«دايس» تعتزم الاستفادة من مبادرة «المالية» للحصول على مستحقاتها التصديرية نقدا

بمتأخرات تتجاوز 100 مليون جنيه

«دايس» تعتزم الاستفادة من مبادرة «المالية» للحصول على مستحقاتها التصديرية نقدا
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:35 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

تعتزم شركة دايس للملابس الجاهزة الاستفادة من مبادرة الحصول على المتأخرات التصديرية نقدا، والتى أعلنتها وزارة المالية المصرية منذ أيام، حيث تتجاوز المساندة التصديرية المستحقة للشركة نحو 100 مليون جنيه.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت الأربعاء الماضى عن طرح مبادرة «السداد النقدى الفورى» لمستحقات المصدرين المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، بخصم تعجيل سداد %15، بدلاً من سدادها على أقساط خلال أربع أو خمس سنوات؛ وأنها ستبدأ فى تلقى طلبات الشركات الراغبة فى الاستفادة من المبادرة من بداية نوفمبر.

قال جورج جمال، مدير علاقات المستثمرين فى «دايس»، لـ«المال» إنه يتوقع ان تتجه الشركة للاستفادة من المبادرة، مؤكدا أن تحصيل %85 من مبالغ المساندة التصديرية المتأخرة أمر إيجابى، يسهم فى دعم أعمال الشركة.

وأكد جورج أن خصم %15 من قيمة المساندة التصديرية مقابل تحصيلها نقدا، يعد نسبة مقبولة للغاية، مقابل تعجيل السداد بدلا من الانتظار لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات.

وكشف جورج أن المساندة التصديرية المستحقة لـ«دايس» تتجاوز 100 مليون جنيه، وذلك بنهاية يونيو 2020، وفقا لحسابات المبادرة الجديدة.

وقالت وزارة المالية فى بيانها حول المبادرة، إنه فى حال رغبة أى شركة مُصدّرة، الاستفادة من المبادرة الجديدة؛ فستتقدم إلى الوزارة بطلب للانضمام لهذه المبادرة والموافقة على تسوية نهائية لمستحقاتها بناءً على المستندات المستوفاة حتى نهاية يونيو 2020 لدى صندوق تنمية الصادرات، وتحصل بمقتضاها على المتأخرات المستحقة بخصم تعجيل سداد يبلغ %15.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط قد قال فى سبتمبر الماضى إنه تم توقيع اتفاقات تسوية مع 153 شركة مصدرة خلال فترة 9 أشهر، منذ بداية ديسمبر 2019 حتى مطلع سبتمبر 2020، بإجمالى مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات قيمتها 12 مليار جنيه، يتم سدادها على 5 دفعات متساوية.

وقامت وزارة المالية بتخصيص 7 مليارات جنيه لدعم الصادرات بموازنة العام المالى الحالى 2020/ 2021، بحيث تستمر إتاحة مبالغ مالية شهرية لصندوق تنمية الصادرات لسداد المتأخرات المستحقة، فيما تم تم صرف 1.1 مليار جنيه خلال شهرى يوليو وأغسطس الماضيين لدعم الصادرات.

تستهدف إضافة 50 فرعا جديدا العام القادم

وحول خطة «دايس» التوسعية العام المقبل، قال جمال إن الشركة ستكتفى بالتوسع فى الفروع فقط، مستهدفة إضافة 50 فرعا جديدا.

وتابع: أبطأ “كورونا” خطتنا للوصول بعدد الفروع إلى 300 خلال العام الحالى، وسنقوم بمواصلة ذلك العام القادم.

ولفت إلى أن إجمالى الفروع حاليا يبلغ 280، بينها ما هو خاص بالشركة، ويتركز فى محافظات القاهرة والاسكندرية، وبين الفروع التى تعمل بنظام «الفرنشايز» فى المحافظات المختلفة.

وأكد جمال أن استحواذ «دايس» بداية العام الحالى على أصول شركة كايرو قطن يعد استثمارا قويا، وفى ظل الأوضاع الراهنة لا تخطط الشركة لأى استثمارات مشابهة العام القادم، فى ظل حالة الغموض بشأن المشهد الاقتصادى مع توقعات الموجة الثانية لفيروس كورونا.

يذكر أنه قبل انتشار الموجة الأولى لفيروس كورونا فى مصر استحوذت «دايس» على أصول شركة كايرو قطن سنتر، والتى كانت تؤجرها سابقا بقيمة 120 مليون جنيه.

وتحولت «دايس» للخسارة فى النصف الأول من العام الحالى بقيمة 92.76 مليون جنيه، مقارنة بأرباح قدرها 73.014 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2019.