خلال 2020.. «المصرية وأوتوموتيف» تقدم «فولكس فاجن» التجارية العاملة بالغاز الطبيعى

كريم نجار: خطة الشركة تستهدف طرح «كرفال T6» و «كرافتر» بمحرك مزدوج

خلال 2020.. «المصرية وأوتوموتيف» تقدم «فولكس فاجن» التجارية العاملة بالغاز الطبيعى
شريف عيسى

شريف عيسى

9:49 ص, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

أعلن رجل الأعمال كريم نجار، المدير التنفيذى للشركة ، رئيس مجلس إدارة شركة كيان للتجارة والاستثمار، وكلاء ، وأودى، وسيات، وسكودا، وكوبرا، خطة الشركة لتقديم عدد من موديلات فولكس فاجن التجارية المدعومة بمحرك يعمل بالغاز الطبيعى والبنزين، خلال الفترة المقبلة.

قال نجار لـ «المال»، إن المصرية وأوتوموتيف تعقد مفاوضات مكثفة مع منتجى التجارية بغرض تقديم طرازات كرفالT6 ، وكرافتر بمحركات تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين» تماشيًا مع توجه الدولة للحد من الانبعاثات الضارة.

كريم نجار 66
كريم نجار، المدير التنفيذى للشركة المصرية وأوتوموتيف

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية، تمكنت وزارة البترول والثروة المعدنية من تحقيق معدلات قياسية فى إنتاج الغاز الطبيعى، بما ساهم فى الوصول للاكتفاء الذاتى منه.

وأوضح أن خطة الدولة تستند لحماية النقد الأجنبى بهدف تعزيز قوة العملة المحلية، من خلال خفض معدلات الاستيراد، وزيادة مستويات التصدير، الأمر الذى دفع الحكومة لتبنى خطة متوسطة الأجل تستهدف تحويل مركبات النقل الجماعى لتعمل بالغاز الطبيعى، بديلًا عن أنواع الوقود التقليدية التى يتم استيرادها بالكامل.

كان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، قد أعلن عن خطة متوسطة الأجل لتحويل وسائل النقل الجماعى للعمل بالغاز الطبيعى، علاوة على تكهين 88 ألف وحدة مر على إنتاجها 20 عامًا، على أن يتم استبدالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى.

محمد مراد: معضلة التسعير وراء وقف تقديم موديلات كهربائية

وقال محمد مراد، مدير فولكس فاجن التجارية بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، إن المواصفات مع فولكس فاجن العالمية تسير فى اتجاه بدء تقديم فولكس فاجن كرفال T6، وفولكس فاجن كرافتر المجهزة كسيارات نقل جماعى بمحركات تعمل بالغاز الطبيعى بحلول 2020.

وأكد على وجود مفاوضات جادة مع الجانب الألمانى لتقديم موديلات فولكس فاجن كادى بمحرك غاز طبيعى، خاصة أنها من الموديلات الأعلى مبيعًا بالسوق المحلية، ومخصصة لأغراض النقل العائلى، أو الموديلات التجارية.

وأشار إلى أن فولكس فاجن مصر تسعى لدعم توجهات الدولة التى تهدف لحماية البيئة، وتقليل معدلات الثلوث فى القاهرة الكبرى.

وكشف عن دراسة الشركة امكانية تحويل سيارات العملاء من فولكس فاجن كرفال وكرافتر من الوقود التقليدى للغاز الطبيعى، علاوة على تقديم الموديلين مستقبلًا بمحركات تعمل بالغاز الطبيعى فقط.

وأوضح أن الاتصالات مع مصنع فولكس فاجن التجارية تتم حاليًا لتحديد المواصفات الفنية لكلا الطرازين، وإجراء اختبارات عليهما للتأكد من توافق الغاز مع مواصفات المحرك المدعوم بهما.

وكشف عن تعثر مفاوضات تقديم فولكس فاجن كرافتر بمحرك كهربائى بالكامل، لعدة أسباب فى مقدمتها ارتفاع السعر، وتوجه الطلب العالمى لصالح الدول الأوروبية.

وتابع: معضلة السعر تمثل عائقًا قويًا أمام الوكلاء والمستوردين لتقديم موديلات كهربائية، خاصة أن تكنولوجيا تصنيع سيارات كهربائية لا تزال حديثة العهد.

الجدير بالذكر أن مناقصة توريد 15 أتوبيسًا كهربائيًا من العلامة التجارية بى واى دى، والتى تم الإفصاح عنها رسميًا بداية العام الماضى، بلغت قيمتها ما يقرب من 40 مليون دولار بتمويل من البنك الصينى.

فى سياق متصل، قال «مراد» إن المصرية التجارية وأوتوموتيف تمكنت من الفوز بالمركز الأول عالميًا كأفضل وكيل على مستوى العالم، بعد منافسة مع 3 وكلاء أخرين للعلامة الألمانية فولكس فاجن التجارية.

وأشار إلى أن الجائزة جاءت بعد التقدم الذى أحرزته بخدمات ما بعد البيع والصيانة، خاصة بمجالات التدريب ومتابعة العميل وتغيير قطع الغيار فى أسرع وقت ممكن.

تمتلك المصرية التجارية وأوتوموتيف 4 صالات عرض لصالح فولكس فاجن التجارية، علاوة على 5 مراكز صيانة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية.

وأوضح مراد أن الشركة تستهدف إجراء توسعات فى الصعيد والدلتا خلال العام المقبل، عبر زيادة عدد الموزعيين للعلامة التجارية، بما يمكنها من الاستحواذ على أكبر حصة سوقية ممكنة.

وبحسب البيانات الصادرة عن فولكس فاجن جروب المالكة لفولكس فاجن التجارية، قفزت مبيعات العلامة التجارية %3.4 خلال أغسطس، بعد أن تمكنت من تسليم 36 ألفاً و200 سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الشهر من العام الماضى، والتى قدرت بنحو 35 ألف وحدة.

وحققت فولكس فاجن التجارية نموًا طفيفًا بنسبة تصل إلى %0.05 خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، فى الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس 336 ألفًا، و600 مركبة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الشهر من العام الماضى، والتى قدرت بنحو 336 ألفًا و400 وحدة.