دراسة تكلفة توليد الطاقة من المخلفات.. وتعريفة جديدة مقابل استخدام الشبكة

أكد محمد عبد الرحمن، أن الجهاز يعمل على احتساب التكلفة التى تتحملها وزارة الكهرباء من تعريفة توليد الطاقة من المخلفات البالغة 140 قرشاً، مضيفاً أن يتم الانتهاء من إصدار التعريفة.

دراسة تكلفة توليد الطاقة من المخلفات.. وتعريفة جديدة مقابل استخدام الشبكة
المال - خاص

المال - خاص

7:35 ص, الأربعاء, 24 أبريل 19

■ رئيس مرفق الكهرباء خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال:

أكد محمد عبدالرحمن، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن وضع الطاقة فى مصر «مريح» ويوفر فرص واعدة للاستثمار المحلى والأجنبى، مشيراً إلى أن أسعار بيع الكهرباء فى مصر أفضل الأسعار على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، برئاسة أسامة جنيدى رئيس اللجنة، بحضور شريف زهير، مدير إدارة التعريفة، ووسام الباز، مستشار الجهاز.
أكد عبد الرحمن، أن الجهاز يعمل على احتساب التكلفة التى تتحملها وزارة الكهرباء من تعريفة توليد الطاقة من المخلفات البالغة 140 قرشاً، مضيفاً أن يتم الانتهاء من إصدار التعريفة.

أشار إلى أن تأخر إصدار التعريفة يأتى نتيجة لتداخل عدة جهات فى التعريفة ومنها المحليات، لافتا إلى أن وزارة البيئة إحدى أهم الجهات المسئولة عن ملف توليد الكهرباء من المخلفات ممثلة فى جهاز المخلفات الصلبة.

كشف عن أن الجهاز يعمل على إصدار تعريفة مقابل استخدام الشبكة الكهربائية للتوزيع لمدة 5 أعوام، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
أكد أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر تطور، وحقق طفرة غير مسبوقة، وأصبح النموذج المصرى فى ملف الطاقة يحظى باهتمام دولى كبير، مضيفاً أن دولة زامبيا وبعض دول الكوميسا شرعت فى استنساخ وتطبيق التجربة المصرية وقامت بترجمة قانون الكهرباء المصرى إلى اللغة الفرنسية وتسعى لتطبيقها.

أضاف أن محطة «بنيان» للطاقة الشمسية بأسوان تعكس نجاح مصر فى توفير المزيج من الطاقات بمختلف أشكالها ما يعزز من قدرة قطاع الطاقة فى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، ووجود أكبر الشركات المتخصصة فى هذا المجال بمصر، منها شركات الإنتاج الحرارى التابعة للشركة القابضة وشركة سمينز العالمية وغيرها.

لفت إلى أنه يوجد حالياً 34 مليون مشترك بالشركات الحكومة المنتجة للكهرباء بجانب 117 شركة من القطاع الخاص لديها 120 ألف مشترك، ما يمثل تحد كبير أمام الجهاز لحل المشكلات التى تواجه الشركات ومشتركيها، مضيفاً أن حماية المستهلك هى البؤرة والهدف الأساسى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

أكد أسامة جنيدى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سيكون له دوراً محورياً فى نجاح استثمارات قطاع الكهرباء والطاقة فى مصر.
أضاف أن هناك اهتمام كبير بالاستثمار فى مشاريع إنتاج الكهرباء من المخلفات، متوقعاً ضخ استثمارات ضخمة فى هذا المجال، بعد الانتهاء من إصدار التعريفة الخاصة بأسعار الكهرباء من المخلفات، مشيراً إلى أن توقيت إصدار التعريفة البالغة 140 قرشًا، ومدى ربطها بأسعار العملات الأجنبية، أحد أهم الاسئلة التى تشغل اهتمام المستثمرين، مطالباً بالإسراع فى إصدار تعريفة الطاقة من المخلفات.

طالب بتحديد سعر شراء فائض الكهرباء المنتجة من محطات الـCo-Generation فى ظل تشجيع الدولة لإقامة مثل هذه المشروعات ذات الكفاءة العالمية لاستخدام الغاز.