دراسة لتأسيس صندوق تأمين تكافلى لتغطية المزروعات

ضد أخطار تلف المحاصيل نتيجة الطقس والحشرات

دراسة لتأسيس صندوق تأمين تكافلى لتغطية المزروعات
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

10:51 ص, الثلاثاء, 2 مارس 21

تدرس نقابة المهن الزراعية تأسيس صندوق للتأمين التكافلى على المزروعات بهدف توفير الحماية للمحاصيل فى مصر.

كشف ماهر أبو جبل، عضو مجلس إدارة نقابة المهن الزراعية، ومقرر لجنة الاستثمار فى اتحاد المهندسين الزراعيين العرب بجامعة الدول العربية، أن الهدف من صندوق التأمين هو التأكيد على قيم التكافل بين المزارعين فى مصر.

وقال إنه يجرى دراسة التجارب العالمية فى تأسيس صناديق تأمين لتغطية المحاصيل الزراعية ودعم المزارعين، ومنها فرنسا والهند وتونس والسودان وماليزيا، وجنوب شرق آسيا مع الاستفادة من التجربة السابقة فى مصر، حيث يوجد حاليا صندوق تأمين ضد نفوق الماشية.

وأكد أن صندوق التأمين التكافلى على المزروعات سوف يوفر الحماية التأمينية للمحاصيل فى مصر ضد مخاطر الطقس السيء مثل موجات الحر الشديدة، وموجات الصقيع والسيول بجانب الحماية ضد الحشرات وهجمات الجراد التى تسبب تلف المحاصيل.

وأشار إلى أن الصندوق سوف يستثنى مخاطر الزلازل والحروب الأهلية والحروب والثورات، لافتا إلى أن النقابة سوف تبحث خلال الفترة المقبلة مع هيئة الرقابة المالية إجراءات التأسيس ووضع الدراسة الخاصة بتسعير التغطية وتحديد الشروط والاستثناءات وآلية تحصيل القسط وصرف التعويضات لدعم المستثمر الزراعى فى مصر سواء الصغير أو الكبير.

وأوضح أن خطوات العمل فى هذا الملف سريعة على أمل أن يتم الانتهاء من تأسيس الصندوق قبل نهاية العام الجارى، وذلك فى إطار دور النقابة ووزارة الزراعة فى تقليل أثر المخاطر التى يتعرض لها المزارعون، حيث يتسبب تلف المحاصيل فى خسائر كبيرة لهم مثلما حدث خلال الفترة الماضية فى محصول الطماطم مما أدى إلى خسائر للفلاح وارتفاع أسعار الطماطم وتأثر الاقتصاد الوطنى بذلك.