دايو للهندسة والإنشاءات تفوز بعقد قيمته 2.7 مليار دولار لبناء ميناء الفاو العراقى

شاركت دايو في مشروع بناء الميناء منذ عام 2013

دايو للهندسة والإنشاءات تفوز بعقد قيمته 2.7 مليار دولار لبناء ميناء الفاو العراقى
أحمد فراج

أحمد فراج

12:08 م, الأثنين, 4 يناير 21

أعلنت شركة دايو للهندسة والإنشاءات، وهي شركة إنشاءات كورية عملاقة، اليوم الإثنين أنها وقعت عقدا بقيمة 2.9 تريليون وون (2.7 مليار دولار) مع الحكومة العراقية لبناء مرافق ميناء الفاو، بحسب وكالة يونهاب.

وقالت دايو للهندسة والإنشاءات في بيان إنها حصلت على الصفقة من الشركة العامة للموانئ العراقية (GCPI) لبناء نفق ومحطة حاويات وطرق لميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة.

شاركت دايو في مشروع بناء الميناء منذ عام 2013

وقال متحدث باسم دايو للهندسة والإنشاءات “شاركت الشركة في مشروع بناء الميناء منذ عام 2013. في الصفقة السابقة، فزنا بالفعل بعقد قيمته 1.2 تريليون وون لبناء محطة وسور بحري ومنشآت أخرى في الميناء.”

وذكر أن القيمة الإجمالية للصفقتين اللتين حصلت عليهما دايو للهندسة والإنشاءات بلغت 4.1 تريليون وون.

فازت دايو بعقود خارجية بقيمة 5.88 تريليون وون في العام الماضي

وقالت دايو للهندسة والإنشاءات إنها فازت بطلبات خارجية بقيمة 5.88 تريليون وون في العام الماضي، محققة هدفها السنوي للطلبات الخارجية عند 5.07 تريليون وون.

وفى تصريحات  لوزير النقل العراقي، ناصر الشبلي نهاية ديسمبر الماضى قال إن حكومة بلاده وافقت على توقيع عقد بقيمة 2.625 مليار دولار مع شركة دايو للهندسة والإنشاءات ، لبناء ميناء الفاو، جنوب البلاد.

وقال الشبلي، بحسب وكالة رويترز، إن مجلس الوزراء صوت على تخويل وزارة النقل بتنفيذ ميناء الفاو الكبير؛ ليتم بعدها التفاوض مع شركة دايو للهندسة والإنشاءات.

استبعدت الشركة العامة للموانيء العراقية  فى ديسمبر الماضى شركة صينية من المنافسة

وكانت الشركة العامة للموانيء العراقية أعلنت فى ديسمبر الماضى عن استبعاد شركة صينية من المنافسة واختيار دايو للهندسة والإنشاءات ، وفي وقت سابق اتهمت وزارة النقل العراقية دايو للهندسة والإنشاءات بالتراجع عن مشروع الميناء.

وتعرض مشروع بناء ميناء الفاو الكبير للكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه، منذ وضع حجر الأساس، عام 2008.

اكتسب ميناء الفاو أهمية مضاعفة

واكتسب “ميناء الفاو” أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة، وأيضًا بسبب الجدل المستمر بين العراق والكويت، التي أنشأت ” ميناء مبارك الكبير” على الضفة المقابلة.

في السياق ذاته ، كشفت وثيقة رسمية صادرة عن مجلس الوزراء العراقى السابق بتوجيه دعوة إلى شركة دايو للهندسة والإنشاءات ، والتعاقد معها لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.

ونص قرار مجلس الوزراء السابق، في 6 مارس 2019، بتوجيه دعوة العرض الوحيد إلى شركة “دايو” للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية؛ والتعاقد معها لتنفيذ “مشروع الفاو الكبير” بموجب التخصيصات المالية المرصودة، بحسب الاستثناءات المثبتة في محضر اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة المرافق ربط كتاب وزارة النقل ذي العدد: 1/ك/480، والمؤرخ في 2019.

وتنص الوثيقة على اعتماد شروط “فيديك” العالمية لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير/البنى التحتية، استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014، وضوابطها، وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية.

وتتضمن الوثيقة تخويل وزير النقل صلاحية توقيع العقود مع شركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، تحت إشراف شركة “تكنيتال” الاستشارية الإيطالية، إضافة إلى تخويله صلاحية الصرف .