دخول 215 كيلوجرام ذهب إلى مصر بصحبة مسافرين منذ الإعفاء الجمركي 80% منها سبائك

رئيس مصلحة الجمارك توقع مزيدا من الإقبال

دخول 215 كيلوجرام ذهب إلى مصر بصحبة مسافرين منذ الإعفاء الجمركي 80% منها سبائك
المال - خاص

المال - خاص

12:26 ص, الأربعاء, 14 يونيو 23

أعلن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك دخول 215 كيلوجرام ذهب إلى مصر بصحبة مسافرين منذ الإعفاء الجمركي 80% منها سبائك.

جاء ذلك خلال مداخلة خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، بدأ ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار؛ اتساقًا مع الأسعار العالمية.

وأشار إلى أنه أدى إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضًا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.


وكشف الغتوري ارتفاع مااتم إستقباله عبر المنافذ الجمركية من ١٩٤ كيلو جرام ذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج إلى 215 كيلو جرام خلال ساعات، واصفا الأمر بأنه “مؤشر جيد “.

وأوضح أن هذا تم خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.وتم تحقيق رغبات الشعب في توفير ألية إدخار.


وقال: “يبقى المهم ليس الرقم لكن أهداف القرار وهو تحقيق إستقرار السوق وانضباط الأسعار والقضاء على ظاهرة التهريب وبالفعل حدث”.


وكشف أن غالبية القادم عبارة عن سبائك ذهب ومعظمها عيار 24 جراماً بنسبة 80% والنسبة الأقل للمشغولات الذهبية وفيه ناس تشتري كيلو و2 ذهب سبائك بعد إعفاء السبائك من الضريبة مشدداً أن الذهب يمثل عطاء نقدي مهم وإحتياطي بحوزة الناس داخل البلاد.


والثلاثاء، كشف الشحات غتوري، ، عن تراجع حالات تهريب الذهب الوارد مع القادمين من الخارج بنسبة تجاوزت الـ%90، وذلك بعد شهر واحد فقط من تطبيق قرار مجلس الوزراء بإعفاء وارداته من الضريبة الجمركية والرسوم، مشيرا إلى أن مصر استقبلت 194 كيلو جراماً خلال شهر من التطبيق