«خيط حرير» و«لؤلؤ».. تشابه في الديكورات والفلاش باك

من حيث نوعية الديكورات، وكذلك استخدام مشاهد الفلاش باك لشخصية بطلة المسلسل لؤلؤ

«خيط حرير» و«لؤلؤ».. تشابه في الديكورات والفلاش باك
أحمد حمدي

أحمد حمدي

3:42 م, الأحد, 3 يناير 21

بدأ عرض مسلسل لؤلؤ الجديد الذي تقوم ببطولة الفنانة مي عمر لأول مرة دراميًا، ومنذ عرض الحلقة الأولى له ظهر العمل مشابهًا لمسلسل الفنانة مي عز الدين الاخير”خيط حرير” من حيث نوعية الديكورات، وكذلك استخدام مشاهد الفلاش باك لشخصية بطلة المسلسل لؤلؤ، مثلما كان يحدث ايضا مع شخصية “مسك” التي قدمتها مي عز الدين.

كما ظهر أول مشاهد لؤلؤ وهي تعود لمصر بطيارة ضخمة مثلما ظهر المشهد الاول في مسلسل خيط حرير تقريبا.

محمود قاسم: لا توجد افكار أو وحدة للموضوعات.. وجهة الإنتاج واحدة

قال الناقد الفني محمود قاسم إن السبب في تشابه الأعمال الدرامية أن جهة الإنتاج واحدة، وتسيطر بفكرها على المسلسلات التي تقدمها للمشاهدين، رغم تولي مخرجين لهذه الأعمال الدرامية.

ويضيف أنه يتم تصوير هذه المسلسلات في المدن الجديدة التي يظهر فيها الأشخاص أغنياء جدًا من حيث الملابس والاكسسوارات والديكورات الفخمة.

ولفت إلى أنه لا يوجد أفكار أو وحدة موضوع، ويتم ملء المسلسلات بمشاهد ليس اكثر، وظهر ذلك في الأعمال الفنية التى قدمت أيضًا في سنة 2019 و2020.

واكد أن المخرجين يقدمون هذه المسلسلات حسب رغبة جهة الانتاج لها ، اي يعبرون عن رؤية شركات الانتاج فقط .

أحمد سعد الدين: المخرجون لا يشاهدون مسلسلات زملائهم.. ولا يوجد تطوير للأفكار

يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن ليدنا أزمة كبيرة في أعمالنا الفنية، لأن المخرجين لا يشاهدون مسلسلات لزملائهم، مشيرًا إلى أن المخرج يجب أن يعبر بصريًا عن الدراما المكتوبة بشكل معين، لكن يجب ان يكون مغايرًا لما يقدمه زميله في مسلسل آخر.

وأكد أن هذا التشابه في المشاهد الأولى بين العملين يرجع لأنه لا يوجد تطوير في الأفكار، وليس كما يتردد أنه توارد افكار بينهما.

ولفت إلى أن المخرجين يجب أن يحاولوا تغيير ما يقدمونه للجمهور الفترة المقبلة في الأعمال الدرامية، حتى لا يشعر المشاهدون بأنهم يرون نفس المشاهد لكن في عمل فني اخر فقط.