خلاله لقائه بشركات المقاولات.. الوزير يعلن موعد تنفيذ القطار الكهربائي

وطالب الوزير بضرورة أن تكون كل المحطات الخاصة بالمشروع ذات شكل تصميمي وجمالي مميز وكذلك الأسوار الخاصة بالمشروع.

خلاله لقائه بشركات المقاولات.. الوزير يعلن موعد تنفيذ القطار الكهربائي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:25 م, الخميس, 2 مايو 19

عقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع رؤساء وقيادات الشركات المنفذة لمشروع القطار المكهرب السلام العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، بحضور قيادات الهيئة القومية للأنفاق وشركة “أفيك” الصينية.

وبحث الاجتماع البدء الفوري في تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع القطار المكهرب بالتزامن مع إنهاء الإجراءات الخاصة بتفعيل التعاون الاستثماري مع بنك “أكزيم” الصينى الممول لتكلفة المشروع البالغة 1.2 مليار دولار.

وأكد الوزير أهمية تنفيذ هذا المشروع، وأن تقوم الشركات بالبدء الفوري في تجهيز المواقع وإمدادها بالمعدات اللازمة للعمل ليبدأ العمل على أرض الواقع بدءا من الأسبوع المقبل بالتزامن مع إمداد هيئة الأنفاق للشركات بالتصميمات اللازمة للمشروع لكي تقوم الشركات بأعمال الجسور والسكة والأسوار والورشة لكي يتم إنهاء المشروع في 24 شهرا.

وأوضح وزير النقل أنه خلال زيارته هذا الأسبوع للصين قام بجولة في المصنع الخاص بتصنيع العربات الخاصة بهذا المشروع، حيث شاهد الإمكانات الكبيرة للمصنع.

والتقى بمسئولي الشركة المصنعة وتم الاتفاق على الالتزام بتوريد العربات وفقا للجدول الزمني، ووفقا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارته الأخيرة للصين خلال لقائه بعدد من الشركات الصينية، ومنها شركة “أفيك” بضروة الانتهاء من توريد الوحدات المتحركة خلال 16 شهرا .

وطالب الوزير بضرورة أن تكون كل المحطات الخاصة بالمشروع ذات شكل تصميمي وجمالي مميز وكذلك الأسوار الخاصة بالمشروع.

جدير بالذكر أن شركات المقاولات المصرية ستقوم بكل الأعمال المدنية من إنشاء محطات وكبارى وأنفاق وتركيب قضبان حديدية ،وغيرها من الأعمال المدنية بتكلفة 461 مليون دولار.

فيما ستقوم شركة “أفيك” الصينية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات الـ 22 المتعاقد عليها لتشغيلها بالمشروع عقب تنفيذ بتكلفة إجمالية 739 مليون دولار.

والسرعة التصميمة للقطارات التى ستعمل بالمشروع بعد تشغيله تبلغ 120كم/س ، ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان.

ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى، عبر كوبرى خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.