تتنافس عدد من المنصات الرقمية حاليا على لقب الأعلى مشاهدة بطرح عدة أعمال درامية لمختلف النجوم ، وذلك قبل انطلاق العرض الرمضاني الأول الذي يشهد طرح مايقرب 29 عملا دراميا وأكثر لعدد كبير من أبطال الدراما المصرية الكبار والشباب .
فطرحت منصة ” TOD ” مسلسل ” سراب ” للنجم خالد النبوي ، ويضم 10 حلقات، بطولة خالد النبوي، يسرا اللوزي، إنجي المقدم، هاني عادل، أحمد وفيق، أحمد مجدي، دياموند بو عبود، محمد كيلاني، جيهان الشماشرجي، جينا سليم، أنس جمال، والطفل أحمد ميدان، والمسلسل تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد وإنتاج سالي والي.
كما طرحت منصة ” يانجو بلاي” مسلسل ” فقرة الساحر ” ، والعمل تم تصويره في أماكن مختلفة بين مصر والمغرب، وهو مستوحى من أحداث حقيقية، بطولة طه دسوقي، أسماء جلال، علي قاسم، وليد فواز، ونادر جودة، مع عدد من ضيوف الشرف منهم بسمة، والمسلسل تأليف إياد صالح وإخراج تامر محسن وإنتاج طارق الجنايني.
كذلك طرحت منصة watch it، مسلسل ” اقامة جبرية “، بطولة هنا الزاهد، صابرين، محمد الشرنوبي، ثراء جبيل، محمود البزاوي، عايدة رياض، حازم إيهاب، جلا هشام، محمد دسوقي، أحمد والي، ولطيفة التركي، ويظهر أحمد حاتم ضيف شرف بالعمل، تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج.
بالاضافة لمسلسل ” موضوع عائلي ” الجزء الثالث الذي طرحته منصة شاهد الرقمية ، تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، يستكمل قصة الشيف إبراهيم الذي يقدم دوره ماجد الكدواني، ومن بطولة نور اللبنانية، رنا رئيس، رانيا يوسف، محمد شاهين، سماح أنور، محمد رضوان، سماء إبراهيم، طه دسوقي، محمد القس، ياسمينا العبد، فؤاد محسن، والطفل جان رامز، والمسلسل تأليف محمد عز، كريم يوسف، أحمد الجندي، وسامح جمال، إخراج أحمد الجندي، وإنتاج أحمد الجنايني.
جمال عبد القادر : كلما زادت عدد المنصات في السوق الدرامي أحدث ذلك تنوعا في الاختيارات سواء بأنماط الدراما المقدمة تراجيدي وكوميدي وأكشن
قال الناقد الفني جمال عبد القادر أن : الأمر الطبيعي وماننادي به طيلة الوقت أن يتم عرض مسلسلات تليفزيونية طيلة العام ، وليس سليما أبدا أن يتم تكديس الأعمال الدرامية في شهر رمضان الكريم بما يقرب 30 أو 40 مسلسلا ولانشاهد فيهم سوى 4 أو 5 مسلسلات وباقي الأعمال تختفي في هذا الشهر الكريم بسبب زحمة العرض الرمضاني ، وحينما يتم عرض باقي الأعمال الدرامية في العرض الثاني يصبحوا مسلسلات قديمة .
وأكد ل” المال” أنه أمرا مميزا أن تطرح منصات رقمية مختلفة مسلسلات جديدة في أوقات مختلفة خلال العام الجديد 2025 ، حتى لو كانت هذه المسلسلات مطروحة قبل شهر رمضان بفترة قصيرة مثلما يحدث حاليا .
