دايس للملابس توافق على شراء حصة مساهم يمتلك 24% من أسهم شركة تابعة

دايس للملابس الجاهزة تفصح عن استعدادها لشراء حصة مساهم

دايس للملابس توافق على شراء حصة مساهم يمتلك 24% من أسهم شركة تابعة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:26 م, الأربعاء, 17 نوفمبر 21

وافق مجلس إدارة شركة، ، على شراء حصة باسم سمير لبيب المساهم في شركة تكستيل برنت بلس بنسبة 24% من إجمالى أسهمها.

وقالت دايس للملابس فى إفصاح للبورصة الأربعاء إن مجلس الإدارة فوض النائب والعضو المنتدب فى تحديد قيمة الحصة وتوقيع عقودها واستيفاء إجراءاتها .

كما اعتمد المجلس المنعقد 16 نوفمبر الجارى دراسة الجدوى المعدة حول أسباب ومبررات زيادة رأس المال المصدر والمرخص به للشركة.

وتعتزم الشركة زيادة رأسمالها المرخص به من 300 إلى 500 مليون جنيه ،بينما تعتزم رفع رأسمالها المصدر من 106 مليون إلى 371 مليون جنيه بزيادة ضخمة قدرها 265 مليون جنيه تمول عبر اكتتاب المساهمين القدامى.

وكلفت الشركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية كمستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم تمهيدا لعملية زيادة رأس المال خلال الفترة القادمة.

وانتهت دراسة قيمة عادلة سابقة صادرة عن (25 مايو الماضى)، إلى تقييم سهم الشركة بنحو 2.7 جنيه ، بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية.

دايس للملابس تحولت للربحية فى النصف الأول بقيمة 5.8 مليون جنيه

وأظهرت آخر نتائج أعمال نصفية للشركة تحولها للربحية بتحقيق خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى، مقارنة بخسائر بلغت 92.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 666 مليون جنيه خلال النصف الأول ، مقارنة بمبيعات قدرها 445 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كما ارتفعت تكاليف النشاط إلى 548 مليون جنيه خلال الفترة، مقارنة بتكاليف بلغت 393 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة عام 2020.

وأظهرت للشركة الأم، تقلص خسائرها 13.6 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى مقارنة بخسائر بلغت 101.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

واعتمد مجلس الإدارة فى 2 سبتمبر الماضى، القوائم المالية المستقلة والمجمعة عن الفترة ، كما فوض رئيسه لدراسة مصادر تمويل للشركة بما فى ذلك زيادة رأس المال بما يحقق مصلحة الشركة والمساهمين.

وأظهرت آخر  سنوية للشركة تحولها للخسارة بقيمة 54.7 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بصافي ربح قدره 120.8 مليون جنيه خلال عام 2019.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 1.2 مليار جنيه خلال عام 2020 مقارنة بمبيعات قدرها 1.5 مليار جنيه خلال 2019، وفقا للقوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة( 19 أبريل الماضى).

كما تراجعت تكاليف النشاط إلى مليار جنيه تقريبا خلال العام، مقارنة بتكاليف بلغت 1.2 مليار جنيه خلال العام السابق 2019.

توقعات بتحول الشركة للربحية خلال العام الجارى 2021

وتوقعت دايس فى وقت سابق تحول نتائج أعمالها إلى الربحية مرة أخرى بداية من الربع الأول من العام الجارى 2021، بدفع الجانب التصديرى.

وحصلت دايس على مستحقات من برنامج دعم الصادرات بقيمة 62 مليون جنيه ضمن مبادرة وزارة المالية لسداد جزء من مستحقات المصدرين فوريا فى ظل ظروف كورونا.

وقالت الشركة إنها استخدمت هذا المبلغ فى تخفيض مديونياتها لدى البنوك، مشيرة إلى وجود مؤشرات على  إلى الخارج خلال العام الجارى.

وتصدر الشركة منتجاتها من الملابس الجاهزة إلى السوق الأمريكية، والأسواق الأوروبية بشكل رئيسى منذ سنوات.

ونوهت الشركة إلى أن السوق المحلية ما زالت تستوعب خطط التوسع بما دفعها إلى استهداف الانتشار فى أكثر من محافظة.

دايس تخطط لافتتاح 52 فرع جديد على مستوى الجمهورية

وأعلنت دايس للملابس فى يناير الماضى عن خطة توسعية تستهدف افتتاح  على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (25 يناير الماضى)، إن هذه الخطة تستهدف افتتاح فرع كل أسبوع يعمل بنظام الفرنشايز فى محافظات مختلفة.

ويترجم نظام”Franchise” فى العربية بنظام الامتياز، هو اتفاق بين طرفين، يمنح فيه صاحب الامتياز حق استخدام علامته التجارية، أو اسمه التجارى لطرف آخر، مقابل اتفاق مالى بين الطرفين.

ويمكن هذا النظام متلقي الامتياز من إنتاج، وتسويق سلعة، أو خدمة معينة وفقا لمواصفات معينة، وعادة ما يقوم متلقي الامتياز بدفع رسوم الامتياز لصاحبة مرة واحدة، إضافة نسبة من إيرادات المبيعات.

تأسست دايس عام 1997، وأُدرجت فى البورصة المصرية منذ يوليو 2008، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الاستهلاكية المعمّرة وقطاع الملابس وتركز على المنسوجات، ويقع مقر الشركة فى محافظة القاهرة ولديها مصنع بمدينة الجديدة بالإسكندرية.

ويتوزع بين الأخوين ماجد سمير توما توماس، وناجي سمير توما توماس، إضافة إلى مساهمات أخرى لأفراد ومؤسسات.