دبلوماسي روسي: آفاق واعدة للتعاون مع القاهرة في إطار اتفاقية «بريكس»

خلال فعاليات الندوة التي نظمتها السفارة الروسية بالقاهرة بالتعاون مع مركز "الحوار" للدراسات السياسية والإعلامية

دبلوماسي روسي: آفاق واعدة للتعاون مع القاهرة في إطار اتفاقية «بريكس»
سمر السيد

سمر السيد

6:02 م, السبت, 25 مايو 24

أكد مسئول بوزارة الخارجية الروسية أن هناك آفاقا واعدة للتعاون بين القاهرة وموسكو، في إطار اتفاقية “بريكس” التي انضمت إليها مصر رسميا في يناير الماضي.

جاء ذلك في فعاليات الندوة التي نظمتها السفارة الروسية بالقاهرة بالتعاون مع مركز “الحوار” للدراسات السياسية والإعلامية بمشاركة سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية روديون ميروشنيك.

وأكد المسئول الروسي أهمية وجود نظام عالمي جديد يضمن التزام كافة الدول بالقانون الدولي، وألا تضرب دولة بعينها بالقوانين عرض الحائط أو تشن حرب بالوكالة على دولة أخرى.

وقبل بداية الندوة تم عقد اجتماع مع المواطنين الروس المقيمين في مصر وخلاله تم مناقشة الأسباب الجذرية للعملية العسكرية الروسية الخاصة ضد كييف ، وكذلك آخر مستجدات الحرب هناك.

وتم افتتاح معرض لصور وكالة أنباء “تاس” يعرض القصفات الأوكرانية للمدن الروسية.

بالإضافة إلى ذلك، قبل بداية المائدة المستديرة بعنوان «روسيا والنظام العالمي الجديد» التي حضرها ممثلون عن المجتمع العلمي المصري وعلماء السياسة والإعلاميون، تم عرض فيلم وثائقي بعنوان “دونباس أمس واليوم غدا” لقناة”آر تي” باللغة العربية حول الأزمة الأوكرانية الروسية.

وتم عرض تأثير المواجهة الروسية الحالية مع “الغرب” في أوكرانيا على النظام العالمي المستقبلي.

وتم الإشارة إلى الدور المتنامي لمراكز القوى الجديدة الناشئة، بما في ذلك دول الشرق الأوسط وأفريقيا. وتم التشديد على أهمية تعزيز التفاعل بين روسيا ومصر في ظروف دولية سريعة التغير الحالية، بما في ذلك في إطار المنصات المتعددة الأطراف المختلفة مثل مجموعة “بريكس”، حيث تترأسها روسيا في عام 2024.

ولفت مسئول الخارجية الروسية إلى أن الولايات المتحدة دفعت 200 مليار دولار من أجل شن حربها بالوكالة في أوكرانيا على روسيا.