم رمضان هذا العام أفضل فنيا من الأعوام السابقة، خاصة العام الماضي، مؤكدا أن صناع الدراما المصرية تعلموا الدرس جيدا مما حدث العام الماضي.

وأشار إلى أن هناك تنوعا ملحوظا في مسلسلات شهر رمضان الحالي، لافتا إلى أن هذا التنوع مطلوب دائما خاصة في شهر رمضان الذي تتواجد فيه العديد من الأعمال الدرامية مقارنة بباقي أوقات السنة.

ويضيف أن موسم رمضان 2020 يشهد وجود مسلسلات كوميدية مثل فلانتينو لعادل إمام، وسكر زيادة لنبيلة عبيد تقدم مسلسلا كوميديا لأول مرة في مسيرتها الفنية، منوها إلى أن الموسم ينقصه وجود مسلسل تاريخي فقط يتحدث عن فترة سياسية معينة، برغم أن مسلسل الفتوة لياسر جلال فيه تيمة اجتماعية تاريخية في نفس الوقت.

وأكد قاسم أن العام الماضي كانت معظم المسلسلات تعتمد على ورش الكتابة لدرجة أن أغلب أبطال الأعمال الدرامية كان اسمهم “حازم”، وذلك لم يأت صدفة بل بسبب ورش الكتابة، لكن يبدو أن هذا الموسم ليس فيه ورش كتابة كثيرة لذلك جاءت الأعمال الفنية الدرامية فيها تنوع كبير ومستوى فني أفضل.

محمد مهران: التنوع في مسلسلات هذا العام الرمضانية جيد وفي صالح الجمهور

بينما يرى الفنان محمد مهران أن هذا الموسم الرمضاني أفضل من العام الماضي بكثير، من حيث تنوع الموضوعات، وحبكة الصورة والإخراج، وأداء الشخصيات أيضا.

وأضاف أنه يوجد تنوع للمشاهدين في مسلسلات شهر رمضان الحالي بين الكوميدي والخيال العلمي والأكشن في مسلسل الفتوة لياسر جلال.

ونوه إلى أن هذا التنوع يكون في النهاية في صالح الجمهور لأنه يستطيع مشاهدة تنوعية وتوليفة جيدة من الأعمال الدرامية كيفما يريد، إضافة إلى أن هذا التنوع بمستوى فني جيد هذا الموسم مقارنة بالأعوام السابقة بكثير.

أندرو محسن: هذا الموسم أفضل من العامين السابقين وهناك تنوع ملحوظ

ويرى الناقد الفني اندرو محسن أن هذا الموسم الرمضاني الأفضل مبدئيا من الوهلة الأولى أو الحلقات الأولى مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كان موسم 2017 جيدا لكن 2018 كان أقل مستوى منه وموسم 2019 الماضي كان ضعيفا جدا.

وأضاف أن موسم رمضان 2020 الحالي أفضل بكثير من العامين السابقين، لكن يوجد إنتاج فني كبير مثل مسلسل الاختيار ومسلسل النهاية، حيث تم بذل جهد كبير فيها ودعمها ماديا بصورة كبيرة، وهناك تراجع نوعا ما في مسلسلات الأكشن التي زادت السنتين الماضيتين.

وتابع قائلا إن هناك تنوعا آخر جديدا هذا الموسم مثل تقديم نيلي كريم لأول مرة مسلسل كوميدي “100 وش”، حيث اعتادت تقديم مسلسلات مأسوية السنوات الماضية، وكذلك هناك تنوع آخر في المسلسلات الرومانسية والكوميدية.