«خلال مناقشة قانون تحسين الأقطان».. مطالب برلمانية بإعادة هيكلة وزارة الزراعة

وتبني مشروع قومي لاستعادة أمجاد القطن المصري

«خلال مناقشة قانون تحسين الأقطان».. مطالب برلمانية بإعادة هيكلة وزارة الزراعة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:38 م, الأربعاء, 5 يناير 22

شهدت الجلسة العامة في اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مطالبات من عدة أعضاء، بضرورة إعادة هيكلة وزارة الزراعة، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون دمج صندوق تحسين الاقطان المصرية بمركز البحوث الزراعية.

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة تقرير لجنة الزراعة بشأن مشروع قانون بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في “معهد بحوث القطن” التابع لمركز البحوث الزراعية، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.

وقال النائب أحمد خيرالله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب، بأن إعادة هيكلة وزارة الزراعة أصبح أمرًا أساسيًا فى الوقت الحالى، حتى يعود ذلك بالنفع على القطاع الزراعى، مشيرًا إلى أن ضرورة إعادة النظر فى مختلف الهيئات التابعة للوزارة، خاصة أن هناك جهات لم يصدر منها قرارات جوهرية منذ عام 1979.

واقترح الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتبني مشروع قومي لاستعادة أمجاد القطن المصري.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الزراعة بشأن مشروع قانون بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في “معهد بحوث القطن” التابع لمركز البحوث الزراعية.

وأوضح النائب أن اقتراحه يتضمن توافق كافة الوزارات المعنية في المشروع، بحيث تكون هناك خطوات متكاملة لإصلاح أوضاع القطن المصري.

وقال أبو العلا: دمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في “معهد بحوث القطن” التابع لمركز البحوث الزراعية، خطوة لاستعادة عرش وتاج القطن المصري عالميًا، إلا أنها خطوة صغيرة من خطوات أكثر لا بد أن تقوم بها الحكومة.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية: أن تأتي متأخر خيرا ألا تبدأ، قائلًا: تأخرنا كثيرًا في خطوات إصلاح القطن، والذي يمثل ثروة مصر الحقيقية.

وأعلن “أبو العلا”، موافقته باسم الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، على مشروع القانون من حيث المبدأ، مشددا على ضرورة تبني مشروع قومي لاستعادة أمجاد الذهب الأبيض.

بسبب مشكلة التركيب المحصولي مطالب بإصلاح هيكلي في وراة الزراعة

من جانبه، شدد النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة، على ضرورة حدوث إصلاح هيكلى داخل وزارة الزراعة،مشيرا إلى أن خلال ال 20 عام الأخيرة، توجد مشكلة فى التركيب المحصولى فى مصر.

وقال، نتمنى من مراكز البحوث الزراعية الإستعداد لمواكبة التطور العلمى الذى يشهده العالم حاليا، مضيفا، :” لولا توجيهات الرئيس السيسى بشأن تطوير منظومة القطن، ماكانت وزارة الزراعة اتجهت نحو تطوير منظومة القطن “

وأيدهم النائب عبد المنعم امام، مطالبا الحكومة بشكل عام ووزارة الزراعة، بإعادة هيكلة الهيئات، ودمج الهيئات والقطاعات، القريبة من بعضها فى تخصصها وذلك للحد من عددها وتقليل النفقات.