وأضاف أن وجود منصات رقمية جديدة في السوق الدرامي حاليا ، يخلق منافسة شديدة ويكسر فكرة الاحتكار ويحدث تنوعا في المعروض دراميا للجمهور ، لاسيما أن فكرة الشللية تؤثر سلبا على فرص عمل فنانين كثيرين بالوسط الفني ، لكن حينما تتواجد منصات جديدة ومختلفة بالسوق الدرامي ويكون مفتوحا لأكثر من شركة انتاج ، تؤدي لمحاولة كل منتج على جذب عناصر نجاح له سواء كان ذلك بمؤلفين معينين أو مخرجين أو فنانين أيضا .
وشدد على أن ذلك يخلق فرصا أيضا للتعاون مع منصات مختلفة لو لم يحدث توفيقا مع منصة بعينها لتقديم مشروع درامي ما ، بدلا من الوقوف في الطابور للعمل مع منصة واحدة اما أن يحدث كيمياء وعمل معه أم لا .
لذلك كلما زادت عدد المنصات في السوق الدرامي ، أحدث ذلك تنوعا في الاختيارات سواء بأنماط الدراما المقدمة تراجيدي وكوميدي وأكشن ، بالاضافة أن الوجوه على الشاشة ستتغير بوجود أعمال فنية كثيرة بهذه المنصات كل فترة ، وكذلك المنافسة الشديدة بين تلك المنصات ستفرز أعمالا فنية كثيرة الفترة القادمة .
فايزة هنداوي : ظهور منصات رقمية جديدة في السوق الدرامي حاليا قبل انطلاق ماراثون دراما رمضان ، سيساهم في تواجد مسلسلات وأعمال فنية كثيرة
وأوضحت الناقدة فايزة هنداوي أن مسلسل موضوع عائلي الجزء الثالث ضعيف فنيا بدرجة أقل من الجزئين السابقين ، حتى الجزء الثاني كان أقل من الأول .
ولفتت الى أن الجزء الأول حقق نجاحا كبيرا ، لكن تم تقديم الجزء الثاني لموضوع عائلي بشكل مبني على نجاح الجزء الأول فلم يحقق شيئا ، ثم جاء الجزء الثالث أضعف بصورة كبيرة .
أشارت أيضا الى أن ظهور منصات رقمية جديدة في السوق الدرامي حاليا قبل انطلاق ماراثون دراما رمضان ، سيساهم في تواجد مسلسلات وأعمال فنية كثيرة الفترة القادمة ، وسيعطي فرصة لكثير من الفنانين للعمل ويخلق منافسة كبيرة في السوق وذلك أمرا رائعا لصناعة الدراما ، سواء بوجود منصة ” يانجو بلاي ” أو ” TOD ” وغيرها من المنصات الرقمية الجديدة التي بدأت تظهر في السوق الدرامي مؤخرا .
خيرية البشلاوي : ساهمت هذه المنصات في توفير وقتا كبيرا لمشاهدة هذه المسلسلات في المنزل حتى ونحن نجلس مع أصدقاؤنا
وترى الناقدة خيرية البشلاوي أن المنصات الرقمية حققت نجاحا لافتا ، ودورها يتمثل في نشر هذه الأعمال الدرامية بصورة مكثفة بين الجمهور ، لاسيما أنه يحتاج لمشاهدة هذه الأعمال الدرامية في المنازل .
حيث ساهمت هذه المنصات في توفير وقتا كبيرا لمشاهدة هذه المسلسلات في المنزل ، حتى ونحن نجلس مع أصدقاؤنا ونتناول الطعام أيضا ، وذلك يعطي زخم كبير في المشاهدة بشكل فيه أريحية بصورة كبيرة وفق” البشلاوي ” ، دون الاضطرار للخروج من المنزل لمشاهدة أعمال فنية .
وتابعت قائلة أن هذه المسلسلات تحقق انتشارا كبيرا بين المشاهدين ، بسبب تبادل الآراء عنها بين مختلف الأشخاص عبر منصات التواصل الاجتماعي ، مما يؤدي لانتشارها والترويج لها .
أكدت البشلاوي أن المنصات الرقمية ساهمت بصورة كبيرة في الترويج للعمل الدرامي ، بالاضافة للترويج لصناعة الدراما المصرية أيضا .