دبي والقاهرة تقودان خسائر 5 بورصات عربية.. وارتفاع أبو ظبي

خالد بدر الدين هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الخميس بقيادة القاهرة ودبى التى هوى مؤشرها لأدنى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات؛ بسبب خسائر الأسهم العقارية، وصعدت مؤشرات 3 بورصات تصدرتها بورصة أبو ظبى. ذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خسر حوا

دبي والقاهرة تقودان خسائر 5 بورصات عربية.. وارتفاع أبو ظبي
جريدة المال

المال - خاص

9:19 م, الخميس, 6 ديسمبر 18

خالد بدر الدين

هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الخميس بقيادة القاهرة ودبى التى هوى مؤشرها لأدنى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات؛ بسبب خسائر الأسهم العقارية، وصعدت مؤشرات 3 بورصات تصدرتها بورصة أبو ظبى.

ذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خسر حوالى 1.6% ليصل إلى حوالى 12388 نقطة فى بورصة القاهرة مع تراجع 25 سهمًا من الأسهم الـ30 المدرجة على قائمته  ليسجل أدنى مستوياته منذ حوالى أقل من عامين  بسبب المخاوف من قانون مقترح بشأن ضريبة على حيازات أدوات الخزانة لتهبط أسعار أسهم جميع البنوك على قائمة المؤشر بسبب القلق من هذه القواعد المصرفية الجديدة.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج بمصر، 4% بعد أن ظهر القانون المقترح للضريبة على حيازات أدوات الخزانة، وقال البنك إن التعديلات لن تؤثر على نتائج 2018 لكن توقعاته تشير لانخفاض الأرباح 5% العام المقبل، بناء على ما إذا كانت المعاملة الضريبية ستتضمن مخصصات خسائر القروض.

وانخفض سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير 4.9% بعد أن وقعت الشركة اتفاقية قرضًا بقيمة 1.2 مليار جنيه مصري (67.1 مليون دولار).

وهوى  مؤشر سوق مال دبي العام بأكثر من 2% لينزل إلى حوالى 2580 نقطة فى ختام تعاملات اليوم الخميس، ليواصل خسائر استمرت 7 جلسات خلال الجلسات ال8 الماضية ليسجل أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2013 أى منذ أكثر من 5 سنوات.

وتراجع مؤشر سوق مال دبي العام بأكثر من 3% خلال هذا الأسبوع الذى انتهت جلساته، اليوم، مع استمرار هبوط أسعار أسهم الشركات العقارية، ومنها هبوط سعر سهم شركة إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة بإمارة دبى، بحوالى 4.3% ليخسر السهم أكثر من 33% من قيمته هذا العام حتى الآن.

وهبطت أسعار العقارات في دبي 7.4% خلال الربع الثالث من العام الحالى، مقارنة بنفس الربع من العام الماضى، بعد أن خسر أكثر من 5.8% في الربع الثانى من العام الحالي، كما جاء فى تقرير لبنك الإمارات المركزي، أمس الثلاثاء.

وهبط سعر سهم شركة الاتحاد العقارية 9.9% في تداول مكثف وسعر سهم شركة الاتحاد العقارية 6.4% ليسجل أدنى مستوياته منذ يناير 2016، بينما تراجع سعر سهم شركة داماك العقارية 4.3% ليسجل أدنى مستوياته منذ مارس 2015 بينما تراجع سعر سهم دبي للاستثمار 6.8%.

وانخفض أيضًا سعر سهم موانئ دبي العالمية، المدرج في بورصة ناسداك دبي 2.6% بعد أن قالت الشركة إنها اقتربت من إبرام صفقة لشراء مجموعة يونيفيدر مقابل 660 مليون يورو (748 مليون دولار).

وهبط مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بأكثر من 0.4% لينخفض إلى 7849 نقطة بسبب خسائر أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات بعد هبوط أسعار البترول بأكثر من 5% بعد أن ألمحت منظمة أوبك إلى أنها ربما تتفق على خفض الإنتاج بأقل من المتوقع.

وانخفض سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 0.3%، وتراجع سعر سهم بنك الراجحي 0.8%، لكن سعر سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات ارتفع 1.6% في تداول مكثف بعد أن أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) نيتها المؤكدة للدخول في اندماج تجاري متكافئ مع الصحراء، لتصبح الأخيرة بموجبه وحدة تابعة لسبكيم ويتم إلغاء إدراج أسهمها في البورصة لينخفض سعر سهم شركة سبكيم 1.7%.

وتراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.2% ليتوقف عند حوالى 1320 نقطة، وانخفض مؤشر بورصة مسقط بواقع 3 نقاط فقط ليستقر عند حوالى 4549 نقطة.

وكسب المؤشر العام لسوق مال أبو ظبي أكثر من 1% ليتقدم إلى حوالى 4877 نقطة بعد أن حقق أكبر مكسب له في عامين يوم الثلاثاء، مدعومًا بصعود سعر سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 2.5%، كما زاد سعر سهم بنك أبو ظبي التجاري 1.1%، بينما ارتفع سهم بنك رأس الخيمة الوطني 3.2%.

وارتفع مؤشر بورصة الكويت بحوالى 0.8% ليزداد إلى أكثر من 5435 نقطة، بينما أغلق مؤشر بورصة الدوحة على زيادة طفيفة بلغت حوالى 8 نقاط فقط ليستقر عند حوالى 10590 نقطة مع صعود سعر سهم بنك قطر الوطني 1.4%، بينما ارتفع سعر سهم شركة أريد للاتصالات 1.7%.
جريدة المال

المال - خاص

9:19 م, الخميس, 6 ديسمبر 18