دراسة تقارن بين فرص الاستثمار في القيمة والنمو للشركات المالية

دراسة تقارن بين فرص الاستثمار في القيمة والنمو للشركات المالية.

دراسة تقارن بين فرص الاستثمار في القيمة والنمو للشركات المالية
المال - خاص

المال - خاص

6:46 م, الجمعة, 23 يونيو 23

توقعت دراسة صادرة عن شركة اليانيزر لبحوث درسات الجدوى استقرار معدل نمو الاقتصاد العالمي عند مستوى 3,0% خلال عام 2024، كما تتوقع أن تشهد الاقتصادات المتقدمة تباطؤ ملحوظا بصفة خاصة في النمو، من 2,7% في 2022 إلى 1,3% في 2023، مشيرة إلى أن هناك سيناريو بديل معقول من زيادة الضغوط في القطاع المالي، ما قد يدفع بتراجع النمو العالمي إلى نحو 2,5% في 2023 مع هبوط النمو في الاقتصادات المتقدمة إلى أقل من 1%.
وتوقع السيناريو الأساسي انخفاض التضخم الكلي العالمي من 8,7% في 2022 إلى 7,0% في 2023 على خلفية انخفاض أسعار السلع الأولية غير أن وتيرة تراجع التضخم الأساسي من المرجح أن تكون أبطأ، ولا يُرجح عودة التضخم إلى مستواه المستهدف قبل عام 2025 في معظم الحالات.
وربطت الدراسة بين معدلات النمو الأساسي للاقتصادات العالمية بين فرص الاستثمار في القيمة والاستثمار في النمو للشركات المالية.
وقالت إنه مع وجود شركات تكنولوجيا مالية متطورة توفر تقنية التداول مثل Equiti فأصبح هناك العديد من الاستراتيجيات المتاحة للمستثمرين نهجان شائعان هما الاستثمار في القيمة والاستثمار في النمو، يركز الاستثمار في القيمة على العثور على أسهم التي تم تقييمها بأقل من قيمتها، بينما يبحث الاستثمار في النمو عن الشركات ذات إمكانات النمو العالية.
وذكرت انه يمكن أن يساعد فهم الاختلافات بين هاتين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن النهج الذي يتوافق بشكل أفضل مع أهدافهم المالية وتحملهم للمخاطر. وتستكشف هذه المقالة المبادئ والمزايا والاعتبارات الأساسية للاستثمار في القيمة والاستثمار في النمو، مما يتيح لك تحديد الإستراتيجية المناسبة لك.
استثمار القيمة
واوضحت ان الاستثمار في القيمة ينطوي على تحديد الأسهم التي يتم تداولها بأقل من قيمتها الجوهرية، يركز المستثمرون الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية على التحليل الأساسي، ويبحثون عن الشركات التي تم تقييمها بأقل من قيمتها في السوق. تشمل المبادئ الأساسية.
واشارت الى ان مستثمرو القيمة يقومون بتحليل البيانات المالية ونسب الأرباح والتدفقات النقدية وعوامل أخرى لتقييم القيمة الحقيقية للشركة ولمعرفة .
ولفتت الى ان المستثمرون يهدفون إلى شراء الأسهم بخصم كبير من قيمتها الجوهرية، مما يوفر هامش أمان ضد الخسائر المحتملة.
منظور طويل الأجل: ينطوي الاستثمار في القيمة عادةً على نظرة مستقبلية طويلة الأجل، حيث قد يستغرق السوق وقتًا للتعرف على القيمة الحقيقية للسهم.
وقالت ان احتمال انخفاض المخاطر يؤكد الاستثمار في القيمة على شراء الأسهم بسعر مخفض، مما يوفر بعض الحماية ضد تراجعات السوق.
وذكرت ان التركيز على توليد الدخل غالبًا ما تدفع الأسهم ذات القيمة أرباحًا، مما يوفر للمستثمرين تدفقًا.
