دبى العالمية تستعد لإقامة موانئ نهرية ومناطق لوجيستية بمصر

الشركة تستهدف إقامة ميناء على البحر الأبيض المتوسط، لتغطية عمليات التبادل التجارى بين مصر ودول أوروبا.

دبى العالمية تستعد لإقامة موانئ نهرية ومناطق لوجيستية بمصر
المرسي عزت

المرسي عزت

9:44 ص, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

520 مليون دولار لتوسعات «السخنة»

كشف سهيل البنا، المدير التنفيذى، مدير عام موانئ دبى العالمية بالشرق الأوسط وأفريقيا، أن الشركة تستعد للاستثمار بقطاع النقل النهرى والمدن اللوجيستية فى مصر.

وأضاف البنا، فى مؤتمر صحفى مساء أمس، أن «موانئ دبي» تتطلع للاستفادة من التطور الاقتصادى الذى شهدته مصر مؤخرا، إضافة إلى الزيادة المرتقبة قى الوفود السياحية.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف إقامة ميناء على البحر الأبيض المتوسط، لتغطية عمليات التبادل التجارى بين مصر ودول أوروبا.

سهيل البنا: نتطلع للاستفادة من التطور الاقتصادى والانتعاشة السياحية المرتقبة

وأكد أن المفاوضات جارية بين موانئ دبى العالمية والحكومة للوقوف على استعدادات إقامة تلك الاستثمارات، لافتا إلى أن الشركة تهدف أيضا لإقامة منطقة صناعية بإقليم قناة السويس بمساحة 35 كيلومترا، على غرار منطقة «جبل علي» بالإمارات.

وأشار إلى أن «موانئ دبي» تعمل مع الحكومة على وضع التشريعات والأطر اللازمة لبدء العمل فى تلك المنطقة، بما يشجع على إقامة العديد من الاستثمارات.

فى سياق متصل، قال البنا إن موانئ دبى العالمية رصدت 520 مليون دولار لتوسعة ميناء السخنة التابع لها، مضيفا أنها ستتضمن إنشاء ساحة لاستيعاب المزيد من الحاويات بمساحة 1300 متر.

وأوضح أن %60 من تكلفة التوسعات تمويلا ذاتيا، والنسبة المتبقية عبر بنوك محلية وأجنبية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن استيعاب 750 ألف حاوية سنويا بدءا من مايو المقبل، وأنها تصل حاليا إلى 970 ألفا.

وكشف أن معدلات نمو تداول الحاويات داخل ميناء السخنة تتطور سنويا بمعدلات -7 %10، مؤكدا أنه شهد تداول 655 ألف حاوية فى 2018، ينتظر أن ترتفع %7 العام الحالى.