« دبي » مدينة ذكية لا ورقية في 12 ديسمبر 2021

وفقا لمبادرة x10

« دبي » مدينة ذكية لا ورقية في 12 ديسمبر 2021
محمود جمال

محمود جمال

3:04 م, الأثنين, 14 أكتوبر 19

“دبي تسبق العالم” عنوان للتقدم التكنولوجي الذي تعيشه إمارة دبي في الوقت الحالي، إذ تستهدف بأن تكون مدينة ذكية لا ورقية بحلول 12 ديسمبر 2021، وفقًا لمبادرة “دبي X10” التي أطلقها الحاكم ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد، والتي تستهدف تطبيق والاعتماد على التكنولوجيا التي سيذهب العالم لتطبيقها بعد 10 أعوام من الآن.

وتسير خطة دبي ذكية لا ورقية بخطوات متسارعة وثابتة في آن واحد، إذ تضافرت جهود كافة الجهات والمرافق الحيوية، سواء من الطاقة والمياه، والسلع والأوراق المالية، إلى الأمن العام، والزواج بل الوصول إلى مقاهي المستقبل بالاعتماد الكلى على الروبوتات.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام هيئة دبي الذكية، إن الهيئة تتعاون مع 48 جهة حكومية وشبه حكومية في الإمارة، إضافةً إلى مؤسسات عدة من القطاع الخاص، لتنفيذ خطة التحول اللارقمي 2021.

وأضافت أن كافة الاستراتيجيات والخدمات ومبادرات دبي تستهدف تسريع وتيرة تحولها نحو حكومة رقمية خالية بشكل كامل من التعاملات الورقية، وتجعلها إحدى أبرز المدن الذكية على مستوى العالم.

مدينة ذكية بدأت بقطاعي المياه والطاقة

وأطلقت “دبي الذكية” عدة خدمات من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، منها في قطاعات المياه والطاقة، وأخرى في النقل بجانب الخدمات الترفيهية.

وعلى سبيل المثال، كشفت هيئة الطاقة والمياه الإماراتية النقاب عن الروبوت “ريماس” الموظف الافتراضي المبتكر، الذي يقدم خدمات عديدة للعملاء سواء عبر شحن وسداد الفواتير، والتعاقد على خدمات المياه والكهرباء، واسترجاعها في حال توقفها، بجانب التقاط الصور وتصفح الأخبار، وتحديد الموقع الجغرافي لأي مكان عبر تقنية الـGPS.

كما كشفت الهيئة عن اعتمادها على الروبوتات الصناعية، في عمليات اللحام الخاصة بالمواسير والبنية التحتية لشبكة للمياه والكهرباء، بالإضافة إلى استخدام روبوتات ذكية في عمليات التنظيف بعد عمليات اللحام، وتجهيز المواسير المختلفة.

مبادرة دبي X10

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إنه في إطار مبادرة دبي X10، فإن الهيئة تعمل على صناعة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي من خلال “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية، وصنع مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي.

وأضاف أن الهيئة تعمل من خلال هذه المبادرة على إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

وعلي جانب الأمن، كشفت شرطة دبي عبر جناحها في معرض جيتكس 2019 عن اعتمادها تطبيقات إلكترونية لخدمة السكان، تتيح لهم إنجاز معاملتهم اليومية المختلفة بشكل إلكتروني.

أول مركز شرطة عائم

كما كشفت شرطة دبي عن بدء تنفيذ أول مركز شرطة عائم في العالم، والذي سيكون قبالة جزر دبي العالمية، دون الاعتماد على أي عنصر بشري، ومن المخطط افتتاحه العام المقبل.

مشروع الشيف موزة

وعلى صعيد السلع والأوراق المالية، فقد أطلقت الهيئة مشروعات جديدة إلكترونية بشكل كامل، وأبرزها مشروع “مقهى المستقبل” و”الشيف موزة” اللذان سيقدمان المخبوزات والمشروبات للعملاء بشكل آلي.

وطرحت الهيئة تطبيق إلكتروني جديد باسم المجلس لخدمة َوتوعية المستثمرين، بالإضافة إلى تطبيق نظام ذكي لمراقبة عمليات التداول على الأوراق المالية في البورصات الإماراتية.

دبي – محمود جمال وأحمد علي