خلال النصف الأول باستثناء البرازيل .. الصين والهند تقودان هبوط مبيعات أكبر 7 أسواق للسيارات فى العالم

ذكرت رابطة صناعة السيارات الألمانية VDA، أن مبيعات السيارات فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم هوت %14 لتنزل إلى 9.9 مليون وحدة، بعد أن انخفضت العام الماضى لأول مرة منذ 30 عاما،

خلال النصف الأول باستثناء البرازيل .. الصين والهند تقودان هبوط مبيعات أكبر 7 أسواق للسيارات فى العالم
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:26 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 19

تراجعت مبيعات سيارات الركاب، فى أكبر 7 أسواق فى العالم خلال النصف الأول من العام الجارى، بقيادة الصين والهند، وباستثناء البرازيل التى قفزت فيها المبيعات بأكثر من %10.9 ، لتتجاوز 1.25 مليون وحدة بالمقارنة بنفس النصف من العام الماضى.

ذكرت رابطة صناعة السيارات الألمانية VDA، أن مبيعات السيارات فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم هوت %14 لتنزل إلى 9.9 مليون وحدة، بعد أن انخفضت العام الماضى لأول مرة منذ 30 عاما، وظلت تتراجع طوال شهور العام، حتى الآن بسبب الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين، والرسوم الجمركية المتبادلة بين البلدين منذ العام الماضى.

جاء فى المركز الثانى الهند بهبوط بلغ %10.3 خلال النصف الماضى لتهوى مبيعات سياراتها إلى 1.6 مليون وحدة، كما هبطت بحوالى %30.98 خلال شهر يوليو الماضى، لتنزل إلى 200 ألف و790 وحدة، فى أكبر انخفاض شهرى منذ 20 عاما.

أدى ضعف الطلب على السيارات إلى تقليص شركات السيارات الهندية الإنتاج بنسبة %17 كل شهر خلال 3 أشهر الماضية، ما أدى إلى تسريح عدة آلاف من العاملين فى صناعة السيارات، والمكونات، ووكالات التوزيع، التى يعمل فيها مجتمعة أكثر من 350 ألف عامل بصفة دائمة.

يتوقع المحللون هبوط المبيعات السنوية إلى 2.74 مليون وحدة هذا العام، لتنخفض إلى المستويات التى نزلت إليها 2014 و2015 عندما تراجعت إلى 2.6 و2.78 مليون سيارة على التوالى، ولا يشعر معظم المحللين بالتفاؤل خلال شهور العام الجارى، لأن التباطؤ فى المبيعات عميق وثقة المستهلكين سلبية والطب يبدو ضعيفا خلال النصف الحالى حتى الآن.

هبطت مبيعات منطقة دول الاتحاد الأوروبى وغيرها من دول شمال وغرب أوروبا بأكثر من %3.1 لتنخفض إلى 8.4 مليون سيارة خلال النصف الأول من هذا العام، لتحتل المركز الثالث فى قائمة أكبر أسواق سيارات فى العالم.

زادت مبيعات ألمانيا -أكبر اقتصاد وسوق سيارات فى أوروبا- %0.5، فى أول ارتفاع نصفى كبير بينما انكمشت مبيعات السيارات فى بقية دول غرب أوروبا الكبرى، منها فرنسا بانخفاض %1.8، وبريطانيا %3.4، وإيطاليا %3.5، وإسبانيا %5.7.

تراجعت مبيعات روسيا أكثر من %2.4 لتنخفض إلى 829 ألف وحدة فقط لتظهر فى المركز الرابع، كما انخفضت فى شهر يونيو الماضى بنسبة أكثر تجاوزت %3.3 لتنزل إلى 151 ألف وحدة فقط.

أما الولايات المتحدة الأمريكية ثانى أكبر سوق للسيارات فى العالم، هبطت المبيعات فيها بنسبة أقل بلغت %1.9 لتتراجع إلى 8.4 مليون وحدة بالمقارنة بنفس النصف من العام الماضى لتصل إلى المركز الخامس.

انخفضت مبيعات السيارات فى اليابان بنسبة طفيفة، توقفت عند %0.3، لتصل إلى 2.3 مليون وحدة، لتحتل المركز الأخير فى أقل الأسواق الكبرى خسارة خلال 6 أشهر الأولى من هذا العام.