«دبى» تستقبل صندوقين عقاريين بالنصف الثانى 2019

كشف حسن السركال عن وجود اتفاق بين سوق دبى المالية والبورصة المصرية على عقد اجتماع عقب عيد الفطر لبحث أوجه التعاون بين الجانبين، فيما يتعلق بالإدراج المزدوج للشركات مستقبلا، أو التكامل التكنولوجي.

«دبى» تستقبل صندوقين عقاريين بالنصف الثانى 2019
المال - خاص

المال - خاص

6:38 ص, الأحد, 28 أبريل 19

■ اجتماع ثنائى مع القاهرة لبحث ملفات التعاون

تنتظر سوق دبى المالية إطلاق صندوقين عقاريين العام الحالى، كما ترتب حاليا لعقد اجتماع مع البورصة المصرية، لبحث تعزيز التعاون المشترك، بعد تحسن أوضاع التداولات فى الربع الأول من العام المالى الحالى، خاصة تعاملات المستثمرين الأجانب.

وقال حسن عبدالرحمن السركال، نائب الرئيس التنفيذى للعمليات بسوق دبى المالية، إنه من المتوقع إطلاق صندوقى استثمار عقارى العام الحالى، ويجرى حاليا مناقشات بين شركتى الصندوقين وهيئة الأوراق المالية.

ورجح «السركال» انطلاق أحد الصندوقين قريبا جدا، لافتا إلى أن المناقشات بين شركة الصندوق وهيئة السلع فى مراحل متقدمة للغاية، وبمجرد إصدار “الهيئة” موافقتها سيتم إطلاق الصندوق.

وكانت سوق دبى المالية، أصدرت فى الربع الثالث من العام الماضى ضوابط إدراج وتداول وحدات صناديق الاستثمار، وصناديق الاستثمار العقاري.
وكانت جهات استثمارية بسوق دبى، أعلنت سابقا أنها تخطط لتأسيس 3 صناديق عقارية فى السوق المحلية، بأصول تلامس 5 بلايين درهم (1.3 بليون دولار)، وتنفذ حاليًا إجراءات التأسيس والحصول على الموافقات الحكومية من الدوائر المعنية.

وفى حديثه مع “المال” كشف “السركال” عن وجود اتفاق بين سوق دبى المالية والبورصة المصرية على عقد اجتماع عقب عيد الفطر لبحث أوجه التعاون بين الجانبين، فيما يتعلق بالإدراج المزدوج للشركات مستقبلا، أو التكامل التكنولوجي.

وأشار إلى أن هناك اتفاق تعاون بين سوق دبى المالية، وشركة مصر المقاصة، فى ظل اعتماد سوقي مصر ودبى على أنظمة تداول متشابهة.
ويقول “السركال” إن بورصتى دبى ومصر، عقدا فى السابق اجتماعات عديدة لتوثيق أُطر التعاون، إلا أن ذلك كان يتوقف فى مراحل مبكرة، نتيجة تغير مسئولى البورصات، أو الأوضاع الاقتصادية.

وتابع : “نتطلع لتحقيق تعاون بين الأسواق العربية، وأن تنجح مصر خلال رئاستها لاتحاد البورصات العربية بالدورة الحالية أن تحقق التكامل بين الأسواق العربية، وتيسير انتقال المستثمرين من سوق عربى لآخر، دون عقبات أو تعقيدات”.

وحول أداء سوق دبى المالية قال “السركال” إنه كان أفضل مقارنة بالربع الأخير من العام الماضى، حيث استحوذ الأجانب المالية على نحو 56% من تداولات الربع الأول من العام الحالى، بقيمة 680 مليون درهم، كان نصيب المؤسسات منها بينهم 498 مليون درهم.

وكشف عن بلوغ عدد حسابات المستثمرين الجدد 1000 فى الربع الأول من العام الحالى، منها 64 حسابا لمؤسسات أجنبية، مما يشير إلى وجود تحسن قوى، وإقبال على سوق المال.

وربحت سوق دبى المالية 7 مليارات درهم فى الربع الأول من 2019، وسط إقبال المستثمرين، خاصة الأجانب.
وبنهاية تعاملات الربع الأول، ارتفع المؤشر العام لسوق دبى بنسبة %4.15، إلى 2634.86 نقطة، بربح 105.11 نقطة، مقارنة بـ 2529.75 نقطة بإغلاق العام 2018.

وبنهاية مارس 2019، بلغ رأس المال السوقى نحو 349.668 مليار درهم بزيادة 6.8 مليار درهم، مقابل 342.848 مليار درهم نهاية العام 2018.