خـبراء : قرار إلغاء سقف ملكية الأجانب بالمدارس الدولية يعزز الفرص الاستثمارية بالقطاع

خلال 2021.. فى ظل هدوء التأثيرات السلبية للجائحة

خـبراء : قرار إلغاء سقف ملكية الأجانب بالمدارس الدولية يعزز الفرص الاستثمارية بالقطاع
أسماء السيد

أسماء السيد

6:46 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

قرر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم منذ أيام إلغاء قرار تحديد سقف تملك المستثمرين الأجانب فى شركات المدارس الخاصة و بما لا يتجاوز %20 فقط من أسهم الشركة، وذلك عقب إقرارهُ لمدة عام ونصف.

وتوقع مالكى المدارس الدولية ، أن يدعم قرار الإلغاء حجم استثمارات القطاع خلال العام الجاري، وخاصة فى ظل هدوء التأثيرات السلبية لأزمة الفيروس على الوضع الاقتصادى المحلى .

وأشاروا إلى أن القرار أدى خلال العام الماضى لتحجيم استثمارات الأجانب بقطاع التعليم وخاصة فى ظل وجود عامل آخر مؤثر كجائحة كورونا.

يُذكر أن «التعليم» أصدرت خلال النصف الثانى من 2019 قرارًا بألا تزيد نسب وحصص المشاركين الأجانب ومزدوجى الجنسية منفردين أو مجتمعين عن %20 من قيمة أسهم الشخصية الاعتبارية المالكة لـ «المدارس الدولية».

محمد القلا: حصلنا على إستثناء من الوزارة مؤخرًا والعائد المستهدف من التعليم 20 إلى %25 سنوياً

بداية قال محمد القلا، الرئيس التنفيذى بشركة «القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا»، إن إصدار القرار أثر على تحركات المستثمرين بالقطاع بشكل عام وخاصة فى ظل وجود عامل آخر مؤثر بشكل قوى تمثل فى أزمة الفيروس.

ولفت،الى أن صدور القرار حينها لم يكن فى محلهُ وإلغاءه سيكون له مردود جيد بالنسبة للحركة الاستثمارية الخارجية بقطاع التعليم محليًا خلال العام الجاري.

وأشار القلا الى أن قطاع التعليم يُعد من أكثر القطاعات جذبًا لأنظار المستثمرين الخارجيين، ودائمًا ما يكون هناك مساعى خارجية لدخول السوق المصرية للاستثمار فيها.

وأوضح أنهُ رغم التأثيرات السلبية التى فرضتها جائحة فيروس كورونا على كافة الأنشطة الاقتصادية على الصعيدين المحلى والعالمي، إلا أن قطاع التعليم كان من أقل القطاعات تأثرًا.

ولفت الرئيس التنفيذى بـ«القاهرة للاستثمار»، إلى أن القطاع التعليمى يحظى بالعديد من المميزات على رأسها أنهُ قطاع دفاعي، ودائم الاحتياج له وخاصة فى ظل الزيادة السكانية الكبيرة بمصر.

وأضاف القلا، أن الضوابط الجديدة التى أقرتها وزارة التعليم من شأنها تحسين الجودة الاستثمارية وزيادة حجم المنافسة الحرة بالقطاع.

وعلى صعيد «القاهرة للاستثمار» قال القلا إن الشركة كانت قد حصلت على استثناء من ذلك القرار وذلك قبل تطبيق نص الإلغاء.

ونشرت «المال» فى وقت سابق تقدم 12 شركة للوزارة بمذكرة رسمية للمطالبة بتعديل القرار، ضمت المجموعة المالية هيرميس، وشركة NBK كابيتال تابعة لبنك الكويت الوطنى فضلا عن المجموعة المصرية المتطورة للخدمات التعليمية، وأكاديمية حياة الدولية.

وقال القلا إن العائد المستهدف من الاستثمار بقطاع التعليم بالسوق المحلية يبلغ 20 إلى %25 سنويًا.

وأشار إلى أن «القاهرة للاستثمار» واصلت خطتها التوسعية خلال العام الماضي، فيما تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 700 مليون جنيه خلال العام الجارى.

وأكد أن الشركة تُخطط لافتتاح 3 مدارس جديدة خلال شهر سبتمبر المقبل، هذا إلى جانب افتتاح المرحلة الأولى من جامعة «بدر» بمحافظة أسيوط.

مصطفى الشبينى: الشويفات تُخطط لضخ 900 مليون جنيه بالسوق المحلية هذا العام

وفى سياق متصل قال مصطفى الشبيني، المستشار القانونى لمدارس «الشويفات» الدولية، إن القرار السابق بتحديد سقف ملكية الأجانب فى المدارس الدولية بحوالى %20 أثر على توسعات المستثمرين بالقطاع فى السوق المحلية خلال الفترات الماضية.

وأوضح أنهُ منذ إعلان وزارة التعليم هذا القرار وهناك مطالبات دائمة بالإلغاء وعدم العمل به، لافتًا إلى أن القرار كان له خلال الفترة الماضية تداعيات سلبية على استثمارات الأجانب بالسوق المحلية.

وأضاف الشبينى أن عدداً كبيراً من المدارس الدولية العاملة فعليًا بالسوق المحلية كانت قد أجلت مساعيها للتوسع أيضًا فى ظل وجود قرار يحد من ملكية الأجانب.

