دراسة أمريكية تكشف نتائج صادمة بشأن تداعيات عدم تلقي لقاح كورونا

معدل إصابة الأشخاص الذين لم يتعاطوا اللقاح تفوق نظرائهم ممن تلقوا اللقاحات بـ 5 مرات

دراسة أمريكية تكشف نتائج صادمة بشأن تداعيات عدم تلقي لقاح كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:26 م, الأربعاء, 25 أغسطس 21

أظهرت دراسة بحثية نشرتها هيئة مكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها الأمريكية، أن الأشخاص ممن لم يتلقوا أي جرعات للقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، معرضون لدخول المستشفى إثر الإصابة بواقع 29 مرة أكثر من الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح، وفقا لما ذكره موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وأوضحت الدراسة الحديثة، أن معدل إصابة الأشخاص الذين لم يتعاطوا اللقاح تفوق نظرائهم ممن تلقوا اللقاحات بـ 5 مرات، وبنت الهيئة الاستنتاجات على أساس دراسة مجراة على ولاية لوس أنجلوس بين 1 مايو و25 يوليو.

أمريكا تمنح لقاح فايزر المضاد لكوفيد الموافقة الكاملة

ومنحت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الموافقة الكاملة للقاح فايزر وبيونتيك، وهذا ما يدفع لتوقعات بزيادة عدد الأمريكيين ممن يتلقون اللقاح بعد حصوله على التصريح الكامل.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء أمس الأول الإثنين الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاما وما فوق، في خطوة يتوقع أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا في البلاد.

وثمة 52% من سكان الولايات المتحدة ملقحون بالكامل لكن السلطات الصحية اصطدمت بفئة من الشعب مترددة في أخذ اللقاح، ما أعاق برنامج التلقيح الوطني.

وقالت مفوضة الإدارة بالإنابة جانيت وودكوك في بيان، إن “موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا اللقاح تشكل منعطفا فيما نواصل مواجهة وباء كوفيد-19”.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة: “في حين استوفت كل اللقاحات الثلاثة ضد كوفيد المعايير المشددة لإدارة الغذاء والدواء للاستخدام الطارئ، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء هذه ستزيد الثقة بأن هذا اللقاح آمن وفعال. وإذا كنتم لم تأخذوا اللقاح بعد، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك”.

وبات لقاح فايزر الذي قد يتم تسويقه الآن تحت اسم علامته التجارية “كوميرناتي” الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة.

وتم إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة بموجب استخدام طارئ منح في 11 ديسمبر 2020.

ويستند قرار منحه الموافقة الى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه وخلصت إلى أن اللقاح فعال بنسبة أكثر من 90% في منع “كوفيد-19”.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمربكية في بيانها “بشكل عام، تمت متابعة 12 ألف متلق للقاح على مدى ستة أشهر على الأقل”.