دراسة : سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا قادرة على مقاومة لقاح «فايزر»

أوضحت الدراسة أن انتشار السلالة الجديدة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كان أعلى ثمانية أمثال نسبته بين المصابين غير المحصنين وذلك بواقع 5.4% إلى 0.7%

دراسة : سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا قادرة على مقاومة لقاح «فايزر»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:51 م, الأحد, 11 أبريل 21

أظهرت دراسة بحثية، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” المكتشفة في جمهورية جنوب أفريقيا تتسم بالقدرة على “اختراق” لقاح “فايزر-بيونتك” إلى حد ما.

وقارنت الدراسة التي أجريت في إسرائيل ونُشرت نتائجها أمس السبت، بين زهاء 400 فرد ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، بعد 14 يوما أو أكثر من حصولهم على جرعة أو اثنتين من اللقاح، وبين مجموعة مصابين آخرين غير محصنين باللقاح، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة “تل أبيب” بالتعاون مع “كلاليت” وهي أكبر مؤسسة للرعاية الصحية في إسرائيل، أنها رصدت السلالة المكتشفة بجنوب أفريقيا في 1% تقريبا من كل الحالات الخاضعة للدراسة.

وأوضحت الدراسة، أن انتشار السلالة الجديدة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كان أعلى ثمانية أمثال نسبته بين المصابين غير المحصنين وذلك بواقع 5.4% إلى 0.7%.

اللقاح أقل فاعلية

وقال الباحثون، إن ذلك يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية مع السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس وكذلك السلالة المكتشفة في بريطانيا.

وقال الباحث أدي ستيرن: “اكتشفنا نسبة سلالة جنوب أفريقيا أعلى بدرجة غير متناسبة بين المصابين الذين حصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح وذلك مقارنة بمجموعة الأفراد غير المحصنين. هذا يعني أن السلالة الجنوب أفريقية قادرة، إلى حد ما، على اختراق حماية اللقاح”.

ونبه الباحثون رغم ذلك إلى أن الدراسة أجريت على مجموعة صغيرة من الأفراد المصابين بالسلالة نظرا لندرتها في إسرائيل.

إصابات كورونا في العالم

وأظهر إحصاء لوكالة “رويترز” أن أكثر من 134.93 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و58768.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر من العام 2019.