خلاف بين «الزراعة التعاقدية» و«منتجى الدواجن» حول سعر «الذرة»

خلاف بين «الزراعة التعاقدية» و«منتجى الدواجن» حول سعر «الذرة»

خلاف بين «الزراعة التعاقدية» و«منتجى الدواجن» حول سعر «الذرة»
جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الثلاثاء, 9 أغسطس 16

– «المركز» يصر على 2000 جنيه للطن و«الاتحاد» يتمسك بـ1500


الصاوى أحمد

يتفاوض مركز الزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، حول قيام الأخير بشراء محصول الذرة فى موسم الحصاد الجديد، خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر المقبلين، عبر عقود ثنائية بين المزارعين ومنتجى الصناعات الداجنة.

وقال الدكتور شعبان سالم رئيس مركز الزراعة التعاقدية – فى تصريحات لـ«المال» – إن المركز سيتولى تسويق محصول الذرة لأول مرة فى الموسم الجديد، لافتا إلى أن المفاوضات تشمل نوعية الذرة ونسبة البروتين بها وأسعار الاستلام.

وكشف عن خلاف حول سعر التسليم، فبينما يصر المركز على تسعير الطن بـ2000 جنيه، يتمسك «الاتحاد» بسعر 1500 جنيه، متوقعا حسم بند التسعير خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكانت الحكومة فشلت خلال الأعوام الماضية، فى تسويق محصول الذرة اللازم لإنتاج الأعلاف، بسبب اعتماد منتجى الدواجن على الذرة المستوردة.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أصدر قرارا رقم 1593 لسنة 2015 يتضمن إنشاء مركز للزراعات التعاقدية لتسويق المحاصيل الإستراتيجية.

وأشار «سالم» إلى أن الآلية التى سيتم اعتمادها فى التسويق، حال التوصل إلى اتفاق، ستعتمد على إشراك حوالى 7 آلاف جمعية زراعية موزعة بالمحافظات ستكون وسيطا بين المزارعين و«الاتحاد»، على أن تتولى إجراءات التعاقد وتحرير عقود إلزامية بين الطرفين.

ولفت إلى أن أسعار الذرة الصفراء المستوردة تشهد حاليا ارتفاعا كبيرا بسبب أزمة الدولار، إذ سجل سعر الطن 3300 جنيه.

يشار إلى أن مساحات الذرة المنزرعة الموسم الماضى، بلغت 1.7 مليون فدان، بينها 500 ألف فدان ذرة صفراء و1.2 مليون فدان «بيضاء»، وتكفى الأخيرة احتياجات العلف الحيوانى فى حين تظهر المشكلة فى الذرة الصفراء اللازمة لتربية الدواجن.

وشن عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، هجوما حادا على وزارة الزراعة بسبب، ما وصفه بالتصريحات الوردية، التى لم تطبق على أرض الواقع، وأبرزها المتعلقة بحل مشكلة الأعلاف فى مصر.

ورحب بأية خطوات من شأنها دعم صناعة الدواجن، لافتا إلى أن مصر تستورد ذرة سنويا بنحو 1.5 مليار دولار، بما يضغط على العملة الدولارية.

وأوضح أنه طالب الحكومة بتبنى آلية تسويقية لمحصول الذرة  منذ 2013 تتضمن تحريرعقود بين المزارعين ومنتجى الدواجن،  وتحديد المساحات فى كل منطقة بالمحافظات.

وأكد عمرو حمد صاحب مزرعة دواجن فى البحيرة، أن الأعلاف تمثل %70 من مدخلات الإنتاج، لافتا إلى أن الصناعة تأثرت كثيرا بسبب «الدولار».

جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الثلاثاء, 9 أغسطس 16