«خلال زيارته للأقصر».. السفير الأمريكي: نفخر بشراكتنا مع مصر للحفاظ على المواقع التاريخية

الآثار المصرية ليست فقط جزءا من تراث مصر الثقافي

«خلال زيارته للأقصر».. السفير الأمريكي: نفخر بشراكتنا مع مصر للحفاظ على المواقع التاريخية
سمر السيد

سمر السيد

11:26 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

أجرى السفير الأمريكي بالقاهرة، جوناثان كوهين، زيارة إلى الأقصر اليوم الخميس، انطلاقاً من التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على مواقع التراث الثقافي في مصر.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية ؛ رافق السفير كوهين كل من محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، وليزلي ريد مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر والجنرال رالف جروفر ملحق وزارة الدفاع بالسفارة الأمريكية، في زيارة مواقع المشاريع الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في معبد الكرنك، وادي الملوك، ذراع أبو النجا، وجبانات طيبة 110. 

وصرّح السفير الأمريكي جوناثان كوهين قائلاً: “تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع مصر حكومةً وشعباً للحفاظ على هذه المواقع التاريخية”.

وأضاف أن الآثار المصرية ليست فقط جزءا من تراث مصر الثقافي، بل هي أيضًا تمثل أصولا اقتصادية هامة توفر فرص عمل وتعمل على زيادة الدخل.

وتابع: تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جنبًا إلى جنب مع المصريين لتعزيز السياحة الثقافية وتوجيه العوائد الاقتصادية ذات الصلة إلى المجتمعات المحيطة.

وفي كل موقع من مواقع الزيارة، شهد الوفد مدى نجاح الشراكة المستدامة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة السياحة والآثار ومركز الأبحاث الأمريكي في مصر للحفاظ على مواقع التراث الثقافي، وخلق فرص العمل وزيادة الدخل، وتوفير التدريب اللازم لموظفي الوزارة. 

وقد قدمت الولايات المتحدة، بالشراكة مع الحكومة المصرية، منح تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون دولار للحفاظ على المواقع والكنوز الأثرية في جميع أنحاء الجمهورية.