خلال ديسمبر المقبل.. «القابضة للغزل» تنهى المرحلة الثانية من تطوير محلج الفيوم بتكلفة 100 مليون جنيه

خالد شومان: 25 شركة عالمية تزور المحلج للتعرف على نظام التتبع ومستوى الجودة

خلال ديسمبر المقبل.. «القابضة للغزل» تنهى المرحلة الثانية من تطوير محلج الفيوم بتكلفة 100 مليون جنيه
محمد ريحان

محمد ريحان

8:33 ص, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

تخطط الشركة الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير خلال ديسمبر المقبل ، بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه.

قال محمد زهران، رئيس القطاع المالى بشركة مصر لحليج الأقطان ، إحدى شركات القابضة للغزل ، على هامش زيارة 25 شركة أجنبية للمحلج المطور بالفيوم، والتى نظمتها جمعية قطن مصر أمس، إن المرحلة الثانية من التطوير تضم عدة بنود منها معصرة البذور وميزان بسكول وشبكة الحريق وبعض المبانى الأخرى.

وأوضح أن المحلج المطور سيعمل على إتاحة وخالٍ من الشوائب، ومن المقرر أن يتلقى المحلج جميع الأقطان المنتجة من محافظة الفيوم بالإضافة إلى جزء من إنتاج محافظة بنى سويف.

المهندس خالد شومان، المدير التنفيذى لجمعية قطن مصر

وقال المهندس خالد شومان، المدير التنفيذى لجمعية قطن مصر، إن الوفد الأجنبى الذى زار المحلج أمس يضم كبار مصنعى الغزل والنسيج والماركات العالمية منها Mailes &Spenser &john Lewis &Dunerm &Macy’s &Hugo Boss & Chritian Dior & Stella Mc Caitney & Albini & Elvy، مضيفا أن الهدف من الزيارة الاطلاع على أحدث نظم صناعة الغزل والنسيج وتبادل الخبرات فى هذا المجال، وكذلك التعرف على نظام تتبع الأقطان المصرية لضمان عدم التقليد والغش.

واستطرد بأنه من المقرر أن تنظم الجمعية زيارة لوفد الشركات الإنجليزية والأمريكية لمحافظة كفر الشيخ لزيارة حقل قطن شركة ألكان للتعرف عن نظم الحديثة فى زراعة وحصاد وإنتاج الأقطان المصرية، وأن هدف هذه الزيارة تأتى فى إطار مشروع القطن المصرى والتعريف ببرنامج القطن المستدام BCT الذى يتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية  UNIDO.

وأضاف شومان خلال الزيارة أن مصر اتخذت خطوات جادة وفعالة نحو الحفاظ على القطن المصرى والتوجه نحو القطن المستدام، وفى مقدمتها حظر تداول الأقطان بين المحافظات ومنع عمليات التقليد وغش الأقطان.

وأوضح أن برنامج القطن المستدام يتضمن 19 خطوة لتحسين إنتاجية الفدان والتحول إلى القطن المستدام فى مقدمتها إعادة تأهيل المصانع للتوافق مع معاير الصناعة الدولية المستخدمة فى القطن المستدام، وعمل عقود زراعية لمنع التحكم فى الأسواق، واختيار بذور بجودة عالية وتحديد المناطق الملائمة لكل نوع وتفعيل حظر تداول الأصناف بين المحافظات للحفاظ على القطن المصرى من الخلط بالإضافة إلى عمل توعية للمزارعين بمتطلبات واحتياجات كل صنف.

من جهته، قال محمد نجم، رئيس قسم بحوث الغزل بمعهد بحوث القطن، إن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج تبنت خطة تطوير قطاع المحالج والغزل والنسيج منذ 3 سنوات بالاستعانة بأكبر المكاتب الاستشارية الدولية، حيث تم تخصيص نحو مليار دولار لتلك العملية.

وأضاف أن البداية جاءت بمحلج القطن بالفيوم الذى يقام على مساحة 9 أفدنة بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 250 مليون جنيه، على أن يتم تعميم التجربة وتطوير نحو 10 محالج أخرى بالمحافظات.

وأوضح أنه تم حلج 5 آلاف قنطار قطن من الصنف جيزة 95، و5 آلاف قنطار قطن من النصف جيزة 94 المزروع بالوجه البحرى وذلك فى المحلج المطور وجاءت النتائج جيدة.