دار الإفتاء تجيز استخدام أموال الزكاة لصالح صندوق عطاء الخيري

اعتبرت الصندوق شركة مصر توجه عائداتها وأرباحها لدعم ذوي الإعاقة ومؤسسات المجتمع

دار الإفتاء تجيز استخدام أموال الزكاة لصالح صندوق عطاء الخيري
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:37 م, الخميس, 19 ديسمبر 19

قال عماد راغب رئيس مجلس إدارة شركة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء “أن الصندوق حصل علي فتوى بجواز توجيه أموال الزكاة والصدقات للاكتتاب في صندوق عطاء الخيرى بصفته شركة مساهمه مصرية توجه عائداتها وارباحها لدعم ذوي الاعاقة وجمعيات ومؤسسات المجتمع.


وأشار انه في إطار زيادة موارد صندوق عطاء الخير لدعم الاشخاص ذوي الاعاقة واعتمادا علي توجه الدولة من خلال السياسات الاجتماعية التي تتبناها لإعادة تأهيل ودمج الاشخاص ذوى الإعاقة وتوفير احتياجاتهم.

دار الإفتاء تصدر حكمها

واشار الدكتور شريف فاروق نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي المؤسس لشركة الصندوق انه تم التقدم بطلب الي دار الإفتاء المصرية بفتوي رقم 370لسنة 2019 م لمعرفة مدي جواز اعتبار الاموال التي يكتتب بها بوثائق الصندوق وعائدات استثمارها وتوجيهها الي الخدمات الاجتماعية والخيرية لدعم ذوي الإعاقة من اموال الزكاة او الصدقات من عدمه.

وقد أفادت دار الافتاء بجواز استخدام اموال الزكاة او الصدقات او التبرعات لاستخدامها في عمل صندوق الاستثمار الخيري علي ان تصرف أرباحه لدعم الفئات الاكثر احتياجا من ذوي الاعاقة ودعم الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بهم لما في ذلك من توفير الدخل المادي لهم بصفة مستمرة .

واكد فاروق انه تم مخاطبة الجهات المختلفة لدعوتها للمشاركة في الاكتتاب ودعوة موظفيها وعملائها موضحه أن الصندوق سيلتزم بأعلى درجات الحوكمة والشفافية.

تقرير سنوي عن الصندوق

وسيصدر مجلس إدارة الصندوق تقرير سنوي بنشاطه وينشر قوائمه المالية وستكون هناك اجتماعات دورية يدعى لحضورها حملة وثائق الصندوق، كما تم انشاء موقعًا على شبكة الانترنت يتضمن كل ما يتعلق بنشاطه في مجال العمل الخيرى والاجتماعي وهو www.ataa.fund بالإضافة الي انشاء صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك .