دراسة: لقاح سينوفاك مع جرعة تنشيطية من «فايزر» أقل فاعلية أمام «أوميكرون»

أحدث لقاح سينوفاك المكون من جرعتين مع جرعة من لقاح فايزر استجابة مناعية مشابهة لتلك الناتجة عن جرعتين من لقاح موديرنا

دراسة: لقاح سينوفاك مع جرعة تنشيطية من «فايزر» أقل فاعلية أمام «أوميكرون»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:58 م, الأحد, 2 يناير 22

أظهرت دراسة أن تلقي جرعة معززة من لقاح فايزر-بيونتيك بعد الحصول على جرعتين من لقاح سينوفاك يحفز استجابة مناعية أضعف ضد المتحور أوميكرون مقارنة بسلالات أخرى، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

والدراسة، التي لم تخضع لمراجعة من باحثين آخرين بعد، أجراها باحثون من جامعة ييل ووزارة الصحة في جمهورية الدومينيكان ومؤسسات أخرى.

وبحسب الدراسة، أحدث لقاح سينوفاك المكون من جرعتين مع جرعة من لقاح فايزر استجابة مناعية مشابهة لتلك الناتجة عن جرعتين من لقاح موديرنا. وكانت مستويات الأجسام المضادة لأوميكرون أقل 6.3 مرة منها بالنسبة للسلالة التي تحور عنها و2.7 مرة بالنسبة للمتحور دلتا.

وقالت أكيكو إيواساكي وهي من الباحثين العاملين على الدراسة، على تويتر إن متلقي لقاح سينوفاك قد يحتاجون إلى جرعتين معززتين لتحقيق مستويات الحماية اللازمة في مواجهة أوميكرون.

وأشارت الدراسة إلى أن لقاح سينوفاك وحده لم يُظهر أي تحييد مرصود لأوميكرون، وحللت الدراسة عينات البلازما من 101 من المشاركين بها في جمهورية الدومينيكان.

إصابات كورونا حول العالم

وذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا “كوفيد-19” حول العالم ارتفعت إلى 289 مليونا و251 ألفا و882 حالة.

وقالت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، إن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و440 ألفا و643 وفاة.

وأضافت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 54.8 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 34.8 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 22.2 مليون حالة.

ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بـ 825 ألفا و816 وفاة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ619 ألفا و367 وفاة ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة الهند بإجمالي وفيات 481 ألفا و486 وفاة.