خلال 2020.. «الغلبان» بصدد تجميع «فوتون» محليًا

إنتاج 5000 وحدة من السيارات التجارية منها الميكروباص والمينى فان

خلال 2020.. «الغلبان» بصدد تجميع «فوتون» محليًا
أحمد عوض

أحمد عوض

9:37 ص, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

تستعد شركة أوتو ماركت الغلبان، الوكيل الحصرى للعلامة فوتون، لتجميع ميكروباص فوتون سعة 14 راكبا محليًا، بمدينة السادات خلال العام المقبل.

كانت «الغلبان أوتو ماركت» قد أعلنت فى يوليو الماضى عن استحواذها على وكالة سيارات «فوتون» والتى بمقتضاها تتولى الاستيراد والتوزيع، بجانب تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة، بديلًا عن مجموعة «مودرن موتورز» الوكيل السابق.

وكشف مصدر مسئول بالشركة، عن أنها قد حصلت على أحقية تجميع سيارات سيارات فوتون التجارية بعد إجراء مفاوضات مع الجانب الصينى خلال الفترة الماضية.

 وأوضح أنه من المرتقب أن تبدأ الشركة إنتاج السيارات التجارية من ميكروباص فوتون فئة (14 راكبا) كمرحلة أولى، على أن يعقبها تجميع مركبات المينى فان سعة مقاعد (7 مقاعد) ضمن المراحل المتقدمة بالمشروع.

وأشار إلى أن الشركة تقوم حاليًا بإجراء التجهيزات الخاصة بالمصنع والتى تشمل خطوط الإنتاج ومعدات التشغيل، مرجحًا أن يبدأ الإنتاج الفعلى بالتعاون مع الشركة العالمية خلال العام المقبل.

وقال إن الشركة قد خصصت مركزًا مستقًلا للعلامة الصينية فوتون، لتقديم خدمات الضمان والإصلاحات، علاوة على بيع قطع الغيار بمنطقة أبو رواش خلال النصف الأول من 2019.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد مباحثات مع عدد من الموزعين لاعتمادها فى ضوء العمل على التوزيع وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة فى عدة مناطق والتى من بينها الإسكندرية والصعيد والدلتا.

 وأكد أن الشركة تخطط لإنتاج ما يقرب من 5000 وحدة من السيارات التجارية خاصة «الميكروباص والمينى فان» وسط زيادة حجم الطلب على تلك الفئات بالسوق المحلية.

 كانت مبيعات الميكروباص قد زادت بنحو %19.4 لتصل إلى 4 آلاف و132 وحدة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقابل 3 آلاف و460 سيارة خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

فى سياق آخر، لفت المصدر إلى أن الشركة تدرس مع فوتون العالمية إمكانية إنتاج سيارات النقل الجماعى المدعومة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى للعمل على توريدها للسوق المحلية، متوقعًا أن تشهد هذه الفئة طفرة فى المبيعات وسط الخطط المرتقب تنفيذها من جانب الجهات الحكومية التى تتعلق بإحلال مركبات النقل الجماعى القديمة.

 يذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن فى وقت سابق عن سعى الحكومة للإعلان على برنامج لإحلال سيارات النقل الجماعى القديمة واستبدالها بمركبات تعمل بالغاز الطبيعى، بالإضافة إلى إحلال الدراجات الثلاثية العجلات «التوك توك» واستبدالها بسيارات المينى فان خلال الفترة المقبلة.