خلاف حول جدوى خطوط الطيران المعروضة على الشركات الخاصة

أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، عن طرح 29 خط طيران للشركات المصرية الخاصة لتشغيل رحلات دعماً للسياحة المصرية ولفتح أسواق جديدة للكيانات الوطنية، ومن بين هذه النقاط خط لشبونة بدولة البرتغال وكازاخستان وأذربيجان بوسط آسيا.

خلاف حول جدوى خطوط الطيران المعروضة على الشركات الخاصة
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 20 يوليو 14

يوسف مجدى – دعاء محمود:

أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، عن طرح 29 خط طيران للشركات المصرية الخاصة لتشغيل رحلات دعماً للسياحة المصرية ولفتح أسواق جديدة للكيانات الوطنية، ومن بين هذه النقاط خط لشبونة بدولة البرتغال وكازاخستان وأذربيجان بوسط آسيا.

وقال وزير الطيران المدنى، لـ«المال»، إن الوزارة وسلطة الطيران المدنى طرحت 29 خطًا دوليًا على الشركات الخاصة بعد توقيع اتفاقيات مع هذه الدول لتسيير رحلات إليها.

ولفت الوزير إلى أن أبرز الدول التى تم التعاقد معها هى: كازاخستان بوسط آسيا، لشبونة بالبرتغال، والبحرين، إلى جانب منطقتى الاحساء والجوف بالسعودية، مؤكداً أهمية سعى الشركات الخاصة لتعزيز وجودها على هذه الخطوط.

وأكد أن شركات الطيران الخاص تبحث عن تشغيل الخطوط ذات الجدوى الاقتصادية المرتفعة والتى تعمل عليها شركة مصر للطيران مثل الرياض مع عزوفهم عن تشغيل رحلات إلى الدول الأفريقية والتى تتكبد مصر للطيران بها خسائر.

يذكر أن وزارة الطيران المدنى عرضت على احدى شركات الطيران الخاص تسيير رحلات من القاهرة إلى بوركينافاسو، ولكن الأخيرة رفضت نتيجة عدم وجود جدوى اقتصادية لهذا الخط.

ولفت كمال إلى أن الوزارة عرضت على شركات الطيران الخاص تشغيل رحلات داخلية دون قيود منذ 3 أشهر، مؤكداً أن الشركات الخاصة حتى الآن لم تقم بتشغيل رحلات داخلية.

وقال كمال، إن الوزارة عززت العروض الخاصة بشركة مصر للطيران بتشغيل نحو 4 رحلات اسبوعياً إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة بتخفيضات وصلت إلى 20 % على التذاكر.

وكشف الوزير عن اطلاق رحلتين أسبوعياً وبأسعار مخفضة تبلغ 1399 جنيهًا إلى مدينتى الأقصر وأسوان خلال يناير المقبل.

ونوه بأن شركة «مصر للطيران للخطوط الجوية» «اكسبريس» من المقرر أن تسير رحلات إلى مدينتى الأقصر وأسوان خلال الشهر المقبل بأسعار تصل إلى 900 جنيه بهدف تعزيز حركة الركاب.

وبدوره قال حسن عزيز رئيس الشركة المصرية العالمية للطيران، إن الشركة قامت بدراسة الخطوط التى تم عرضها من قبل وزير الطيران على الشركات المصرية الخاصة وتم اختيار بعض منها، مؤكداً جدوى بعض الخطوط.

وأعلن عزيز لـ«المال» عن اعتزام الشركة تسيير رحلات إلى كل من «الشارقة، والبحرين، والخرطوم» خلال شهر أكتوبر المقبل بواقع 3 رحلات أسبوعياً.

وتابع عزيز: كما ستقوم الشركة بتسيير رحلتين أسبوعياً لجيبوتى خلال شهر نوفمبر المقبل، فضلاً عن 3 رحلات أسبوعياً لمدينة مصراتة بليبيا مع استقرار الأوضاع الأمنية.

وكشف عن اعتزام «المصرية العالمية» تدشين خط طيران داخلى منتظم من القاهرة لمدن «الغردقة، شرم الشيخ، الأقصر، أسوان، طابا، والإسكندراية» لخدمة السياح المصريين وللتعرف على معالم بلدهم السياحية وبأسعار مميزة، وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتاً إلى أن الشركة قامت بشراء طائرتين طراز بوينج 737 بغرض استخدامهما فى خط الطيران الداخلى.

وأشار عزيز إلى استهداف الشركة التوسع فى أسواق أوروبا خلال عام 2015، خاصة فى دولتى ألمانيا، وفرنسا، فضلاً عن أن الشركة تدرس تسيير رحلات إلى خط لشبونة بالبرتغال بواقع رحلتين أسبوعياً خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه لا يوجد خط طيران يربط بين مصر والبرتغال.

بدوره، انتقد يسرى عبدالوهاب، رئيس شركة النيل للطيران التابعة لمجموعة الطيار السعودية، قرار وزير الطيران المدنى بطرح 29 خط طيران على الشركات الخاصة، مؤكداً أن هذه الخطوط ليست لها جدوى اقتصادية.

ورفض عبدالوهاب تسيير رحلات إلى هذه الخطوط قائلاً «وزارة الطيران والشركة الوطنية يسيران على النهج القديم وهو الاحتفاظ بالخطوط الجيدة والتى تحقق عائدًا كبيرًا وإعطاء الشركات الوطنية الخاصة الخطوط الخاسرة مما يكبدها خسائر أكبر ويؤدى إلى إغلاقها، مشيراً إلى أنه تم إغلاق نحو 23 شركة طيران خاص خلال الفترة الماضية».

يذكر أن حسام كمال وزير الطيران المدنى، التقى مؤخراً، رؤساء مجالس إدارات وممثلى شركات الطيران المصرية الخاصة بحضور محمود طه الزناتى، رئيس سلطة الطيران المدنى، لمتابعة تطورات أعمال اللجنة المشكلة فى أبريل الماضى برئاسة الوزير، والتى تضم الشركات المصرية الخاصة وسلطة الطيران المدنى ومصر للطيران، لبحث سبل التعاون بين الأولى والشركات المصرية الخاصة ووضع آلية محددة لتنسيق الشبكات على مستوى شركات الطيران المصرية.

وفى هذا الإطار تم طرح 29 نقطة تشغيلية دولية على الشركات الخاصة لتشغيل رحلات إليها، مما يساهم فى تفعيل دور الشركات المصرية الخاصة لشبكة واحدة تتكامل مع شبكة خطوط مصر للطيران وتكون مغذية لها من النقاط الفرعية فى الدول المختلفة، مما يعود بالنفع على جميع الأطراف والارتقاء باقتصاد سوق النقل الجوى المصرى «وفق بيان وزارة الطيران». 

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 20 يوليو 14