دايس للملابس تفسر أسباب الانحراف في الأرقام المالية

دايس للملابس الجاهزة تفسر زيادة المصروفات العمومية.

دايس للملابس تفسر أسباب الانحراف في الأرقام المالية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:32 م, الثلاثاء, 14 مايو 19

فسرت شركة دايس للملابس الجاهزة، فى بيان للبورصة المصرية، أسباب انحرافات الأرقام الواردة فى دراسة القيمة العادلة للسهم عن الأرقام المالية المحققة فعليًا.

وقالت دايس للملابس الجاهزة، إن هناك بعض المؤثرات التى أثرت على أداء القوائم المالية منها صدور بعض القوانين الجديدة والقرارت التى اتخدتها الجمعية العامة للشركة خلال الفترة الماضية بما أدى إلى زيادة قيمة المصروفات العمومية من 73.5 مليون جنيه إلى 120 مليون جنيه.

وأضافت دايس للملابس الجاهزة أن قانون التأمين الصحى الشامل الذى ألزم الشركات بالمساهمة التكافلية بداية من منتصف العام المالى 2018، مشيرة إلى أن تكلفة ذلك عليها بلغت 2.55 مليون جنيه.

وقررت الشركة فى وقت سابق إعادة هيكلة مجموعة شركات الاسكندرية لتحويلها من نشاط التصدير المباشر للعملاء الأجانب إلى الإنتاج لحساب شركة دايس سواء للتصدير أو الإنتاج المحلى.

وقالت دايس للملابس إن مصاريف الطاقة غير المستغلة أثناء عملية الهيكلة بلغت 16.9 مليون جنيه تم ادارجها بالمصاريف العمومية.

وقررت الشركة الاستحواذ على مصنع نادين برنت وايجار مصنع كايرو قطن وتحمل كافة مصاريفهم الإدارية بقيمة 12.34 مليون جنيه تقريبًا.

ونوهت الشركة إلى اعتماد رواتب وبدلات أعضاء مجلس الإدارة بقرار من الجمعية العمومية بداية من أكتوبر 2017 بقيمة 11 مليون جنيه، إضافة إلى زيادة قيمة المصاريف البنكية بقمية 2.12 مليون جنيه.

دايس للملابس تفسر أسباب تراجع أرباحها خلال 2018

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة تراجع أرباحها بنسبة 10%، خلال العام الماضى لتسجل 160 مليون جنيه، مقارنة بصافى ربح قدره 178.4 مليون جنيه خلال عام 2017.

وقفزت مبيعات الشركة إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل مبيعات بلغت 1.18 مليار جنيه في العام السابق.

وأرجعت الشركة هذا التراجع فى إفصاح سابق للبورصة إلى سبيين الأول يتمثل فى ارتفاع نسبة تكلفة الخامات إلى المبيعات في 2018 مقارنة بعام 2017.

أما السبب الثانى فيتمثل فى إيجار مصنع كايرو قطن في نوفمبر 2017 لزيادة قوة الإنتاج، وتحمل الشركة كافة مصاريف التشغيل الخاصة به مع العلم بأن طاقة الإنتاج المستخدمة به حتى نهاية 2018 وصلت إلى 35% من قدرة إنتاج المصنع، مما أدى إلى ارتفاع نسبة مصاريف التشغيل إلى المبيعات مقارنة بعام 2017.