ولفت إلى أن السوق المحلية تنمو بشكل كبير ما يُزيد من أهمية أن تكون هناك توسعات مماثلة بعدد المدارس التى يتم إنشاؤها كل عام مقارنة بالعام السابق له.

وأوضح أن شركة «سابس» المالكة لمدارس الشويفات كانت تُخطط خلال العام الماضى لإنشاء مدرستين جديدتين لها، لكن تم تأجيل تلك المساعى بضغط من تأثيرات ذلك القرار هذا إلى جانب التأثيرات السلبية لفيروس كورونا.

يُذكر أن «المال» نشرت فى وقت سابق أن شركة «أفريكا كريست» للتعليم، تسعى لضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه لإنشاء مدرستين دوليتين تحت مسمى «كادموس»، إحداهما فى العاصمة الإدارية الجديدة، والأخرى بداخل مشروع البروج العقارى بالقرب من مدينة الشروق، فى إطار خطة الشركة للتوسع بقطاع التعليم فى مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن «أفريكا كريست» تأسست خلال عام 2018، ويضم هيكل ملكيتها شركة «سابس» اللبنانية المالكة لمدارس الشويفات الدولية العاملة فى مصر، وصندوق «ACE» الإماراتى للاستثمار المباشر، وشركة «ريدكون» للتعمير.

وأشار الشبينى إلى أن تكلفة الإنشاء زادت بنحو 100 مليون جنيه لتسجل 900 مليون جنيه بدلاً من 800 مليون جنيه كانت محددة سالفًا، لافتًا إلى أن الشركة تُخطط بشكل عام للتوسع خارج نطاق القاهرة مستقبلاً.

وشركة «سابس» هى الكيان الإدارى لمدارس الشويفات، وهى واحدة من أبرز منشآت التعليم الدولية المنتشرة فى قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأسست أول فرع لها فى مصر عام 1995 فى القطامية، ثم افتتحت فرعها الثانى فى مدينة السادس من أكتوبر فى 2003، فيما يتخذ صندوق «ACE» من دبى مقرًا رئيسيًا له، ويهتم بالاستثمار بقطاع التعليم فى القارة الأفريقية، ولديه مدارس فى جنوب أفريقيا وكينيا، ويدخل السوق المصرية لأول مرة.

وفيما يتعلق بتأثيرات الجائحة على أداء الشركة لفت إلى أن الأزمة لم تُحدث أى تأثيرات سلبية على أداء المدارس العاملة سوى فى إطار تحويل الدراسة بالكامل لنظام الأون لاين وفقًا لتعليمات الوزارة.

وقال هيثم علام، مدير علاقات المستثمرين بشركة «المصرية لنظم التعليم الحديثة»، إن الدولة المصرية من أكثر الدول المشجعة للاستثمار حيث لا ينبغى وضع قيود حادة.

وأوضح أن الغاء القرار يُعد أولى الخطوات الصحيحة لتشجيع الاستثمار بشكل فعلى فى السوق المحلية بقطاع التعليم، ولفت علام إلى أن القطاع التعليمى يستحوذ بشكل كبير على اهتمام المستثمرين العرب والأجانب.

وأشار أن الاحتياج متجدد بقطاع التعليم بالسوق المحلية وخاصة فى ظل الزيادة السكانية الكبيرة سنويًا، لافتًا إلى أن العائد على الاستثمار يُعد مغريًا لشريحة كبيرة من المستثمرين الخارجين، مضيفًا أن إلغاء القرار تأخر قليلاً وكان ينبغى أن يتم البت به منذ فترة سابقة.

كريم مصطفى: نعتزم افتتاح مدرستين جديدتين خلال سبتمبر المقبل

من جهته أشاد كريم مصطفى، العضو المنتدب لشركة Eduhive، بقرار وزارة التعليم بإلغاء حد ملكية الأجانب فى المدارس الدولية.

ولفت إلى أن الوزارة يمكنها متابعة الاستثمارات الواردة بقطاع التعليم من خلال التفتيش الأمنى المستمر، إلى جانب إصدار قرارات أخرى للتأكد من سلامة العملية التعليمية وهوية المستثمرين.

وعلى صعيد الخطة الاستثمارية لـ«Eduhive» خلال العام الجارى، قال إن الشركة تُخطط لافتتاح مدرستين جديدتين لها بشهر سبتمبر المقبل ضمن شراكتها مع القاهرة للاستثمار وأوراسكوم للتنمية – مصر.

وأشار مصطفى إلى أن الشركة تمتلك حوالى 29 مدرسة تابعة لها، فيما تبحث بالفترة الحالية مزيداً من الشراكات بشرق القاهرة.

يُذكر أن شركة أوراسكوم للتنمية مصر المالكة لمشروع O West وقعت فى مارس الماضي، اتفاقية مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)، لإنشاء مدرستى ساكسونى الألمانية الدولية SIS وبريتيش كولومبيا الكنديه BCCIS فى مدينة O West بغرب القاهرة بإجمالى استثمارات تصل إلى 450 مليون جنيه.

وبموجب تلك الاتفاقية ستقوم شركة Eduhive للخدمات التعليمية بالإشراف على المدرستين.