ولفتت الى انه من خلال الاستثمار في أسهم المقومة بأقل من قيمتها، قد يستفيد مستثمرو القيمة من عدم كفاءة السوق والفرص المتضاربة.
وذكرت الدراسة ان يتطلب الصبر، حيث قد يستغرق السوق وقتًا للتعرف على القيمة الحقيقية للسهم.
واشارت الى انه قد تبدو بعض الأسهم رخيصة ولكنها تستمر في الانخفاض في القيمة بسبب المشاكل الأساسية. التحليل الشامل أمر بالغ الأهمية لتجنب مصائد القيمة.
وذكرت ان الاستثمار من أجل النمو ينطوي على البحث عن شركات ذات إمكانات نمو عالية، حتى لو كان تقييمها الحالي يبدو باهظ الثمن، ويركز المستثمرون الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية على نمو الأرباح المستقبلية واتجاهات السوق وهذه، من أهم خطوات الاستثمار الناجح وتشمل المبادئ الأساسية للاستثمار في النمو ما يلي:
اضافت: “يبحث المستثمرون عن الشركات التي تتمتع بسجل حافل من نمو الإيرادات والأرباح القوي، بالإضافة إلى الشركات العاملة في الصناعات ذات إمكانات النمو الكبيرة”.
ولفتت الى ان مستثمرو النمو يركزون على مقاييس مثل نسبة نمو السعر إلى الأرباح (PEG) ، والتي تقارن نسبة السعر إلى الأرباح للشركة مع معدل النمو المتوقع.
القوة: غالبًا ما يتبع مستثمرو النمو اتجاهات السوق ويبحثون عن الأسهم التي تظهر قوة فيالسوق وتصاعد في الأسعار.
مزايا استثمار النمو
إمكانية تحقيق عوائد عالية: يمكن أن تشهد الأسهم النامية ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار إذا تحققت آفاق نمو الشركة.
الاستفادة من الابتكار: الاستثمار في النمو يسمح للمستثمرين بالمشاركة في نمو الصناعات المبتكرة.
المرونة في التقييم: لا يهتم المستثمرون في النمو بالتقييمات الحالية وأكثر تركيزًا على الإمكانات المستقبلية للشركة.
صعاب استثمار النمو
وقالت ان استثمار النمو يتضمن مخاطر أعلى يمكن أن تكون نسب النمو متقلبة، وتأتي احتمالية تحقيق عوائد عالية مع مستوى متزايد من المخاطر.
ولفتت الى انه يمكن أن تؤثر المعنويات واتجاهات السوق بشكل كبير على أداء أسهم النمو.
وقالت ان اختيار استراتيجية الاستثمار الصحيحة يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك أهدافك المالية، وتحمل إدارة المخاطر المالية، والأفق الزمني للاستثمار. ضع في اعتبارك الأسئلة التالية عند الاختيار بين الاستثمار في القيمة والاستثمار في النمو.
اضافت: “هل تفضل نهجًا أكثر تحفظًا وتوجهًا نحو القيمة أم أنك مرتاح مع زيادة المخاطر والتقلبات المحتملة؟ ما هو أفق الاستثمار الزمني الخاص بك؟ هل تبحث عن مكاسب قصيرة المدى أم نمو طويل الأمد؟”.
تابعت: “ضع في اعتبارك أهدافك بعناية، وقم بإجراء بحث شامل، واستشر مستشارًا ماليًا لتحديد النهج الذي يتماشى بشكل أفضل مع فلسفتك وتطلعاتك الاستثمارية. تذكر أن الاستثمار الناجح ينطوي على نهج منظم، وتحليل سليم، ومنظور طويل المدى”.
وتجدر الإشارة إلى أن العديد من يستخدمون مزيجًا من استراتيجيات استثمار القيمة والنمو في محافظهم الاستثمارية لتحقيق نهج متوازن”.