دبلوماسي أفريقي: «بريكس» هي رائدة الجنوب العالمي

مندوب جنوب أفريقيا : الجنوب العالمي اليوم قوة رئيسية على الساحة العالمية

دبلوماسي أفريقي: «بريكس» هي رائدة الجنوب العالمي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:17 ص, الأثنين, 8 يوليو 24

قال أنيل سوكلال، مندوب جنوب أفريقيا في مجموعة بريكس، إن الصين لعبت دورا مهما في دفع بريكس قدما، وبالتالي قادت جهود الجنوب العالمي.

وقال سوكلال لوكالة شينخوا في مقابلة أجريت معه مؤخرا “أعتقد أن الجنوب العالمي اليوم قوة رئيسية على الساحة العالمية” نظرا لأنه يمثل 85 % من التعداد السكاني العالمي، والاقتصادات العالمية الأسرع نموا اليوم هي من الجنوب العالمي.

وبيّن أن الصين هي الآن ثاني أكبر اقتصاد عالمي، مضيفا أن عددا من اقتصادات الجنوب العالمي هي ضمن قائمة البلدان الـ10 الأعلى اليوم.

وأفاد أنه في عالم “تغير بشكل كبير، فإن بريكس هي رائدة الجنوب العالمي والصين لعبت دورا مهما في دفع بريكس قدما”.

وقال المندوب إن جنوب أفريقيا، التي دعتها الصين، انضمت رسميا في 2011 إلى كتلة الاقتصادات الناشئة الرائدة، التي تضم أيضا روسيا والهند والبرازيل.

وأكد أن الجنوب العالمي يوفر الآن القيادة والصين تتصدر هذا الأمر، جنبا إلى جنب مع بريكس، وأنهم يعملون مع القارة الأفريقية وشركاء بريكس الآخرين.

وأرفد سوكلال “إنهم يشكلون عالما جديدا، عالما من الأمل، عالما من الشمولية، ويبنون مجتمعا ذا مستقبل مشترك”.

وفي المقابلة، سلط مبعوث بريكس الضوء أيضا على دور الصين في دعم التصنيع في أفريقيا.

وقال سوكلال “حتى خلال فترة رئاسة الصين لمجموعة العشرين في عام 2016، خصصت الصين أحد مواضيع المناقشة ومجالات التركيز للتصنيع في أفريقيا وأقل البلدان نموا”.

وأشار إلى أن موضوع المناقشة استمر العام الماضي في قمة بريكس عندما ركزت الصين على التصنيع في أفريقيا مرة أخرى، وهو ما قال إنه أيضا محور تركيز رئيسي بالنسبة للقارة الأفريقية.

وأوضح أن “التصنيع أمر بالغ الأهمية والصين، بناء على تجربتها الخاصة في التصنيع، تشاركنا ذلك بسهولة وتسير معنا في هذا الطريق فيما يتعلق بمساعدة أفريقيا في تصنيعها، خاصة في مجال التكنولوجيات الجديدة، ودفع تنمية أفريقيا قدما”.